جميع المباريات

إعلان

يلا كورة يفتح ملف "التجنيس".. الجودو على خطى المصارعة والبقية تأتي

تجنيس

ثنائى الجودو

طارق عبد السلام والذي تفجرت أزمته منذ أيام بعد حصوله بطولة أوروبا للمصارعة تحت علم بلغاريا، فتح الباب على مصرعيه للحدث عن قضية لجوء بعض اللاعبين المصريين في مختلف الألعاب الفردية للتجنيس لأي دولة من أجل تحقيق هدفهم.

عبد السلام لم يكن الأول ولن يكون الأخير في هذا الملف، فخلال أيام سنشاهد فصلا جديدا في مسلسل تجنيس اللاعبين المصريين، فبعدما لجأ المصارع عبد السلام، للحصول على الجنسية البلغارية لتحقيق هدفه وقد كان بنيله بطولة أوروبا، يحاول الآن الثنائي أدهم رمضان وكريم طارق، لاعبا منتخب مصر للجودو الحصول على الجنسية الأمريكية واللعب باسم الولايات المتحدة في بطولة العالم القادمة، ثم أولمبياد طوكيو 2020.

واجه الثنائي رمضان وطارق صعوبات كبيرة منذ بدايتهم مع رياضة الجودو وحتى قرار السفر إلى أمريكا والحصول على الجنسية الأمريكية.

أمور عديدة دفعت ثنائي الجودو لسلك طريق ربما يجلب لهما المشاكل بعد ذلك، فحصولك على جنسية أخرى واللعب باسم بلدى غير مصر في المحافل الدولة الكثير منا لا يتقبله، لكن بالتأكيد هنا دوافع عديدة وراء ذلك.

يلاكورة تواصل مع الثنائي الذي قرر اللعب لمنتخب أمريكا للجودو، بعد إهمالهما في مصر وعدم حصولهما على القدر الكافي من الرعاية والدعم.

 البداية مع أدهم.. عرف الجمهور بنفسك؟
أدهم رمضان نصر، 22 سنة مولود في مدينة الاسكندرية، وطالب بالاكاديمية العربية للعلوم والنقل الدولي، وحصل على ١٤ مرة اول جمهورية، فصلا عن مرتين كثانى جمهورية.

وعلى المستوى الأفريقي احرز المركز الأول افريقيا خلال بطولتين، وحصل على ثاني أفريقيا أيضا، وعربيا نجح في التربع على عرش اللعبة في 5 مناسبات.

ما هو أهم انجاز حققته مع المنتخب المصري؟
احسن لاعب عربى ٢٠١٢/٢٠13 ، و سابع عالم مرة واحدة، و خامس عالم، وكان آخر لقب هو الخامس على مستوى العالم في أخر بطولة اقيمت بأبو ظبي.

ما هو السبب الحقيقي وراء سفرك إلى الولايات المتحدة ؟
"زهقت من الكوسة و المحسوبية و الظلم وكان لازم اساعد اهلى فى المصاريف عشان الظروف المادية و كان لازم اشوف اى بلد بتهتم بالمواهب عشان بلدنا او بمعنى اصح مسئولينا بيدفنونا".

أكبر مكافأة حصلت عليها في مصر؟
احرزت ميداليتين ذهب لمصر فى بطوله تونس 2014 وانا مصاب بكسر فى الترقوه وخلع فى الكتف فكانت مكافأتى 1400 جنيه! بالإضافة إلى أنني سافرت بطولة فى الاردن ٢٠١٣ على نفقتي الخاصة، بعدها ابلغوني أنهم سيعيدون لي الأموال التي صرفتها، لكن لم يحدث ذلك حتى الآن.

أصعب أزمة مرت عليك ف مصر؟
في أحد المرات تعرضت لخلع في الكتف ولم اقدر على اكمال المران، المدرب قالي لي نصا " شلوه و ارموه بره".

هل كان يتم تكريمك أو استقبالك بعد كل انجاز تحققه؟
"مفيش الكلام ده عندهم، لما رجعنا من تونس شحنوننا بمعنى الكلمة فى اتوبيس من المطار لحد اللجنة الاولمبية و قابلنا سكرتير الوزير و قالنا معلش انت حلقتوا ساعة زيادة فى الجو فالوزير روح يلا ناخد صورتين يا ابطال و بعد الصورتين ركب عربيته و مشى و احنا سابونا و قالولنا يلا روحوا و هنكلمكوا نقولكوا المعسكر امتى".

هل تلقيت أي اتصال من الاتحاد بعد سفرك؟
كسروا ورايا "قله" والله لكن لما نزلت مصر المدربين كلموا المدرب المساعد يكلمنى اروح المعسكر روحت 3 ايام فقط عشان كنت واخد قرار الهجرة ، قولت اروح ارضى ضميرى و اشوف لو الحال اتغير بس مفيش فايدة".

لماذا لم تسافر لاي دولة عربية وعلى سبيل المثال قطر؟
" لا اريد المشاكل، فهناك البعض سيروج أنني خائن، وانا لا احب الحديث في السياسية ولا ارغب في دخولها، بالإضافة إلا ان الاوضاع بين مصر وقطر ليست على ما يرام".

هل فكرت في السفر إلى أووربا أو باختصار لماذا امريكا تحديدا؟
اوروبا صعب تلاقى فرص عمل زى امريكا وانا كان لازم اشتغل زى عشان الأوضاع المادية الصعبة لأسرتي.

متى كانت أول مرة تصل فيها إلى أمريكا؟
سافرت اول مرة ١٢/٦/٢٠١٥ ورجعت ٢٠/١٠/٢٠١٥، و سافرت تانى امريكا ١٩/١/٢٠١٧ و لسه مقيم لحد دلوقتى؟


حدثنا عن قصة معاناتك منذ وصولك الولايات المتحدة الأمريكية؟
" أول ما وصلت نمت في الشارع، أمريكا ليست كما تجدها في الأفلام، فهي أصعب مما تتخيل، بعد ذلك عملت رجل "شيشة"، لكنني لم استطع التأقلم، لانتقل بعد ذلك للعمل "شيال" في محل جزارة، والآن أعمل في سوبر ماركت، وهذه وظيفة أغلب لاعبي المنتخب".

من ساندك هناك في أمريكا حتى تجد طريقك؟
ادين بالفضل لمحمود يحيى، المعروف هنا باسم مارك يحيى، فهو يملك شركة أمن، يساعدني أحيانا في العمل بعض الأيام كرجل أمن لتوفير ما يلزمني من نفقات، وهو من أوصلني لمدرب المنتخب الأمريكي، وأسعى حاليا لانجاز الورق الخاص بعملية التجنيس.

كيف يتم التعامل معك كمصري هناك في أمريكا؟
الناس هنا عاوزني ألعب تحت العلم الأمريكي، واشعر هنا بقيميتي على عكس مصر تماما ، وتم تكريمي قبل السفر، وبعد عودتي اقيمت لي حفلة بعد عودتي، وسمحوا لي بأن أقود المران عقب عودتي من مصر.

لقبي هنا الساحر، لقدرتي على عمل بعض المهارات الخاصة، والجميع هنا مؤمن بموهبتي، الآن كل مجهودي منصب على العمل، لانجاز الأوراق الخاصة بمسألة التجنيس.

ومن جانبي احاول تحسين صورة المصريين هناك، وعدم تصدير صورة سيئة أمام الأمريكين، وذلك بالعمل وعدم الاعتماد عليهم في كل شيء.

الجهات المسؤولة تتهمك بأنك اختصرت الطريق رغم انك وجدت الدعم في مصر.. ما ردك؟
كلها ادعاءات كاذبة ، نحن لم نحصل على أي أموال للانتقالات من جانب إدارة اتحاد اللعبة، فقبل بطولة أفريقيا، أبلغونا أثناء تواجدنا بالفندق، أن كل شخص له فقط وجبتين طوال اليوم، ومن لا يرغب عليه الخروج وشراء اي طعام من الخارج على نفقته، كما أن الحال وصل لمعايرتي بتكاليف العملية، بعد الإصابة التي تعرضت لها في بطولة العالم.

لو قُدر لك وواجهت لاعب مصري.. كيف سيكون موقفك؟
لم اضع هذا الأمر في حساباتي ، ولا احب أن اسبق الأحداث، لكن يأنسحب لو لم يلحق بي ضرر وراء ذلك، وفي حالة حدوث ضرر لي سألعب واحاول "تفويت" المباراة لزميلي المصري.

هل ستكمل حياتك هناك في أمريكا ؟
"انا عايز اكمل هناك لعب و شغل بس هرجع مصر عشان حياتى و صاحبى، والحقيقة أن الأوضاع هنا صعبة للغاية ومصر راحة بال، ولابد من العمل كثيرا في أمريكا حتى تتمكن من توفير مصاريف المعيشة".

أهم شيء لفت انتباهك بعد وصولك لأمريكا؟
الجميع هنا يساعد الفاشل حتى ينجح على عكس مصر تماما.

ما هو مشروعك بعد حصولك على الجنسية ؟
استعد لخوض بعض المنافسات تحت الميزان المفتوح، وبعد حصولي على الجنسية سأكون جاهز للعب باسم الولايات المتحدة الأمريكية، وهدفي تحقيق ميدالية في طوكيو 2020.

حكاية كريم طارق لم تختلف كثيرا عن زميله أدهم رمضان

من هو كريم طارق؟
كريم طارق لاعب جودو في منتخب مصر عمره ٢٢ سنة، طالب في كليه هندسة جامعه الاسكندرية ،حاصل على ٤ ميداليات ذهب في بطولات العرب، وأول أفريقيا في وزنه.

ما هي الصعوبات التي واجهتك في مصر؟
" اول شئ استحاله التفوق في الرياضه و الدراسه في وقت واحد، لو أردت أكون لابد أكون في اَي كليه مينفعش أكون في كليه قمة أو العكس أكون في كليه قمة بس بطل محلي".


"مفيش مستقبل للرياضة في مصر عشان المنظومة كلها غلط ممكن أكون بطل افريقيا لكن أولمبياد هنا صعب".

هل تلعب في أحد الأندية المصرية ومقيد بها؟
نادي وادي دجلة يرغب في قيدي بـ ١٥٠ الف، لكن نادي سموحة مش عايز يديني استغناء ولذلك لم اكتب عقد مع نادي سموحة وقررت السفر باْذن الله.

لو طالبك البعض بالمكوث في مصر ستوافق؟
"لا عشان القعده هنا بدون نتايج، مش هوقف حلمي عند دولة أو مدرب أو نادي، انا واثق في نفسي و في قدراتي و لازم اثبت أني صح

حدثنا عن الأزمة التي دفعتك للتفكير في السفر؟
"كان عندي بطوله العالم كنت محضرلها كويس جدا شهر معسكر في رومانيا و كنت سايب الكلية عشان انا في هندسة اسكندرية ، رجعنا من معسكر رومانيا مفروض السفر بعد ١٠ ايّام، عملنا معسكر في المركز الأولمبي بالمعادي و قبل الطيارة بساعات قالي مش هتسافر بدون اَي أسباب".

ماذا كان قرارك بعد هذا الموقف؟
بعد موقف الاتحاد قررت أن احقق حلمي ولن يمنعني من هذا اي مدرب او اتحاد.

متى سافرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية؟
من فترة سافرت إلى أمريكا عملت معسكر ٣ شهور في الصيف مع المنتخب الامريكي، والجميع يعرفني هناك، ولعبت مباراة مع لاعب حاصل على ثاني أولمبياد في ميزاني وتمكنت من الفوز عليه، وعدت إلى مصر حتى اخوض الامتحانات و من المقرر أن اسافر يوم ١٥-٦ المقبل.

كيف ترى مستقبك في حال حصولك على الجنسية الأمريكية ؟
انا مسجل في نادي هناك بلعب باسمه، وساخوض معه بطولتين بعد الانتهاء من إجراءات التجنيس هذا العام، لكن الهدف الأهم هو أولمبياد طوكيو 2020، ولذلك فسوف اركز في التمرين من أجل اثبات انني كنت على صواب.

هل واجهت اعتراض من أهلك بسبب التجنيس؟
" موافقين اكيد و بيشجعوني علي كده، اتجنس أحسن ميشوفو مجهودي بيضيع في دوله مش بتقدر حد".

رأيك في طارق عبد السلام صاحب بطولة أوروبا للمصارعة؟
"طارق صح ١٠٠٪‏ لو كان اخد حقه هنا يمشي ليه، يتغرب ليه ؟... الغربه مش سهله ذي ما الناس فاكره اللي عاش بره مصر هيعرف".

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg