جميع المباريات

إعلان

تقرير .. الثلاثي رونالدو وناني ولارسون يبررون تألق الرأس الأخضر بأمم إفريقيا

الراس الاخضر

لارسون - ناني - رونالدو

كتب - طارق طلعت:

لم يكن أكثر المتفائلين يتوقع أن يسجل منتخب الراس الأخضر هدفا في كأس الأمم الإفريقية التي تدور أحداثها على أرض نيلسون مانديلا ، على الرغم من أن الرأس الأخضر حقق مفاجاة من العيار الثقيل وصعد إلى البطولة على جثث أسود الكاميرون لكن الجميع اعتبر ان ذلك خروجاعن القاعدة لن يتكرر على أرض الكان.
 
اوقعت القرعة الفريق الشاب في المجموعة الأولى والتي تضم إلى جواره البلد المستضيف جنوب إفريقيا مع انجولا بالإضافة إلى المغرب وهي المجموعة التي اعتبر الجميع أن الرأس الأخضر سيكون ضلعها الأضعف .
 
ومع بداية البطولة فاجآنا منتخب الرأس الأخضر بمستوى جيد أبهر جميع المتابعين والذي أبدوا اندهاشا من المستوى الذي قدمه الفريق الملقب بأسماك القرش الزرقاء والذي حصد بطاقة التأهل إلى الدور الـ 8 من البطولة على حساب منتخب عريق مثل المغرب.
 
والسؤال الذي يطرح نفسه بقوة .. ماهي العوامل التي دفعت منتخب بحجم الرأس الأخضر إلى التأهل وتحقيق هذا الانجاز ؟
 
في هذا التقرير سنحاول الإجابة على هذا السؤال لكن دون ان نخوض في جوانب فنية ، ولكن سنطرح العديد من المعلومات المجردة التي ربما تصل بنا إلى اجابة شافية.
 
الرأس الأخضر هي عبارة عن عدد من الجزر غرب القارة الإفريقية في المحيط الاطلنطي تبعد 500 كيلو متر عن السنغال ، وتم اكتشافها من جان البرتغاليون الذين احتلوها قبل ان تنال الاستقلال عام 1975 ويعتبر قوام السكان الاساسي من الأفارقة البرتغالييون.
 
وهنا يظهر اول خيط للاجابة عن السبب في اداء القروش الزرقاء والذين تتسم طريقة لعبهم بالطريقة البرتغالية والبرازيلية وهو ما يصعب على عدد من المنتخبات الإفريقية التعامل معه.
 
بالإضافة إلى طريقه اللعب فإنه هناك عدد من نجوم الكرة العالمية من اصول تعود إلى الرأس الأخضر وهو ان دل على شيئ فإنما يدل على ان هذه البلاد أرض خصبة لميلاد نجوم كبار في عالم الساحرة المستديرة وسنحاول ان نرصد عدد منهم وهم
 
1 – هنريك لارسون ..  الدولي السويدي لاعب برشلونة السابق والذي ولد في عام 1975 حيث أنه وُلد لأب من الرأس الأخضر وهو فرانسيسكو روشا بالإضافة إلى أم من السويد لكنه دافع عن شعار منتخب السويد.
 
2- كريستيانو رونالدو .. نجم ريال مدريد الإسباني والذي تعود جذوره الأولى إلى الرأس الأخضر من خلال جدته الكيبرة والتي تنتمي إلى هذه البلاد.
 
3 – لويس كارلوس الميدا دا شيونا أو ناني  ولد عام 1986 في باريرا في جزر الرأس الأخضر
 
هاجر مع ابوه وامه غلى البرتغال في سن مبكرة ,, ابوه تركهم وعاد لقضاء اجازة قصيرة في الرأس الاخضر لكنه لم يعد من جديد وتركته امه لتبدا حياة جديدة في هولندا لتقوم عمته بتربيته.
 
4 - اوسينا اندريدي دي كروز لاعب المتخب البرتغالي الذي ولد عام 1962 في الرأس الأخضر .. لعب لعدد كبير من الاندية منذ عام 1980 وحتى اعلن اعتزاله 99 ابرز هذه الاندية ريال سوسيداد بالاضافة تولوز ولعب مع المنتخب البرتغالي من عام 85 وحتى 98 وسجل 8 اهداف.
 
5 – جوزيه مورينيو ... مدرب ريال مدريد الإسباني لم يكن له جد من الرأس الأخضر وحتى أن أحد اسلافه لم يطأ هذه الأرض بقدمه لكن لوسيو انطوينز مدرب الفريق أكد أنه يسير على درب مورينيو في التدريب حتى ان وسائل الإعلام اطلقت عليه مورينيو إفريقية.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg