جميع المباريات

إعلان

كأس اوروبا 2012: سانتوس يعتمد على الشغف والالتزام

البرتغالي سانتوس في اثناء مباراة في اثينا

نيقوسيا (ا ف ب) - سبح البرتغالي فرناندو سانتوس عكس التيار. في وقت تعاني فيه اليونان من مشاكل اقتصادية تاريخية، حصل على زيادة في اجره بنسبة 45% وعلى تمديد عقده لسنتين اضافيتين.

برر الاتحاد اليوناني للعبة هذه الزيادة بانها تقدير للمدرب الذي قاد بطلة اوروبا 2004 الى نهائيات كأس اوروبا 2012 المقررة في بولندا واوكرانيا الشهر المقبل.

يعتقد رئيس الاتحاد سوفوكليس بيلافيوس ان سانتوس (57 عاما) طور الفريق افضل من الالماني اوتور يهاغل الذي قاد "هيلاس" الى اللقب القاري لاول مرة في تاريخه قبل ثماني سنوات.

استلم سانتوس مهامه بدلا من ريهاغل بعد ظهور اليونان في كأس العالم 2010 في جنوب افريقيا، فقادها الى الفوز في 10 من مبارياتها الـ18 الاخيرة، مع سبعة تعادلات وهزيمة واحدة فقط كانت في مباراة ودية ضد رومانيا في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي. وتضمن ذلك سلسلة من 16 مباراة بدون خسارة، ما سمح للفريق الازرق والابيض بتصدر مجموعته على حساب كرواتيا.

يعتبر سانتوس انه يريد الشغف والالتزام من لاعبيه في البطولة القارية، كي يمنح الامل للدولة المتوسطية التي تمر بظروف اقتصادية وسياسية صعبة.

يقول المدرب الذي يعيش بوقت كامل في اليونان ويعتمد على مدير الفريق تاكيس فيساس بطل 2004: "ما اريد ان يعرفه اليونانيون، اننا سننزف كي نحقق النجاح. سنقدم كل ما نملك من اجل اليونان. يجب ان يثق بنا المشجعون".

وتابع: "سنستبسل في جميع مبارياتنا ونريد دوما تشريف اليونان لجلب القليل من الفرح لشعب يعرف المشقات الان".

لم تكن مسيرة سانتوس طويلة كلاعب في البرتغال (مع ماريتيمو واستوريل)، لكنه بنى سمعته كمدرب في البطولات المحلية من خلال نجاحاته مع استوريل وبورتو في نهاية الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي.

تنقل سانتوس عدة مرات بين البرتغال واليونان فأشرف على ايك اثينا في مناسبتين، وباناثينايكوس وباوك سالونيكا وسبورتينغ لشبونة وبنفيكا.

واعتبر محللون ان المحطات العدة التي امضاها مع الاندية اليونانية سهلت مهمته مدربا للمنتخب الوطني، وخلافا للـ"ملك اوتو" لم يكن خائفا من التجربة.

في سنتين مع المنتخب الاول، جلب اكثر من 50 لاعبا الى التشكيلة، بينها 17 وجها جديدا منحها خبرة دولية واسعة، كي تكون جاهزة في غياب النجوم الكبار.قال سانتوس لموقع الاتحاد الاوروبي في شباط/فبراير الماضي: "لو كان لدينا لاعبا مثل ليونيل ميسي، لوضعناه في التشكيلة حتى لو لم يكن جيدا على الصعيد التكتيكي. لكن اليونان لا تملك ميسي، لذا فالتكتيك اولوية، والنوعية تأتي من بعده، ثم روحية الفريق، الخبرة في المباريات الكبيرة واللعب في عدة مراكز".

وعن التشكيلة التي ستخوض النهائيات القارية، قال سانتوس: "اتمنى لو كنت قادرا على جلب كل اللاعبين لكن هذا مستحيل. كان من اصعب القرارات التي يتخذها المدرب. لكن لهذا السبب انا في هذا المنصب، اتخذ القرارات الصعبة واكوان مسؤولا عنها".

واعتبر سانتوس ان اختياره اللاعبين سيكون لمن "يتكيف افضل مع الخصم، في دورة تقام فيها مباراة كل اربعة ايام حيث يتعين عليك القيام بتغييرات بين مباراة وأخرى".

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن