جميع المباريات

إعلان

خمسة مزعجة ومفيدة!

احمد المصيبيح

أقدمت إدارة المنتخبات السعودية لكرة القدم على خطوة جريئة جداً وكسرت كل القواعد وحواجز الخوف ورأت أن من أبرز عوامل إعادة التوازن للكرة السعودية وإزالة الرهبة وإذابة الفوارق هو اللعب مع منتخبات قوية جداً في أيام الفيفا، وبدأت في تنفيذ هذه الفلسفة باللعب مع منتخب أسبانيا بطل العالم وأوروبا وصاحب النجوم المتميزين في السنوات الأخيرة وأيّد الكثير فلسفة ووجهة نظر ريكارد وإدارة المنتخب.

بيد أن البعض تمنى أن يتبع ذلك التوجه اختيار مقنع للعناصر التي يرى فيها مستقبل الكرة السعودية من حراسة المرمى وحتى رأس الحربة ولكن ماحدث كان اختياراً يمثل مزيجاً من الخوف والقناعة فظهرت التشكيلة ضعيفة وتضم أسماء لاجديد لديها، ناهيك عن التكتيك المتهور الذي يعتمد على اللعب برباعي وسط من بينهم لاعب واحد يجيد الدفاع وهو سعود كريري وكان من الأجدى على الأقل اللعب بمحورين وبأسلوب يفرض التحرك السريع للاعبي الوسط واللعب على حامل الكرة حتى لاينكشف الدفاع المهزوز بطبيعته وعناصره فكيف وهو يلعب أمام أبطال العالم وبأسلوب يوحي أننا الثاني في التصنيف.

وعموماً أنا مع اللعب أمام منتخبات عالمية ولكن يجب أن نختار نجوم المستقبل حتى نحقق غرض إزالة الرهبة والموجودين حالياً عاشوا النتائج الكبيرة وليسوا بحاجة إلى تقويم، فلو أمعنا النظر في التشكيل لوجدنا أن اثنين أو ثلاثة يعوّل عليهم والبقية لافائدة من تقويمهم أو تطوير أدائهم لأسباب كثيرة.. ومن الناحية الفنية في مواجهة أسبانيا هناك عيب «أخضر» واضح للجميع هو التحرك بدون كرة والذي كان جزءاً من متعة الأداء الأسباني، أما المنتخب السعودي فظهر عناصره وكأنهم أحجار شطرنج كل في مكانه ولابد من تحريكهم وظهروا جماعياً ضعيفين وتحركاتهم مكشوفة حتى وصل بنا الحال أن نحتفل بالخمسة وعدم مضاعفتها من الخصم الشرس الذي وجد أمامه فريق مهلهل من كل النواحي !

نقاط خاصة

* خمسة أسبانيا متوقعة للفوارق الفنية الواضحة ولعل من فوائد التجربة أن يقول لنا الواقع هذا هو حالكم فاعملوا على العلاج برؤية فنية وخطط بعيدة المدى والتركيز على الشباب وتدريبه بعلم وتخصص وننهي زمن الاجتهاد وريكارد لن يعالج الأمر من القمة!

* في ندوة كلية الأعمال بجامعة عبدالعزيز الأسبوع الماضي خرج الحضور بفوائد جمة من المحاضرين فشكراً للجامعة الرائدة ورجالاتها على هذه الخطوة الجميلة!

* جعلوا من تأشيرة مدافع المنتخب السعودي ياسر الشهراني قضية والنهاية شاهدناه دقائق !

الكلام الأخير

لايوجد من يبكي على نفسه وهو يحترق إلا الشمعة المضيئة فمتى نفطن إلى ألم الكريم عندما يقابل بالنكران!

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

التعليقات