جميع المباريات

إعلان

تقرير.. ديل بوسكي.. المدرب الذي صنع التاريخ ونال إشادة الجميع

فيسنتي ديل بوسكي

فيسنتي ديل بوسكي المدير الفني للمنتخب الإسباني

مدريد (د ب أ)-

ليس لديه المزاج العصبي الذي يتسم به سير أليكس فيرجسون المدير الفني لمانشستر يونايتد الإنجليزي ولا يتسم بعبقرية الاستحواذ التي يتمتع بها بيل شانكلي أو الاختراق النفسي الذي يتميز به برايان كلوج أو التعقيد الخططي لهيلينو هيريرا.

ولكن فيسنتي دل بوسكي المدير الفني للمنتخب الأسباني لكرة القدم نال الإشادة اليوم الاثنين كأحد أعظم المدربين في تاريخ بعدما نال فريقه إعجابا هائلا واستثنائيا من عائلة كرة القدم العالمية بعد الفوز الساحق 4/صفر على نظيره الإيطالي أمس الأحد في المباراة النهائية لبطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2012) ببولندا وأوكرانيا.

وسبق للمدرب الألماني هيلموت شون أن قاد المنتخب الألماني للفوز بلقب يورو 1972 ثم كأس العالم 1974 ليصبح دل بوسكي هو ثاني مدرب ينجح في الفوز باللقبين كمدير فني.

ولكن ديل بوسكي يتفوق على شون في أنه أول مدرب يفوز مع اللقبين بلقب دوري أبطال أوروبا أيضا حيث سبق له أن قاد ريال مدريد الأسباني للفوز باللقب القاري الأبرز على مستوى الأندية.

وأشادت صحيفة "آس" الأسبانية الرياضية اليوم بالمدرب القدير ووصفته بأنه "أحد أعظم المدربين في التاريخ" كما أشادت إذاعة "ماركا" الأسبانية "بالأداء الخططي" لدل بوسكي وقدرته على تحفيز لاعبيه.

ووصفت إذاعة "كادينا كوبي" الأسبانية هذا المدرب بأنه "عبقري متواضع. يستطيع أن يستخرج أشياء إضافية من لاعبيه".

كما أشادت إذاعة "كادينا سير" الأسبانية به قائلة "لا يرغب أبدا في أن يسرق الأضواء من اللاعبين".

وأصبح دل بوسكي حاليا أكثر شهرة وشعبية في أسبانيا عما كان عليه بعد الفوز بلقب كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا علما بأن العاهل الأسباني الملك خوان كارلوس منحه لقب "ماركيز" من الدرجة الأولى.

وخلال احتفالات الفريق بلقب الأمس بعد الفوز الكبير على الاستاد الأولمبي بالعاصمة الأوكرانية كييف ، حرص دل بوسكي على البقاء بعيدا عن الأضواء ووسائل الإعلام بقدر الإمكان تاركا الساحة لإيكر كاسياس حارس مرمى وقائد الفريق وباقي اللاعبين لينالوا ما يستحقونه من الأضواء الإعلامية وتشجيع الجماهير.

وقال دل بوسكي /61 عاما/ بتواضعه وهدوئه المعتادين "أتفهم فرحة الناس بهذا. أشعر بالسعادة لأننا منحنا أسبانيا مزيدا من السعادة".

ولدى سؤاله عن تجربته في اللعب بدون مهاجم صريح وما إذا نجحت من وجهة نظره ، رفض دل بوسكي توضيح أي تفاصيل وقال "التقييم ليس من شأني.. فعلنا فقط ما رأينا أفضل بالنسبة لنا. ربما كنا نود اللعب بطريقة مختلفة".

وبعدها توارى دل بوسكي تاركا الأضواء وعدسات المصورين للاعبيه.

وعمدت العديد من وسائل الإعلام والصحف الأسبانية اليوم الاثنين إلى الاعتذار لديل بوسكي عن تشكيكها في خطة اللعب المحنكة 4/2/4/0 (أو 4/6/0) التي طبقها في عدد من المباريات ولم يدفع ضمن التشكيلة الأساسية برأس حربة صريح وهي الخطة التي ربما استمدها من جوسيب جوارديولا المدير الفني السابق لبرشلونة الأسباني.

وكان التأنق التام والفعالية الهادئة هما شعار ولسان حال دل بوسكي دائما.

وكان ديل بوسكي لاعبا منظما ودقيقا وصارما في خط وسط فريق ريال مدريد منذ 1970 وحتى 1984 وخاض 18 مباراة دولية مع المنتخب الأسباني وشارك مع الفريق في نهائيات يورو 1980 .

وبعد اعتزاله ، اتجه ديل بوسكي للتدريب وبدا سعيدا بالعمل في فرق الناشئين والشباب وكذلك الفريق الثاني لنادي ريال مدريد.

وفي 1999 ، وخلال واحدة من الأزمات التدريبية التي عانى منها النادي الملكي ، أسندت مهمة تدريب الفريق بشكل مؤقت إلى دل بوسكي.

ولم يتوقع كثيرون أن يستمر دل بوسكي طويلا في هذه المهمة ولكن كفاءته ساعدته على أن يقود الفريق لواحدة من أكثر الفترات المثمرة في تاريخ النادي الملكي.

وقاد ديل بوسك الفريق للفوز بلقبين في الدوري الأسباني ومثلهما في دوري أبطال أوروبا.

ورغم ذلك ، أقال فلورنتينو بيريز المدرب المتألق في عام 2003 وهو القرار الذي تسبب في جدل واسع وربما شعر بيريز بالندم عليه حيث قضى الفريق أربع سنوات بعدها دون الفوز بأي لقب.

وقضى ديل بوسكي فترة قصيرة غير مثمرة في تدريب بشكتاش التركي قبل أن يطلب منه الاتحاد الأسباني للعبة قيادة الماتادور في عام 2008 خلفا لمواطنه لويس أراجونيس الذي ترك المنصب عقب الفوز بلقب يورو 2008 .

وواصل دل بوسكي العمل بأسلوب اللعب الشهير للفريق والمعروف باسم "تيكي تاكا" والذي يعتمد على التمريرات القصيرة حيث سار على نهج أراجونيس ورفض إجراء تغييرات هائلة في طريقة اللعب أو التشكيل.

وتوقع قليلون أن ينجح دل بوسكي في تحقيق نجاح مع الفريق يفوق نجاح أراجونيس ولكنه نال الآن إشادة الجميع حيث أصبح أحد أبرز المدربين في التاريخ.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

Advertisement
مباشر
إنجلترا

إنجلترا

1 1
سويسرا

سويسرا

45

تسديدة قوية من كوبي ماينو لاعب انجلترا تصطدم بأحد مدافعي سويسرا وتخرج ركنية لصالح انجلترا

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن