جميع المباريات

إعلان

صفقة موديست في ميزان العلم.. هل اخطأ الأهلي باستهداف مهاجم + 35 ؟ (دراسات)

مودي

موديست

على الرغم من التطور غير المسبوق في العلوم ومنها من هو مرتبط بكرة القدم لكن تبقيى بعض الافتراضات تعتمد على منطق عفا عليه الزمن تجاه أعمار اللاعبين دون النظر إلى عوامل أخرى والإحصائيات والدراسات التي تناولت تأثير العمر على أداء لاعبي "النخبة" في كرة القدم والتي خرجت بنتائج تفسر وتعطي مؤشرات حول فلسفة الأندية ومنها الأهلي.

الأهلي وفي خطوة غير مسبوقة في تاريخه الاحترافي اقترب من ضم الفرنسي انتوني موديست صاحب الـ 35 عامًا في صفقة انتقال حر بعد رحيله عن بوروسيا دورتموند الألماني في صفقة أثارت الكثير من الجدل بسبب سن اللاعب.

العلم وتغيير البيانات لتعريف كرة القدم القديم

لم يقم الأهلي بسابقة الأولى من نوعها في كرة القدم ، ربما في مصر هو ثاني من يقدم على هذه الخطوة بعد تعاقد وادي دجلة مع الفرنسي العالمي فلوران مالودا وهو في الـ 36 من عمره ولكن الفارق بين احتياج النادي الأحمر فيما كان النادي الأصفر ينظر إلى الجانب التسويقي.

وتناولت العديد من الدراسات ظاهرة العمر الرياضي الأطول للاعبي كرة القدم عن قبل وتحليل دقيق معتمد على بيانات أظهرت الجانب الآخر من الواقع التي تعيشه الملاعب العالمية وكان آخرها تعاقد برشلونة مع روبرت ليفاندوفسكي الذي أتمم عامه الـ 34 في اغسطس من العام الماضي.

ووفقًا وفقًا لبيانات شركة Twenty First Group الاستشارية، فإن اللاعبين الذين تزيد أعمارهم عن 32 عامًا يلعبون باستمرار المزيد من الدقائق في دوري أبطال أوروبا كل عام فعل سبيل المثال في الموسم قبل الماضي، خاض اللاعبون الذين تزيد أعمارهم عن 34 عاماً دقائق أكثر في الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا مقارنة بأي موسم سابق كانت البيانات متاحة عنه ، والأهم من ذلك، أن ذلك لم يكن له أي تأثير ملحوظ على أدائهم.

في كل من دوري أبطال أوروبا والمسابقات المحلية الكبرى في أوروبا، يفوز اللاعبون الأكبر سنًا بمزيد من المبارزات الجوية، ويكملون المزيد من المراوغات، ويمررون بدقة أكبر - إذا كانوا لاعبي خط وسط - ويسجلون المزيد من الأهداف، يوجد الآن أكثر من ضعف عدد اللاعبين الذين تزيد أعمارهم عن 30 عامًا في نموذج Twenty First Group لأفضل 150 لاعبًا في العالم مقارنة بالقائمة نفسها قبل عقد من الزمن.

وفسر توني سترودويك المتخصص في تحليل البيانات والأداء وسبق له العمل في ناديي مانشستر يونايتد وأرسنال الإنجليزيين لصحيفة "نيويورك تايمز" هذه الإحصائية قائلاً :"من منظور العلوم الرياضية، فإن هذا ليس بالأمر المستغرب، الجيل الحالي من اللاعبين في الثلاثينيات من أعمارهم قد يكون أول من تعرض لعلوم الرياضة الأساسية منذ بداية حياتهم المهنية ، فبالتالي سن الثلاثين لم يعد كما كان من قبل".

التميز الفني والتكتيكي

مركز برشلونة للابتكار استفاض في شرح Twenty First Group وقال الباحث كارلوس لاجو بينياس إنه على الرغم من تفوق اللاعبين الصغار في الأداء البدني إلا أن الأداء الفني والتكتيكي أفضل لدى اللاعبين الأكبر سناً ، نسبة التمريرات الناجحة أعلى بنسبة 3-5% لدى اللاعبين الذين تزيد أعمارهم عن 30 عامًا مقارنة باللاعبين الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و29 عامًا.

ويتم تعويض الفارق في الأداء البدني للاعبين الأصغر سنًا من خلال تحسين مهارات أخرى يتفوق فيها الكبار مثل اتخاذ القرار والذكاء في التحرك والاستعياب للطلبات الفنية.

اكتشف 3 باحثين أن المسافة الإجمالية التي قطعها اللاعبون الذين تزيد أعمارهم عن 30 عاما أقل بنسبة 2% من تلك التي قطعها اللاعبون الأصغر سنا بعد تحليل 10739 لاعبا من الدوري الإسباني خلال موسم 2017-2018.

وأوصت الدراسة بالمزج بين الشباب والكبار في فريق واحد لأنه يساعد على النجاح فذي الخبرة يحتاجون إلى وقت أقل للتكيف مع نادٍ جديد وسيقدمون أفضل ما لديهم منذ البداية.

التطور في العلوم وزيادة أعمار اللاعبين في الملاعب

دراسة أخرى نشرت على مجلة Frontiers in Psychology البحثية حملت عنوانًا "هل أصبح لاعبو كرة القدم أكبر سناً الآن من ذي قبل؟ اتجاهات الشيخوخة والقيمة السوقية في العقود الثلاثة الأخيرة من دوري أبطال أوروبا"

وقال البحث الذي أجراه 4 علماء في كلية التربية وعلوم الرياضة بجامعة فيجو، بإسبانيا إن تطور كرة القدم المعاصرة ربما يرتبط بتزايد أعمار الرياضيين ومن المحتمل أن يكون أحد العوامل هو زيادة استثمارات أندية كرة القدم في وظائف الدعم لمراقبة أداء اللاعبين وزيادته والحفاظ عليه بما في ذلك مرافق التدريب الحديثة وأقسام القوة والتكييف وأخصائيي التغذية.

موديست الخبير

يملك سيرة ذاتية وتكوينًا فطريا جسديًا أصقله الانخراط منذ نعومة أظافره في نظام احترافي أسسه على نحو جيد من خلال رحلته التي تمتد لـ 16 عامًا مع 10 أندية فرنسية، ألمانية، إنجليزية وصينية، ارتدى قمصانها منذ أن مارس كرة القدم في 2007.

لعب موديست في مشواره 478 الكروي بين 2007 و2023 سجل فيهم 178 هدفًا وصنع 38 في مستوى منافسة هو الأعلى في العالم ومحطته الأخيرة كانت مع عملاق ألماني وقبله أفضل موسم له في مشواره الإحترافي والذي كان مع كولن وسجل فيه 23 هدف وصنع 4 في 35 مباراة.

الدراسات السابقة تشرح الباقي فالأهلي ينقصه المهاجم الذي يملك هذه الصفات ، الذكاء التمركز ، الإنهاء الجيد ، فمنذ اعتزال عماد متعب لم يجد بطل أفريقيا ضالاته في مهاجم يملك الذكاء في التحرك واتخاذ القرار الصحيح .

الأمر هنا لا يتعلق بالقوة البدنية في منافسات يستحوذ فيها نادي القرن على الكرة بل يتعلق الأمر في استغلال الفرص والإنهاء والدقة ومع منافسة أقل من الدوري الألماني بدون شك فارق الـ 2% في الأداء البدني الذي تفوق فيه الصغار على موديست وأقرانه في ألمانيا سيتلاشى في مصر ويصبح الفارق للمهاجم الفرنسي بالنظر إلى الفوارق البدنية بين السن الأصغر في مصر وأوروبا.

"العمر له إيجابياته وسلبياته، لدي تجربة اليوم لم تكن لدي قبل 20 عامًا، عندما تكون هناك مباراة كبيرة، يشعر الأطفال بعمر 20 عامًا بالتوتر والقلق. أنا لا." .داني ألفيش لصحيفة الجارديان .

طالع أيضًا

يلا كورة يكشف.. خطوة أخيرة تفصل الأهلي عن إعلان ضم موديست

مهاجم الأهلي المحتمل.. لماذا فشلت عودة موديست إلى كولن؟

مهارات وأهداف موديست مهاجم الأهلي المنتظر

"ألماني ويوناني مثل مصر وفرنسي عالمي".. حكاية المحترفين الأوربيين في مصر قبل موديست

موديست: أملك عروضا.. ولن أشعر بالخجل إذا اضطررت إلى اللعب في مستوى أقل

مصدر ليلا كورة: موديست يطلب إجراء الكشف الطبي في ألمانيا.. والأهلي يرحب

يبكي ويرقص ويوزع قهوة مجانية.. احتفالات موديست "الجنونية" تنتظر جماهير الأهلي (فيديو وصور)

لديه ما ينقص هجوم الأهلي.. كيف سجل موديست 178 هدفا في مسيرته؟ (تحليل رقمي)

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg