جميع المباريات

إعلان

عقل المباراة.. بالفيديو: نسور قرطاج.. خط الوسط نقطة الفصل والقائمة ستخدم الفراعنة

تونس

صورة أرشيفية - تونس

كتب- أيمن محمد:

في تحليلات عقل المباراة .. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارىء.

تناول المنتخب التونسي أو منتخبات شمال أفريقيا عموما لم يعد بالصعوبة التي كان عليها في الماضي المنتخب التونسي الأن بسبب كثرة لقاءات الأهلي خاصة مع الأندية التونسية في السنوات الأخيرة بات سهل للمتابع العادي أن يعرف أسماء بعض اللاعبين الذين يشكلون خطورة مع نسور قرطاج في المناسبات الأفريقية.

قبل أن ندخل مباشرة في تحليل أداء المنتخب التونسي لفت نظري شيئا هاما سيعول عليه شوقي غريب في مباراته ألا وهو قائمة المنتخب التونسي فبنظرة بسيطة ستجد أن قائمة الفريق لا تضم سوي إرتكاز دفاعي بحت ( حسين الراقد ) مع كافة الإحترام لأصحاب المهام المزدوجة ولكننا نتكلم عن نزعة دفاعية في مباراة يحتاج التوانسة فيها إلي تأمين الدفاع أولا.

النقطة الثانية هي جورج ليكينز المدرب البلجيكي والذي يعتمد علي أسلوب مفتوح في اللعب سواء في مباريات ودية كما حدث أمام بلجيكا أو في مباراته مع بوتسوانا وهو باعث إطمئنان إضافي في أن تونس لن تلجأ لخنق اللعب في وقت أنت تحتاج فيه إلي مساعدة صديق لفتح مساحات كثيرة داخل المباراة.

تشكيل الفريق وخطة اللعب

• للوهلة الأولي تلعب تونس 4-2-3-1 مع إصابة يعتمد الفريق علي فاروق بن مصطفي حارسا للمرمي أمامه الرباعي بلال محسني وصيام بن يوسف في قلب الدفاع علي الجانب الأيمن يلعب حمزة المثلوثي ويسارا علي المعلول وفي الإرتكاز يتأخر حسين الراقد أمامه فرجاني ساسي ويلعب الثلاثي يوسف المساكني ووهبي الخزري علي الأطراف بينهما ياسين الشيخاوي وفي الامام حمزة يونس.

• الخط الخلفي لتونس لديه ميزتين وعيبين ..الجانب الأيسر من الدفاع والمتمثل في بلال محسني كمساك وعلي معلول كظهير أيسر هما نقطة قوة في الفريق ..بلال محسني( يلعب بقدميه اليمني واليسري ) لدية قدرة عالية علي صناعة اللعب من الخلف بكرات طويلة متقنة ليوسف المساكني أما علي معلول فهو أفضل لاعبي تونس علي الإطلاق دفاعيا وهجوميا ولديه سرعات عالية جدا في الإرتداد الدفاعي فضلا عن إتقانه العرضيات والمشاركة في الهجوم.

• في المقابل يعتبر صيام بن يوسف وحمزة المثلوثي نقطة ضعف دفاعيا لذا نجد أن ليكينز يعتمد علي بلال محسني في رقابة مهاجم الخصم ويتأخر بن يوسف للتغطية أما المثلوثي فرغم قدرته العالية في الإنطلاقات هجوميا بدون كرة إلا أنه يرتبك كثيرا عند الضغط عليه ..شاهد الفيديو التالي :

• حسين الراقد إسم معروف لمن تابع الترجي من قبل إرتكاز دفاعي رائع يقوم بدور مزدوج مع نسور قرطاج نظرا لإعتماد ليكينز أكثر علي ظهيري الجنب فإنه كثيرا ما يتحول إلي قلب دفاع ثالث ولكن هذا يكون علي حساب منطقة وسط الملعب والتي يشغلها معه فرجاني ساسي.

• فرجاني ساسي Box To Box.. إذا كان المصريون يفتقدون حسام غالي بأدائه القديم ..فإن تونس محظوظة بتواجد فرجاني ساسي الذي لدية قدرة عاليه علي التقدم وتشكيل ثنائي مع ياسين الشيخاوي ( المتقدم في العمر نسبيا ) لصناعة اللعب من العمق وهنا نستطيع أن نتأمل تكتيكات ليكينيز من البدء ب 4-2-3-1 إلي التحول 4-1-2-3 أو إلي 3-4-3 أثناء اللعب المتحرك.

• يوسف المساكني ووهبي الخزري .. بالطبع يعرف المصريون يوسف المساكني القادر علي المرواغة والجري بكفاءة تامة ويشغل الجانب الأيسر لتونس ولكن من يعرف وهبي الخزري ؟.. وهبي الذي يمتلك  باطن قدم يمني مرعبة في التسديد يتبادل مركزه مع يوسف المساكني وهو ما يشكل عبئا علي أي منافس فالجبهة اليسري لتونس تتكون من علي معلول أمامه المساكني بمرواغاته أو الخزري بتسديداته .. (الخزري يلعب كافة الكرات الثابتة والركنيات ).

• حمزة يونس أو فخرالدين بن يوسف .. أيا من سيشارك في المباراة الإثنان يمتازان بالقوة البدنية فقط ..خطورتهم تنحصر في الإستحواذ علي الكرة قبل صعود الثنائي المساكني والخزري علي الأطراف والنقطة الثانية في أنهما دائمي التحرك عكس إتجاه المساكني خاصة ( يصبح رأس حربة )  وهو ما يتيح الفرصة كما قلنا لصعود علي معلول دون أدني مشكلة بسبب مراقبة الظهير الأيمن للمنافس للمساكني ..شاهد الفيديو التالي يوضح كيفية مكمن الخطورة في منتخب تونس :

• فاروق بن مصطفي .. قبل مباراة الأهلي والبنزرتي ( وقتها كان يلعب فاروق ) وجدت أن فاروق رغم طوله الفارع وجرأته الغير عادية إلا أنه في الكرات العرضية والتسديد الأرضي سىء جدا رغم تميزه في سد ركلات الجزاء ومواجهة الإنفرادات حتي لو كان الخروج فيه كثيرا من المبالغة .. نقطة حظ أخري تساند الفراعنة ففاروق أقل كثيرا من معز بن شريفية وحتي من أيمن البلبولي.

كيف يلعب شوقي غريب ؟

• أمام فريق يمتلك سرعة عالية خاصة من ظهيري الجنب ولديه قدرة عالية علي صناعة اللعب من العمق يصبح اللعب علي الفرديات عبئا كبيرا لذا يجب أن يتخلص شوقي غريب من فكرة الإعتماد علي صلاح وحده لإنه من الطبيعي أن ليكينز قام بوضع صورة صلاح علي هاتف معلول علي.

• اللعب 4-4-2 دياموند سيخدم الفريق كثيرا مع تواجد حجازي وأوكا ( مضطرا ) في الدفاع ويلعب ظهير أيسر أيا كان إسمه ( رحيل أو عبدالشافي ) وعلي الجانب الأخر حازم إمام ( مواجها لعلي معلول والمساكني ) لايفل الحديد إلا الحديد.

• يلعب أحمد فتحي كلاعب وسط أيمن ويلعب النني كلاعب وسط أيسر ويتراجع حسام غالي للإرتكاز الخلفي لصناعة اللعب من الخلف ..بعيدا عن التقدم وفقدان الكرة كثيرا ويلعب صلاح خلف الثنائي عمرو جمال وكوكا.

• وضع اللاعبين دفاعيا بهذه الطريقة سيمنع تونس من الإستفادة من مقدراتها الهجوميا ضغط عمرو جمال وكوكا وصلاح سيمنع الدفاع من صناعة اللعب .. فتحي والنني ثنائي قوي يمكنهم مواجهة تقدم علي معلول والمثلوثي من الأطراف وكذلك مواجهة فرجاني ساسي من العمق .. حازم إمام لو تقدم سيصبح المساكني عبئا كبيرا علي جورج ليكينز بسبب قدرته الدفاعية الضعيفة وبذلك يصبح معلول بين فتحي وحازم وصلاح الذي ينتقل لهذا المركز أثناء اللعب وتتحول الطريقة إلي 4-4-2.

• تواجد صلاح في وقت أمام علي معلول والدخول للعمق سيجعل حازم إمام مركزا لصناعة الكرات العرضية ومع تواجد عمرو جمال وكوكا يمكن تسجيل أهداف .. كذلك يمكن تغيير مركز صلاح بالتحول إلي الجناح الأيسر علي أن يتراجع النني لمركز وسط الإرتكاز بجوار غالي لتشكيل ثلاثي قوي مع فتحي والذي يعطي امانا لحازم إمام بالإنطلاق دون خوف من المساكني 4-3-3.

للتواصل مع الكاتب على الفيس بوك.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

التعليقات