جميع المباريات

إعلان

زاوية عكسية .. سمير الأفضل فى القمة وبقاء تريكة يكشف خطا تغيير العميد..فيديو

تريكة وشحاتة

أبو تريكة وشحاتة

إعداد - محمد يسرى مرشد:

زاوية عسكية هى نوع من التحليل للمباريات والأحداث الرياضية من منظور مختلف وزاوية مواجهة للأراء والتحليلات المشابهة.

وزاويتنا اليوم ستكون من مباراة الزمالك والأهلى التى انتهت بفوز الفريق الأحمر بهدف نظيف احرزه محمد أبو تريكة.

الزمالك يستحق الهزيمة

قدم الزمالك مباراة جيدة حقيقة رأها الجميع بما فيهم الجهاز الفنى للزمالك بقيادة حسن شحاتة ولكن يجب أن يعى كل من شاهد إجادة الزمالك أن قانون كرة القدم لا يعترف بالإجادة بل يعترف بالإستفادة من الفرص ولعل المقولة الشهيرة " من يهدر الفرص عليه أن ينتظر اهتزاز شباكه " هى تجسيد لحال الزمالك فى مباراة الأهلى.

الزمالك أهدر فرص وانفردات فكانت هزيمته مستحقة لأنه لم يستغل الفرص التى لاحت له طوال المباراة وفى فترات استحواذه على الكرة.

سمير نجم المباراة

تعرض أحمد سمير ظهير أيمن الزمالك لإنتقادات لاذعة بسبب إهداره للفرص وفى رأيي سمير هو نجم المباراة بلا منازع .. فالظهير الطائر هو أكثر لاعب فى الزمالك هدد مرمي الأهلى كا أنه صنع هدفاً لزميله عبد الله سيسيه وأنقذ هدف أخر من ابو تريكة ببراعة ولولا فشل سمير أبو العمايم فى اللمسة الأخير لرفعت الجماهير شحاتة على الإعناق بسبب المفاجأة التكتيكية التى باغت به المعلم الأهلي.

ومن يرى غير ذلك عليه أن يسترجع مثال فلافيو الذى نال سخط جماهيرى الكرة المصرية فى بدايته رغم صناعته الأهداف لزملائه إلى أن رد هذه السخرية بأهداف رائعة ومميزة فى كل البطولات التى شارك فيها بعد ذلك.

سليمان مجهود خرافي

فاجئنى وليد سليمان لاعب وسط الأهلي بالوعي الدفاعي الذى يتمتع به بعد أن تصدى أكثر من مرة لأحمد سمير بدون ارتكاب أخطاء فيما اثبت محمد نجيب أن الوريث الشرعي لوائل جمعة.

وجه مكشوف

 لن أخوض كثيراً  فى المباراة فالأهلى طريقته هى 4-4-1-1 الأوروبية رباعى خط الظهير وأمامهم ثنائى ارتكاز بين جناحين محمد بركات ووليد سليمان صاحبي الواجبات الدفاعية والهجومية ثم أبو تريكة الحر خلف عماد متعب المهاجم الصريح.

الزمالك طريقته 4-3-2-1 بوجود رباعي دفاعي أمامهم اليكسيس موندومو كاليبرو متقدم ثم نور السيد وإبراهيم صلاح والعميد أحمد حسن ومحمد إبراهيم ثم المهاجم القوى عبد الله سيسيه.

شحاتة أراد أن يباغت الأهلى ويقضى على خطورة جبهته اليسرى فمنح أحمد سمير حرية الحركة فى هذه الجبهة ومعه محمد إبراهيم فالمقابل البدرى ركز على جبهته اليسرى كغرفة لعمليات الهجوم فجاءت المباراة اشبه بملاكمين يلعبان بوجه مكشوف.

بقاء الأمير وخروج العميد

أحمد حسن لم يكن جيداً فى المباراة وكذلك ابو تريكة الذى لم يظهر سوى فى ثلاث لقطات فى المباراة كانت خطيرة ومؤثرة ، أبو تريكة هدد مرمي الزمالك ثلاث مرات فقط مرة فى الشوط الأول وتصدى لتسديداته عبد الله سيسيه ومرة فى الشوط الثانى وتصدى لتسديته أحمد سمير ثم كانت كرة الهدف.

وفى الوقت الذى بقى فيها أبو تريكة خرج العميد أحمد حسن وربما لو بقى العميد لا استطاع التسجيل فى الأهلى فهو يمتلك الخبرة والقدرة والروح العالية واللاعبين أمثال أحمد حسن لا يجب سحبهم من المباراة إلا بسبب الإصابة.

خطأ متكرر

لا أعرف لماذا لا يتعلم مدافعي الزمالك من اخاطئهم الدفاعية البدائية ؟ ..  الباك العكسي يجب عندما يغطي فى طريقة 4-4-2 أن يكون كتفه ملاصق لكتف المهاجم فى الكرات العرضية ، لا يسبقه ولا يقف خلفه وهو نفس الوضع للمساك .

اخطاء الزمالك الدفاعية  استفاد منها أبو تريكة ومن قبله مهاجم الشرطة صلاح عاشور فى هدف مشابه.

الاهلى سجل أيضاً فى الزمالك كثيراً عن طريق ضربات الرأس مستغلاً الوقوف الخاطىء لخط الدفاع وأقربهم جدو فى أخر قمة محلية بين الفريقين واسامة حسنى الذى أحرز الهدفين الثالث والرابع فى الزمالك بنهائى كاس مصر 2007 والطريف أن الهدف الثالث هو نسخة من هدف أبو تريكة فى القمة الأفريقية وكان صاحب التمريرة أبو تريكة والذى تقمص دوره عبد الله السعيد فى مباراة الأحد.

الأطرف أن جميع الأهداف التالية جاءات عن طريق عرضيات من الجبهة اليسرى للزمالك.

البدري

البدرى فاز بالمباراة وغامر بالتغييرات وحقق ما أراد فى النهاية وهو بالتأكيد نسخة معدلة من بدرى  2010 فهو أكثر هدوءاً مغامراً يلعب من أجل الفوز ويحسب له ترك أبوتريكة فى الملعب رغم عدم ظهور الأخير كثيراُ فى المباراة كما يحسب له تغيير عبد الله السعيد صاحب تمريرة الهدف الرائعة.

شحاتة

شحاتة أدى مباراة جيدة واجتهد فى ظل غيابات بالجملة وخاصة فى خط الدفاع فرضت عليه طريقة 4-3-3 وعلينا أن نتذكر فى النهاية أنه افتقد على ثنائى خط الدفاع الاساسى هاني سعيد وصلاح سليمان بالإضافة إلى عمر جابر وشيكابالا وعمرو زكي ورزاق فى الهجوم وهم الثلاثى الاساسى فى هجوم الزمالك بمعظم مباريات الدورى وبطولة أفريقيا.

شحاتة فاجىء الأهلي تكتيكيا بأحمد سمير ولو كان الأخير وفق فى التسجيل لكان شحاتة هو المعلم قاهر الاهلى ولكنه فى النهاية أجاد وخسر وهذه كرة القدم .

لمناقشة الكاتب فى التقارير عبر الفيس بوك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

التعليقات