جميع المباريات

إعلان

تقرير.. كيف ستمثل اكاديمية "Right To Dream" نقلة نوعية لكرة القدم في مصر؟

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

كتب- محمد وصفي

كرة القدم هي اللعبة الشعبية الأولى في العالم، لا مجال للشك في ذلك، ولطالما حظيت كرة القدم على مر الأعوام باهتمام كبير من الدول والمؤسسات والأفراد حتى أصبحت أحد أكبر مجالات الاستثمار عالمياً. وعادةً ما يشكو محبي كرة القدم من فقدان كرة القدم لروحها التنافسية، حيث ينسى بعض المستثمرين مدى تأثير كرة القدم على حياة محبيها ولاعبيها، فتفقد اللعبة كل معانيها في المنظومة الاستثمارية التي تعيشها الرياضة حالياً.

وفي عام 1999، أدرك توم فيرنون، أحد كشافي المواهب لنادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، ذلك أثناء وقت عمله في غانا بالقارة الأفريقية، حيث رأى أن المنظومة الحالية يمكن أن تتحسن بشكل كبير لتستوعب وتطور المواهب الناشئة بشكل أفضل، يسمح بنمو اللاعبين واللاعبات داخل الملاعب وخارجها.

ولذا ترك فيرنون عمله مع النادي الإنجليزي، وأسس أول أكاديمية من نوعها في غانا، وهي "Right To Dream"، كمؤسسة حرة يقوم بإدارتها فريق من المتخصصين في اكتشاف وتنمية المواهب، ببداية متواضعة في منزله بالعاصمة الغانية أكرا.

بدأت الأكاديمية أعمالها في غانا مع 16 طالباً، حيث حرص فيرنون على أن يتجنب تكرار أخطاء الأندية الأوروبية الكبيرة، عبر تكوين منظومة تقوم بتخريج "طلاب رياضيين"، وتقوم بدعمهم لاستكمال مسيرتهم كلاعبي كرة قدم محترفين، أو الحصول على منحة في إحدى الجامعات المرموقة بالولايات المتحدة الأمريكية... لتقدم الأكاديمية منظومة فريدة تقوم بتخريج نوع جديد من اللاعبين بعقلية مختلفة، وهو ما تطلق عليه اسم " الرياضيين الطلبة".

واستمرت الأكاديمية في تقديم تجربة مختلفة للطلبة الموهوبين رياضياً، حيث يتلقى الرياضيين الطلبة التعليم الأساسي الخاص بسنهم، وكذلك التدريب على أيدي مجموعة من أفضل مدربي الشباب.

وعلى مدار 22 عاماً، تمكنت Right To Dream من تخريج أكثر من 140 طالب وطالبة، منهم 64 تمت دعوتهم للمشاركة في منتخباتهم في المنافسات الدولية. كما تمكنت المؤسسة من إنشاء أول أكاديمية للفتيات في أفريقيا، وتوسعت المؤسسة في أعمالها في الولايات المتحدة الأمريكية، والاستحواذ على نادي FC Nordsjælland الدنماركي، لتصبح أول مؤسسة أفريقية تمتلك نادي كرة قدم أوروبي.

وبعد هذا النجاح، قامت مجموعة منصور، بتوجيه استثماراتها للاستحواذ على Right To Dream وناديها الدنماركي FC Nordsjælland في صفقة قيمتها 100 مليون يورو في 2021، بهدف تنمية أعمال المؤسسة في غانا، واستكمال نجاحاتها في الدنمارك من خلال النادي وأكاديميتها، وإنشاء أكاديميتها في مصر، واستكشاف فرص التواجد في المملكة المتحدة.

ومنذ تواجد المؤسسة في مصر في 2021، قامت باختبارات ضمت 60,000 لاعب على مستوى جميع المحافظات في مصر، وذلك لاختيار اللاعبين الموهوبين للالتحاق بالأكاديمية للعام الدراسي 2022/2023.

وبدأت Right To Dream في الأعمال الإنشائية لأكاديميتها في مصر، والتي من المخطط إلحاق اللاعبين المختارين بها، حيث سيقضوا بها العام الدراسي بكامله للتعلم والتدريب.

وبالنظر إلى النجاحات التي حققتها Right To Dream مع خريجيها في غانا والدنمارك والولايات المتحدة، فمن الطبيعي أن نتوقع للأكاديمية في مصر أن تنجح بشكل كبير، وأن تقوم بتطوير المواهب الناشئة بشكل كبير، لتحظى مصر بجيل جديد من لاعبي كرة القدم المحترفين، ليحققوا نجاحات كبيرة مع المنتخب ومع أنديتهم كذلك.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg