جميع المباريات

إعلان

كاتونجو أفضل لاعب أفريقي في استفتاء بي بي سي على حساب دروجبا وتوريه وبلهندة

كريستوفر كاتونجو

كاتونجو

بي بي سي:

فاز كريستوفر كاتونجو قائد منتخب زامبيا لكرة القدم بجائزة بي بي سي لأفضل لاعب أفريقي عام 2012.

وتفوق كاتونجو ( 30 عاما) في استفتاء بي بي سي على نجمي ساحل العاج ديديه دروجبا ويايا توريه، والمغربي يونس بلهندة والسنغالي ديمبا با، ليصبح أول لاعب من دول جنوب القارة الأفريقية يفوز بهذه الجائزة.

واختار جمهور بي بي سي الفائز من القائمة التي أعدها خبراء في اللعبة من كل دول أفريقيا، وجرت عملية التصويت على شبكة الإنترنت وعبر الرسائل النصية.

حاز كاتونجو المحترف في نادي هينان الصيني على أكثر من أربعين في المئة من أصوات الجمهور.

ويبدو أن دوره الكبير في تتويج منتخب بلاده بكأس أمم أفريقيا عام 2012 للمرة الأولى في تاريخها حسم المنافسة لصالحه.

وكانت لحظة التتويج بالكأس في ليبرفيل عاصمة الجابون فبراير 2012 بمثابة حلم حياة اللاعب المخضرم الذي تحقق بعد مرور 19 عامًا من كارثة تحطم طائرة منتخب زامبيا قرب سواحل نفس المدينة.

وخلال بطولة كأس أمم أفريقيا أخرج نجم زامبيا كل ما في جعبته من مهارات وقدرات قيادية خلال ست مباريات أحرز فيها ثلاثة أهداف.

وفي المباراة النهائية ضد ساحل العاج انتهى الوقتان الأصلي والأضافي بالتعادل، و سدد كاتونجو بنجاح ضربة الترجيح الأولى التي رفعت كثيرا من معنويات رفاقه ونجحوا في الفوز بالكأس بنتيجة 8- 7.

وفي سبتمبر 2012 سجل قائد منتخب زامبيا هدف الفوز على أوغندا ليلجأ الفريقان إلى ركلات الترجيح التي تفوقت فيها زامبيا بنتيجة 9-8 لتتأهل إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية في جنوب أفريقيا 2013.

وتنتظر جماهير زامبيا من كاتونجو الكثير، فأبطال افريقيا تعرضوا لهزيمة في يونيو 2012 أمام المنتخب السوداني بهدفين دون مقابل في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم بالبرازيل 2014.

وظهر كاتونجو في الصورة مجددا و سجل هدف الفوز على غانا في نفس التصفيات لتنتعش آمال زامبيا مجددا في الوصول مونديال البرازيل.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg