جميع المباريات

إعلان

قصة مصر 34.. هاتريك تاريخي ملغي.. وهدف غير شرعي .. ومنافس إنجليزي

مصر 34

منتخب مصر 34

كتب - هاني عز الدين:

كيف تأهلت مصر لنهائيات كأس العالم 1934؟ كيف بات الفراعنة أول منتخب عربي إفريقي يتأهل للمونديال؟ كيف كانت رحلة البلد التي تعيش تحت وطأة الاحتلال الإنجليزي في مونديال الطليان؟.. هذا يقدمه يالاكورة في تقرير "قصة مصر 34" .. عن حكاية الفراعنة في مونديال إيطاليا.

كان نظام التصفيات يسمح لدولة واحدة من إفريقيا وآسيا للمشاركة في كأس العالم، ويرجع هذا لأسباب جغرافية، وكان يفترض أن تلتقي تركيا - تركيا كانت تابعة لآسيا - مع الفائز من لقاء مصر وفلسطين.

مع العلم أن منتخب فلسطين كان يحتوي مجموعة منتدبة من المحتلين الإنجليز وحالياً يطلق على هذا الفريق منتخب إسرائيل.

فازت مصر في لقاء الذهاب 7-1 قبل أن تكرر الفوز في مواجهة الإياب في فلسطين بنتيجة 4-1.

لعبت مصر مباراتها الوحيدة في كأس العالم 1934 في مدينة نابلس ضد المجر يوم 27 مايو 1934 في تمام الرابعة والنصف تحت إدارة الحكم الإيطالي رينالدو بالاسينا.

سيناريو اللقاء: تقدمت المجر بثنائية بال تيليكي جيزا تولدي قبل أن يتعادل عبدالرحمن فوزي بثنائية ثم أضاف جينو فينسزي الهدف الثالث وتولدي الرابع في حضور جماهيري قدر بـ12 ألف متفرج.

المجر ودعت البطولة في ربع النهائي أمام النمسا بالخسارة 2-1.

الحكم بالاسينا ألغى الهدف الثالث للفراعنة لفوزي بحجة التسلل رغم أن اللاعب أخذ الكرة من قبل منتصف الملعب، ولا يزال التساؤل مطروحاً حول قرار الحكم المثير للتعجب

حال كان الهدف احتسب كان فوزي سيصبح العربي الوحيد في تاريخ كأس العالم الذي يسجل هاتريك.

يقول مصطفى كامل منصور حارس مرمى مصر في 34 والحكم المونديالي فيما بعد: "أما الهدف الرابع فجاء من خطأ واضح ضدي، قمت باقتناص الكرة من المهاجم لكنه ركلني بركبته في صدري وكسر أنفي بكوعه قبل أن ينطلق ليسجل الهدف."

مصر استمرت 56 عاماً حتى تظهر مجدداً في المونديال وذلك في إيطاليا أيضاً في 1990 لتصبح صاحبة أكبر فارق زمني بين مشاركتين في تاريخ المونديال.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

مباشر
الإسماعيلي

الإسماعيلي

0 1
المصري

المصري

49

نهاية الشوط الأول بتقدم المصري على الإسماعيلي بهدف دون رد

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن