جميع المباريات

إعلان

عقل المباراتين.. بالفيديو والصور: أخيرا.. كرة القدم تدخل جمهورية مصر العربية

عقل

جاريدو وباتشيكو مدربا الأهلي والزمالك

تحليل - أيمن محمد:

في تحليلات عقل المباراة.. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القاريء.

يوم الأربعاء الموافق 4/11/2014 يوما معدا ليكون خاص بدوري أبطال أوربا هكذا تقول أجندة الإتحاد الأوربي وبالطبع وكاتب هذه السطور أن تغسل مباريات هذا اليوم ما نسميه نحن في مصر كرة قدم ولكن حدث العكس.

مباراة الأهلي والمقاولون ثم الزمالك وحرس الحدود .. غلق مساحات وضرب وإشتباكات ولا متعة هكذا كنت أظن ولكن عندما بدأت في الإمساك بأوراقي لمتابعة أحداث المباراة تلو الاخري وجدت نفسي أقول لدوري أبطال أوربا شكرا لقد أكتفيت اليوم.

كرة قدم هكذا تكون قلتها في أول عشرين دقيقة من مباراة الأهلي والمقاولون لا لشىء سوي لوجود حكم جعل اللاعبون يتفرغون لممارسة الكرة هذا الحكم الذي يستحق إشادة خاصة إبراهيم نورالدين الذي قام بطرد ثلاثة لاعبين وأحتسب الاخطاء مبكرا وأعطي إنذارات فلم يسمح لأحد أن يفرض قوته العضلية علي أحد بل تفرغ الجميع للركض والتحرك وهكذا إستمتعنا لدرجة لم تشعرني ولأول مرة بعدم وجود جماهير.

نفس الأمر بالنسبة لمحمود عاشور في مباراة الحرس والزمالك وإن كانت درجة إجادته أقل .. طبيعة الأداء المختلفة بين المباراتين وحجم المتعة السلسة في المباراة الأولي وحجم التكتيك المتميز في المباراة الثانية جعلني أخصص عقل المباراة اليوم للمباراتين سويا.

جاريدو X  باتشيكو

• لعب جاريدو 4-1-2-2-1 ..بتحرر كبير لكل اللاعبين رحيل ونجيب وسعد وباسم في الدفاع أمامهم ( عاشور ) ..عفوا أقصد غالي ..ربما ..المهم أن أحدهما تواجد للمساندة والأخر تقدم ثم تريزيجيه يتأخر في وقت أورزق في وقت أخر وفاروق خلف رأس الحربة عماد متعب.

• لعب باتشيكو 4-2-3-1 بشكل أكثر وضوحا .. أحمد سمير وكوفي وعلي جبر وحازم إمام ثم الثنائي طارق حامد وإبراهيم صلاح وتقدم الثلاثي أوباما وعيد ومؤمن خلف رأس الحربة خالد قمر.

• اللياقة البدنية المذهلة وليست الرائعة فحسب ..هل تذكر مباراة سموحة والأهلي في الكأس ؟..نعم وقتها كانت المساحات في وسط ملعب ودفاع الاهلي هائلة ..فكرة جاريدو لم تتغير بالضغط المبكر ولكن الذي تغير بين مباراة سموحة والمقاولون كان تعود اللاعبون علي بذل الجهد المضاعف عندنا ..الطبيعي بالخارج.

• طارق حامد وإبراهيم صلاح .. سؤال يسأله الكثيرون لماذا إرتكازين بصبغة دفاعية بحتة؟ ..ذلك يصعب الأمر هجوميا ..الإجابة لإن المطلوب من ظهيري جنب الزمالك أن يطيرا في المقدمة إنتظار للكرة وهذا يجعل أطراف الملعب دفاعيا للزمالك نقطة ضعف ...وجود حامد مع إبراهيم صلاح يحل هذه المشكلة ..سببا أخر هو القدرة علي إسترجاع الكرة بشكل أقوي أو علي الأقل تعطيل الهجمة لحين عودة سمير او حازم ..شاهد الصورة التالية :


    
• ما الفارق إذن بين الأهلي والزمالك؟ الأهلي يلجأ لفكرة مختلفة إلي  ..Fasle Backعندما تدور الكرة بين لاعبي الوسط الرباعي يتبقي إرتكازا دفاعيا وحيدا .. ويظهر باسم علي كجناح متقدم وهو ما يستلزم عملية تغطية في عمق الملعب والذي يقوم بها عاشور مثلا ..هنا يظهر رحيل لعمق الملعب في مركز أقرب إلي الإرتكاز والعكس صحيح.

• تقسيم الأدوار عملية مطلوبة من المدير الفني خاصة إذا كان جديدا وهو ما يفعله باتشيكو وطبيعته الصارمة دفاعيا تجعل إبراهيم وطارق مناسبين في تواجد أحمد عيد أو أيمن حفني اللذان لا يقومان بأي عملية دفاعية.

• في المقابل فإن مع مرور الوقت تأكد أنه في ( الحالات الطبيعية وعندما يتواجد أرض ملعب وحكم ولاعبون يلتفتون لكرة القدم ) يظهر فكر جاريدو ومدي تقبل اللاعبون له ..لذلك فإنه حتي مع حالتي الطرد كان هناك ردة فعل متزنة من جاريدو وفي نفس الوقت تطمح للفوز.

• يبدو أن باتشيكو يعرف الزمالك جيدا .. تغييراته كلها جاءت لخنق وسط الملعب وليست الدفاع لذلك لم نشعر بخروج الشناوي بسبب عدم وصول الكرة أصلا إلي جنش وهو ما يعطي المنافس إحساسا أن التسجيل خيار مستحيل ..الأن يشعر المنافس أن المرور أصلا من خط الوسط صعب هذا عن تغيير معروف يوسف.

• جاريدو لم يحتاج للتفكير ..هو يعرف أن سيماو( مخطط الأحمال ) يقوم بعمله جيدا ..تريزيجيه عاد كظهير .. وغالي كقلب دفاع رزق ووعاشور في وسط الملعب ..متعب في المقدمة ..بامبو في الجناح الأيمن .. المشكلة لم تحل هكذا.

• باتشيكو قرر أن يقوم بإبطال مفعول أحمد صبري تماما فبدلا من أن يلعب صبري خلف حازم بات يلعب أمام حمادة طلبة ..وهذا وحده كفيلا بإبطاء عملية نقل الهجوم فإبراهيم صلاح أو طارق حامد لا يحتاجان سوي وقتا قليلا كي يقوما بالإنقضاض في حالة إذا ما وقف اللاعب مكانه.

• جاريدو لعب في كل أرجاء الملعب في مراكز ال False.. بمعني أدق أن لعب تريزيجيه في منطقة متقدمة عن الظهير ومتأخرة عن جناح الوسط وبذلك إستطاع شغل المنطقتين بكفاءة ..نفس الامر لرمضان صبحي بين صانع اللعب والإرتكاز .. وغالي بين قلب الدفاع والإرتكاز متأخر هكذا تم حل المشكلتين إعتمادا علي طاقات لاعبيه ..شاهد الصورة التالية :



• الفيديو .. أمر يبدو غريبا أن تضع حالات متغيرة لمباراتين ولكن الممتع أنه أعطي بصيصا من الأمل تكتيكيا وجماليا للكرة المصرية ..شاهد الفيديو التالي :

للتواصل مع الكاتب عبر فيس بوك

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg