إعلان

مشاركة مصرية أولى مرتقبة في رياضة البوتشيا.. فما هي؟

البوتشيا

كرة البوتشيا

تستضيف العاصمة الفرنسية مدينة باريس، منافسات دورة الألعاب البارالمبية، والتي تنطلق اليوم الأربعاء الموافق 28 أغسطس وتستمر حتى 8 سبتمبر المقبل.

وتشارك مصر في العديد من المنافسات ببارالمبياد باريس، والتي تعد البعثة الأكبر في تاريخ مشاركات الفراعنة، وهي: رفع الأثقال - ألعاب القوى - الكرة الطائرة جلوس - كرة الهدف - السباحة - تنس الطاولة - الباراتايكوندو - البوتشيا - التجديف - الباراكانوي.

رياضة البوتشيا

تعد رياضة البوتشيا أحد أهم الرياضات المتواجدة في دورة الألعاب البارالمبية والتي تستضيفها مدينة باريس، وتشارك مصر للمرة الأولى في منافساتها بالنسخة الحالية، فما هي تلك الرياضة وكيف تُلعب؟

ظهرت لعبة البوتشيا للمرة الأولى في منافسات البارالمبياد بدورة نيويورك 1984، ليتم تطويرها لاحقًا وتصبح أهم الرياضات المتواجدة في الدورات البارالمبية، وهي رياضة يمارسها الرياضيين أصحاب الشلل الدماغي، والغير قادرين على الحركة.

يتم تصنيف اللاعبون إلى 4 فئات مختلفة ومتفاوتة طبقًا لقدراتهم وهي:

بي سي 1: وهو يضم الرماة أصحاب الشلل الدماغي، ويمكن للرياضيين استخدام المساعد المتواجد معهم ليساعد على استقرار الكرسي المتحرك أو جلب الكرة في حال احتاجها الرياضي، على أن يبقى خارج منطقة اللعب.

بي سي 2: وهم الرماة الذين لا يسمح لهم بالحصول على المساعدة.

بي سي 3: وهم الرماة من أصحاب الإعاقات البدنية الشديدة، ويجوز لهم استخدام جهاز مساعد أو شخص مساعد على أن يظل خارج صندوق اللعب، ويدير المساعد ظهره للملعب حتى لا يعطي تعليمات للرياضي.

بي سي 4: وهم اللاعبون أصحاب الإعاقات البدنية الشديدة، ولا يحق لهم طلب المساعدة، وهي الفئة التي تشارك بها مصر في النسخة الجارية من البارالمبياد.

طريقة اللعب

يتم تحديد الرامي عن طريق عملة معدنية ثم يتم رمي كرة الجاك وهي كرة صغيرة الحجم في البداية ثم التنافس برمي الكرات الأكبر التي بحوزة كل لاعب، ففي المنافسة الفردية يتواجد 4 لاعبين ويمتلك كل لاعب ست كرات، وفي المنافسة الثنائية المكونة من 4 أطراف ويمتلطك كل زوج 6 كرات أي 3 كرات لكل لاعب.

وتختلف الأمور في المنافسة الجماعية التي تتكون من 6 أطراف وست كرات لكل فريق في كل طرف أي بمعد كرتان لكل لاعب مشارك.

ويتم السماح بوجود لاعب احتياطي في منافسات الزوجي والفرق، ويسمح بحدوث تبديل واحد، يتم استبداله بين الشوطين، على أن يُسمح بتبديل واحد فقط بالمباراة.

كيفية حصد النقاط

يتم رمي الكرة البيضاء أو ما تسمى بالجاك إلى منطقة اللعب في البداية، ويقوم اللاعب الذي بدأ برمي الجاك برمي الكرة الأولى من التي بحوزته على أن تقترب من الجاك، ثم يقوم المنافس سواء كان في منافسات الفردي أو الزوجي، برمي الكرة التي بحوزته على أن تقترب أكثر من الجاك أكثر مما وصلت كرة المنافس.

ويدور الرمي طوال المباراة على أن يتم تسجيل النقاط بنهاية كل شوط، ويحصل اللاعب على نقطة كلما اقتربت كرته أقرب إلى الجاك من كرة المنافس، وإذا وصلت كرتان من نفس اللاعب أو الفريق إلى كرة الجاك أقرب من كرات المنافس يحصل على نقطتين.

ويحصل كلا المنافسين على نقطة واحدة في حال وصلتا الكرات إلى نفس المسافة من كرة الجاك.

ويتم رمي الكرة خارج ساحة اللعب وعدم احتساب نقاطها في حال ارتكب اللاعب مخالفة أثناء رميه للكرة، أو رميه لها بعد الوقت المحدد، وتستخدم المسطرة لقياس مسافة كل كرة عن كرة الجاك.

منتخب البوتشيا المصري

تأهل منتخب مصر لرياضة البوتشيا إلى منافسات بارالمبياد باريس 2024، للمرة الأولى في تاريخه عقب تتويجه بالميدالية الذهبية في البطولة الأفريقية التي أقيمت في أغسطس من العام الماضي.

ويشارك محمود نبوي وهناء علام في دورة الألعاب الباراليمبية باريس 2024 لمنافسات الزوجي المختلط.

 

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg