جميع المباريات

إعلان

عقل المباراة بالصور: كيف تتحكم في اللعب أمام نيجيريا؟ تكتيك الأفضل للأعمال

تشكيل

صورة أرشيفية

في تحليلات عقل المباراة .. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارىء.

أصعب ما يمكن ان تواجه في كرة القدم هو الخصم المجهول ..لا هناك أصعب ..أن يكون الخصم أمامك نصف معلوم بمعني أدق صعب أن تواجه الرأس الأخضر بدون أية معلومات أو أن تواجه نيجيريا وأنت تعلم عنها القليل.

مشكلة نيجيريا الإدارية في إستقالة المدير الفني وإستقدام سامسون سياسيا جزء أول من مشكلة كوبر الذي لا يعرف ما هي الطريقة المثلي التي يفضل أن يلعب بها سياسيا ناهيك علي أن أي دراسة سابقة للمنتخب ( بشكل جماعي ) مؤشر غير صحيح علي الإطلاق ولعلنا نتحدث كثيرا في مصر عن عدم القدرة علي الحكم علي يول وماكليش محليا ونتحدث فقط عن بعض البصمات أو اللمسات في توظيف لاعب أو تغيير  ..فما بالنا بالمباراة الأولي لسياسيا؟

تحليل كرة القدم يعتمد علي عناصر كثيرة وفي كل مرة تظهر أهمية عنصر أكثر من عنصر أخر وهنا تتضح بعض المعلومات المهمة التي يجب أن يركز عليها المنتخب المصري والتي ستفرض عليه أسلوب لعب معين أمام نيجيريا في ظل المباراة الأولي للمدير الفني الجديد
عندما رأيت قائمة المنتخب النيجيري شعرت بالراحة والقلق في نفس الوقت ..لماذا ؟ لإن إيمينكي غير موجود.

إيمانويل إيمنيكي هو رأس الحربة في قلب منطقة الجزاء هو الأكثر قدرة علي حماية الكرة بجسده .. القادر علي مضايقة ربيعة وحجازي بدنيا وإتاحة الفرصة كثيرا لأطراف الملعب في التوغل لعمق منطقة الجزاء
في نفس الوقت بقي سؤال أكثر صعوبة من سيقوم بدور إيمنيكي في منطقة الجزاء .. جميع اللاعبين متحركين لا يستندون للبقاء فترات أطول داخل المنطقة الأخطر أمام المرمي ..الأمر له زاويتي رؤية.

الاولي في أن كثرة التحركات وعدم الإنسجام والتحرر الزائد قد يؤدي إلي ( فوضي هجومية ) حول المنطقة ولكن دون صناعة فرص كثير علي مرمي الفراعنة.

الثانية في أن تربك تلك التحركات الدفاع المصري فيخرج حجازي أو ربيعه للخارج مع رأس الحربة ( المتحرك ) أيا كان وهو ما يسهل عملية إقتحام المنطقة للاعبي الوسط المهاجمين.

أين سيلعب المنتخب المصري ؟ نعم إسم الملعب معروف للجميع ولكني أتحدث عن أبعاده .. وهنا سيتضح مكان محمد صلاح وكوكا ( بإعتبارهما الأقرب مع صبحي لقيادة هجوم مصر ).

كيف يبدأ كوبر المباراة؟ لا الأهم هل تدرب لاعبي المنتخب علي سيناريو مخصص للربع ساعة الأولي في المباراة؟ من هنا تبدأ الإجابة ..كيف تتحكم في مسار اللعب أمام نيجيريا.

توزيع الطاقات

لا تمتلك نيجريا لاعبي وسط مهاريين في عمق الملعب يمكنهم صناعة اللعب وفي الأغلب لو تقدم جون أوبي ميكئيل للقيام بهذا الدور سيترك أونازي وحيدا في وسط الملعب علي أن يلعب رباعي هجومي ( موسي –موزيس –إيجالو –سيمون ) مثلا.

كي تحسن السيطرة بالطبع الجميع إتفق علي تواجد النني وغالي وإبراهيم صلاح أو طارق حامد كإرتكاز متأخر أمام رباعي الدفاع المصري ( طلبة –ربيعة –حجازي –جابر ) وفي الهجوم ( صلاح –كوكا –صبحي ) .. ولكن كيف سيلعب ثلاثي الوسط .. الصورة توضح تشكيل المنتخبين الأقرب:



كما أسلفنا ميكيئل يتقدم وأونازي وحيدا والعكس .. المشكلة ستكون في أطراف الملعب وإذا نظرنا للأسماء الموجودة ( جابر وطلبة ) سنجد أنه من الطبيعي أن يذهب غالي لجهة ويذهب النني لجهة أخري لمساندة ظهيري جنب الفراعنة ..إنسي هذا.

Best for bussines  الأفضل للأعمال .. تلك العبارة دائما ما تقال في حلبات المصارعة الترفيهية ..وأجدها مناسبة تماما لفكرة مجابهة أطراف نيجيريا بشكل يحمي الفريق دفاعيا ويجبر المنافس علي الخروج أكثر هجوميا ومن ثم ضربه بمرتدة قاتلة.

رمضان صبحي عندما ينضم لجبهة طلبة يصبح الأمر صلب جدا دفاعيا وبالتالي فإن مكان النني سيكون أمام عمر جابر وهنا يجاور غالي طارق حامد في قلب الملعب ..أي توزيع أخر للاعبين سيخلق بعض مناطق الضعف دفاعيا بمعني أدق ..ليس هناك حاجة لبقاء النني وطلبة وصبحي في نفس القسم من الملعب ..توزيع طاقات



بقاء غالي وحامد أمام أونازي وميكيل سيجعل سياسيا يحتاج إلي صعود أكبر من ظهيري الجنب للنسور الخضر ( غالبا أمبروسو لإنه   الأفضل هجوميا ) خاصة في ظل غلق أركان الملعب بثنائي في كل جبهة ( جابر –نني و طلبة –صبحي ).



قليل عدد اللاعبين في خط دفاع نيجيريا بصعود أحدهما لمساندة الهجوم ..هنا يتبقي صلاح واحمد حسن كوكا في مقابل ثلاثة من دفاع النسور ..وهنا تأتي قيمة أبعاد الملعب.

لو كان الملعب كبيرا فعلي كوكا أن يلعب علي أحد أطراف الملعب ويلعب صلاح علي الجهة الأخري وهنا ستظهر نقاط ضعف نيجيريا في إختراقات العمق التي ستأتي ( صبحي والنني أو غالي ) .سيجد النيجريون وقتا أطول لإستخلاص الكرة في حالات الهجوم المرتد.



إذا كان الملعب صغيرا ..علي كوكا أن يقترب أكثر من وسط الملعب في العمق ومعه رقيبه وهنا يقل العدد أكثر ومعها ينطلق صلاح خلف ثنائي الدفاع مباشرة نحو المرمي.

أنت لا تحتاج للضغط في بداية المباراة ..بل تحتاج أن تمتلك الكرة أولا ( في مناطق بعيدة عن مرماك ) ..ولا تحتاج دائما سوي أن تقوم بإنهاء الهجمة بسرعة دون إطالة زمن الهجمة منعا لأية إطالة قد تجعل مرماك مهددا بمرتدات.

أخيرا .. من سيحسم المباراة الأولي من لديه القدرة علي إدارة المباراة بعقله قبل قدمه.

للتواصل مع الكاتب على فيسبوك.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

التعليقات

مباشر
ريال مدريد

ريال مدريد

1 0
فياريال

فياريال

46

ريال مدريد يتقدم على فياريال بهدف نظيف في الشوط الأول

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg