جميع المباريات

إعلان

تقرير.. ماذا يفعل الأهلي والزمالك بعد كل تعديل لدوري الأبطال؟

دوري أبطال أفريقيا، دورى ابطال افريقيا، الأهلي، اه

درع دوري أبطال أفريقيا - صورة أرشيفية

يستعد ناديا الزمالك والأهلي لخوض دور المجموعات ببطولة دوري أبطال إفريقيا، وفقا للتعديل الجديد، حيث تشهد النسخة الحالية من البطولة إقامة دوري المجموعات ابتداءً من دور الـ16 بدلا من إقامته في دوري الثمانية، الذي عاد لنظام الذهاب والإياب.

بطولة دوري الأبطال مرت بتعديلات كثيرة منذ انطلاقها في عام 1964، حيث كانت تقام فيها البطولة بنظام خروج المغلوب من مباراتين (الذهاب والإياب)، فماذا كان يحقق الأهلي والزمالك بعد كل تعديل؟

تعديل عام 1997

تغير اسم البطولة من بطولة أفريقيا للأندية الأبطال إلى دوري رابطة أبطال أفريقيا، وتحول دور الثمانية إلى دوري المجموعات حيث تقسم الأندية إلى مجموعتين يصعد بطل كل مجموعة إلى المباراتين النهائيتين، وألغى الدور قبل النهائي وبقيت البطولة حتي عام 2000 يتأهل بطل كل مجموعة للدور النهائي مباشرة.

الأهلي

لم يشارك الأهلي في بطولة 1997 لكن في النسخة التالية ودع البطولة من دور الـ32 بعدما تعادل ذهابا خارج ملعبه أمام البن الإثيوبي بهدف (وسجل له حينها حسام حسن)، قبل أن يتعادل إيابا 2-2 في القاهرة (وسجل هدفيه أحمد نخلة وأحمد كشري).

الزمالك

كان الزمالك بطلا لنسخة 1996 بالفوز بركلات الترجيح على حساب شوتنج ستارز النيجيري، وشارك في النسخة التالية، التي شهدت تعديلا بإدخال دور المجموعات من دور الثمانية، وهو التعديل الذي أضر بالزمالك حيث كان يصل بطل كل مجموعة إلى الدور النهائي مباشرة، علما بأن الزمالك حينها كان في المركز الثاني ليودع البطولة.

الزمالك تأهل في دور الـ32 على حساب سان جورج الإثيوبي (بالفوز ذهابا 2-0 بهدفي محمد صبري وأحمد الكاس، والتعادل إيابا بهدف سجل للزمالك حينها قاسي سعيد).

وفي دور الـ16 تأهل الزمالك على حساب موفيليرا الزامبي، بالفوز ذهابا 5-2، وسجل له خالد الغندور وسامي الشيشيني وأيمن منصور وأحمد الكاس وطارق مصطفى، والفوز إيابا بهدف أحمد الكاس.

في دور المجموعات فاز الزمالك على فيرافيارو الموزمبيقي بهدفين لهدف (سجل له أكرم عبد المجيد وطارق السعيد)، وخسر بهدفين دون رد من الإفريقي التونسي، وبثلاثة أهداف لهدف من جولد فيلدز الغاني (سجل هدف الأبيض محمد رمضان)، وبهدفين دون رد من فيرافيارو الموزمبيقي، وفاز في آخر مباراتين بنفس النتيجة 2-0 على الإفريقي وجولد فيلدز، بأهداف (أيمن عبد العزيز ومحمد رمضان)، و(محمد صبري وعصام مرعي)، على الترتيب.

تعديل 1999

أصبحت البطولة منذ تلك النسخة مؤهلة إلى بطولة كأس العالم للأندية.

الأهلي:

ودع البطولة من دور الثمانية بعدما احتل المركز الثاني في مجموعته، ولم يتأهل للدور النهائي، علما بأنه فاز في مباراتي دور الـ32 على ماجيماجي التنزاني (3-0 ثلاثية حسام حسن)، و (2-0 بهدفي حسام حسن ومحمد جودة).

وفي دور الـ16 فاز الأهلي ذهابا بثلاثية حسام حسن (2)، ومحمد جودة، قبل أن يتعادل إيابا 1-1، وفي دور المجموعات فاز على شوتنج ستار النيجيري 3-2 و 4-1 (سجل في الأولى شادي محمد وأحمد بلال ومحمد جودة، وفي الثانية هادي خشبة وعلاء إبراهيم وهشام حنفي وأحمد بلال)، وخسر من الرجاء بهدف وتعادل معه 1-1 (سجل له محمد فاروق)، ووخسر من هارتس أوف أوك الغاني 2-1 (وسجل له سامي قمصان)، قبل أن يفوز عليه بثنائية دون رد لوليد صلاح الدين ومحمد فاروق.

الزمالك

ولم يشارك الزمالك في بطولة دوري الأبطال هذه النسخة ولا النسختين التاليتين، علما بأنه أول فريق مصري يتأهل لبطولة مونديال الأندية في نسختها الأولى 2002 والتي لم تقم لأسباب تسويقية.

تعديل 2001

مع بداية موسم 2001 عاد تطبيق نظام المربع الذهبي بصعود بطل ووصيف كل مجموعة إلى قبل النهائي، بحيث يلتقى بطل كل مجموعة مع وصيف الأخرى، على أن يقام لقائي إياب قبل النهائي على ملعبي بطلي المجموعتين، ولا زال هذا النظام ساريا حتى النسخة الحالية.

الأهلي:

استفاد الأهلي من هذا النظام بعدما احتل المركز الثاني في مجموعته والذي لم يكن يؤهل للدور النهائي في النسخة القديمة، وهو الأمر الذي مكنه من الاستمرار في البطولة والفوز بلقبها في النهاية.

الأهلي تأهل من دور الـ32 بفوز على ضيفه البحر الأحمر الإريتري 3-0 سجلهم علي ماهر وروبرت أكوري وخالد بيبو، قبل أن يخسر إيابا بهدف، وفي الدور التالي فاز الأهلي 5-0، سجل الأهداف، خادي خشبة وخالد بيبو وعلاء إبراهيم (هدفين)، ووليد صلاح عبد اللطيف، و1-0 بهدف خالد بيبو.

في دور المجموعات فاز الأهلي 3-1 على بترو أتلتيكو الأنجولي (بأهداف علاء إبراهيم وصانداي وأحمد أبو مسلم)، وعلى شباب بلوزداد الجزائري بهدف حسام غالي، وخسر من اسيك أبيدجان الإيفواري بهدف، قبل أن يفوز عليه بهدفين لهدف (بأهداف وائل جمعة وعلاء إبراهيم)، وخسر 2-4 من بترو أتلتيكو (سجل له علاء إبراهيم وتشيرنو)، وختم الدور بالفوز 1-0 على شباب بلوزداد بهدف إبراهيم سعيد.

بعدما احتل المركز الثاني في مجموعته تأهل لملاقاة الترجي التونسي وتعادل معه سلبا في تونس قبل أن يكرر النتيجة إيجابا بهدف في القاهرة سجل له حينها سيد عبد الحفيظ، ليلاقي صنداونز الجنوب إفريقي في الدور النهائي، ويتعادل ذهابا بهدف سجل له سيد عبد الحفيظ، قبل أن يفوز إيابا بثلاثية دون رد سجلهم جميعا خالد بيبو.

الزمالك

لم يشارك في نسخة 2001، ولم يستفد من التعديل في النسخة التالية التي توج بلقبها، بعدما تصدر المجموعة الثانية، كما هو موضح مسبقا.

تعديل 2004

في نسخة عام 2004 أصبحت البطولة تضم وصيف الدوري من أفضل 12 دولة في تصنيف الأندية الإفريقية، إلى جانب أبطال الدوري العام في البلدان الإفريقية.

الأهلي

استفاد من هذا التعديل بالمشاركة في نسخة 2004 برغم وصافته للدوري المصري ، إلا أنه لم يستطع الاستمرار في البطولة بعدما ودع البطولة من الدور الأول بالخسارة من الهلال السوداني بهدف، والتعادل سلبا إيابا.

الزمالك

برغم مشاركته كبطل للدوري المصري، إل أن الزمالك ودع البطولة من دور الـ32 أيضا، حيث فاز ذهابا في القاهرة 3-2 على الجيش الرواندي (سجل له حينها جمال حمزة وتامر عبد الحميد وحازم إمام)، وخسر إيابا بنتيجة 4-1، وسجل هدفه الوحيد عبد الحليم علي.

علما بأن الزمالك يعد من ابرز المستفيدين من هذا التعديل حيث شارك في البطولة بعده 9 مرات من بينها 8 مرات كوصيف للدوري المحلي.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات