جميع المباريات

إعلان

الاستئناف تلغي إيقاف البلطان .. وتكتفي بالغرامة

خالد البلطان

خالد البلطان رئيس النادي الشباب

جدة - سبورتس أرابيا:

قررت لجنة الاستئناف بالاتحاد السعودي لكرة القدم إلغاء عقوبة الإيقاف لمدة عام بحق رئيس نادي الشباب خالد البلطان مكتفية بتغريمه 40 ألف ريال.

واعتبرت لجنة الاستئناف، أن قرار لجنة الانضباط الصادر في وقت سابق بحق البلطان بالإيقاف لمدة عام وتغريمه 40 ألف ريال لا يتفق وما قررته المادة 47/2 التي تنص على أن «أي اساءة اعلامية باستخدام وسائل الاعلام مثل الصحف والاذاعة والتلفاز والصحف الالكترونية والموقع الرسمي للنادي والمنتديات ونحوها يعاقب مرتكبها بغرامة مالية قدرها (40,000) اربعون الف ريال».

وقررت اللجنة أن العقوبة المقضي بها في القرار والمنصوص عليها في المادة 53/2 والتي تتعلق بتوجيه الإساءة الإعلامية للتحريض على الكراهية والعنف. لا تتفق مع المخالفة وفقا للتكييف المنصوص عليه في القرار.

وإليكم النص الكامل لقرار لجنة الاستئناف...

قرار لجنة الاستئناف
رقم( 17/م/35) وتاريخ 9/7/1435هـ الموافق 8 / 5 /2014م
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إنه في يوم الخميس 9/7/1435هـ الموافق 8/ 5 /2014م ، وبناء على قرار مجلس إدارة الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم رقم (8181/ق/1) وتاريخ 04/11/1434هـ الموافق 10/09/2013م ، والقاضي باعتماد تشكيل لجان الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ... اجتمعت لجنة الاستئناف بحضور كل من :
1- الدكتور /هادي بن علي اليامي .. رئيس لجنة الاستئناف
2-الاستاذ /ناصر بن حمد الصقير .. نائب الرئيس
3- الدكتور / مساعد بن ناصر العتيبي .. عضو
4-الاستاذ / فهد بن محمد القحيز .. عضو
5- الاستاذ / دخيل الله بن رداد الجدعاني .. عضو

للنظر في الاستئناف المقدم من رئيس مجلس ادارة نادي الشباب الأستاذ / خالد بن عمر البلطان ضد قرار لجنة الانضباط رقم (169) وتاريخ 25 /6/1435هـ الموافق 25/4/2014م ، والقاضي في منطوقة بـ :
أولاً: إيقاف رئيس نادي الشباب الاستاذ / خالد البلطان لمدة عام اعتبارا من تاريخ 25/6/1435هـ مع غرامة مالية قدرها (300,000) ثلاثمائة ألف ريال عملا بالمادة (53/2).
ثانياً: قرار قابل للاستئناف وفق ما نصت عليه المادة (126/4) من لائحة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم.


ثالثاً: يبلغ القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد السعودي لكرة القدم لتبليغه لمن صدر ضده القرار لإكمال اللازم..
وقد بنت لجنة الانضباط قرارها المنوه عنه أعلاه على اساس قيام رئيس نادي الشباب الاستاذ/ خالد البلطان , بالتجريح والإساءة لرئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم الاستاذ / أحمد عيد الحربي باستخدام وسيلة إعلامية ، حيث اشتملت الالفاظ والعبارات التي صدرت من رئيس نادي الشباب ونصها ( أنا اقدح من راسي ماني زيه كل واحد يمسكه و يفوته بجدار والا زيه كل واحد يمسكه براي ويمشي ... ولان لو شلنا الصفات الاعتبارية ترى انت الخسران الأكبر يا أحمد عيد انتبه ) . وحيث ان تصريحه يحمل في مفرداته ومضامينه ومعانيه القدح والتجريح في شخص رئيس الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم الذي يقف على رأس هرم أعلى سلطه رياضية لكرة القدم في المملكة ، والتجريح الشخصي الذي صدر منه يخرج عن الإطار العام والنسق المعروف في التعامل مع شخص رئيس الاتحاد حيث كان تصريحاً موجه للشخص وليس في موضوع عمل الاتحاد الذي يمكن ان يسلك فيه الاجراءات الرسمية وعبر القنوات المحددة في النظام الأساسي للاتحاد ، ولما كان التجريح في أحد صوره هو اعتداء على كرامة ومكانة وسمعه رئيس مجلس ادارة الاتحاد السعودي لكرة القدم وذلك بإطلاق الفاظ خارجة عن الذوق العام والنقد البناء وفيها تقليل من القيمة الشخصية ، وحيث إن من صلاحية اللجنة المقررة لها نظاماً النظر في المخالفات و تقرير العقوبة المنصوص عليها في المادة (53/2) من لائحة الانضباط .
وحيث تقدم المستأنف باستئنافه على هذا القرار بموجب خطاب طلب الاستئناف (مرفق معه شيك رسم الاستئناف) المؤرخ في 25/6/1435هـ والمقيد لدى سكرتارية اللجنة برقم (6111) وتاريخ 27/6/1435هـ، ولائحة الاستئناف المقيدة لدى سكرتارية اللجنة برقم(6195) وتاريخ 1/7/1435هـ ، طالباً الغاء القرار الصادر ضده وذلك استنادا الى ان لجنة الانضباط في قرارها لجأت الى تفسير خاطي للفقرة (2) من المادة (53) ووضعتها في سياق لا علاقة له بالتفسير الصحيح للمادة (53) على اعتبار ان هذه المادة تتناول التحريض على الكراهية والعنف وان ماصدر منه من الفاظ وعبارات في التصريح الذي اعقب لقاء فريق الشباب بفريق الاتفاق لاتتضمن من قريب او من بعيد اي دعوة للكراهية والعنف .


الحيثيات
بعد اطلاع اللجنة على الاستئناف المقدم من رئيس مجلس ادارة نادي الشباب على قرار لجنة الانضباط رقم (169) وتاريخ 25 /6/1435هـ الموافق 25/4/2014م ؛ وبالرجوع إلى والى قرار لجنة الانضباط والى لائحة الانضباط المعتمدة من الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم ، وبعد دراسة الاستئناف من جميع جوانبه النظامية ، و بعد المداولة والتدقيق تبين للجنة الاستئناف :
أولاًً : من حيث الشكل :
راعى النادي المستأنف الإجراءات المتعلقة بالقيد الزمني للاستئناف وفق نص المادة (128) ونص المادة (131) من لائحة الانضباط .
ثانيا : من حيث الموضوع :
بعد اطلاع اللجنة على القرار وعلى لائحة الانضباط تبين للجنة ان العقوبة المقضي بها في القرار والمنصوص عليها في المادة (53/2) والتي تتعلق بتوجيه الإساءة الإعلامية للتحريض على الكراهية والعنف , لا تتفق مع المخالفة وفقا للتكييف المنصوص عليه في القرار . عليه ترى اللجنة ان العقوبة المستحقة لهذه المخالفة وفق التكييف الذي توصلت اليه لجنة الانضباط هو ما قررته المادة (47/2) التي تنص على ( أي اساءة اعلامية باستخدام وسائل الاعلام مثل الصحف والاذاعة والتلفاز والصحف الالكترونية والموقع الرسمي للنادي والمنتديات ونحوها يعاقب مرتكبها بغرامة مالية قدرها (40,000) اربعون الف ريال .)
واستنادا الى ما قررته المادة (127/1) من لائحة الانضباط التي تنص على ما يلي (يجوز لأي شخص يكون طرفا في التقاضي أمام لجنة الانضباط ولديه مصلحة محمية قانونيا تبرر تعديل او إلغاء القرار, ان يقدم استئنافا الى لجنة الاستئناف ) الامر الذي اتجهت معه اللجنة الى رد طلب المستأنف المتعلق بإلغاء القرار واتجاه اللجنة لتعديل القرار والعقوبة على اعتبار ان العقوبة المطبقة من لجنة الانضباط لا تتفق مع التكييف الموضح في القرار و مع لائحة الانضباط .


وعليه فقد قررت اللجنة ما يلي :
أولاً : من حيث الشكل :
قبول استئناف رئيس مجلس ادارة نادي الشباب شكلا لموافقته لما جاء بالمواد رقم( 128/2) و رقم (131/1) من لائحة الانضباط من حيث المدة والإجراءات في تقديم الاستئناف .
ثانياً : من حيث الموضوع :
تعديل قرار لجنة الانضباط رقم (169) وتاريخ 25 /6/1435هـ الموافق 25/4/2014م , ليصبح على النحو التالي (تغريم رئيس مجلس ادارة نادي الشباب / خالد بن عمر البلطان (40,000) أربعون الف ريال . للأسباب الموضحة في القرار عملا بالمادة (47/2) .
مصادرة رسم الاستئناف لمصلحة صندوق الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم. عملاً بالمادة (79/5) من لائحة الانضباط
قرار نهائي واجب النفاذ لا يقبل عليه أي التماس أو اعتراض .
يبلغ هذا القرار كتابة للأمانة العامة بالاتحاد العربي السعودي لكرة القدم لتبليغ جميع الأطراف المعنية وإكمال اللازم .
والله ولي التوفيق
سكرتير لجنة الاستئناف رئيس لجنة الاستئناف
خالد بن بخيت فقيهي د. هادي بن علي اليامي  

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg