جميع المباريات

إعلان

ماجد عبد الله: النصر يعاني في جميع الخطوط.. ولن أعود له الآن

ماجد عبدالله

ماجد عبد الله يطالب بمدرب برازيلي للمنتخب

كتب – أسامة فاروق:

كشف ماجد عبد الله أسطورة نادي النصر أنه لم يكن يدري أن المعلومات التي أدلى بها عن نفسه سوف يتم اقتباسها لتدخل المناهج التعليمية، مشيرًا إلى أنه لم يكن ثمة تنسيق بينه والمسؤولين عن وضع المناهج في المملكة بخصوص دخوله كتب الدراسة.

وأزاح عبد الله في حديثه مع قناة "دبي الرياضية" الستار عن كتاب سيتم إصداره خلال المرحلة القادمة يتناول سيرته الذاتية فيما يُشبه الرواية، وسيكتبه الكاتب المعروف عبد الله ثابت، موضحًا أنه تم الانتهاء من كتابته لكن لم يتم اختيار اسمه الذي سوف يصدر به.

وشكر أيقونة النصر سمو الأمير فيصل بن عبد الله وزير التربية والتعليم لأنه "أعطى للاعب الكرة والرياضي صفة اجتماعية وقيمة جديدة لم تكن موجودة من قبل بإدخاله مناهج التعليم"، مضيفًا "قد يدخل رياضيون من الأجيال القادمة في المناهج مستقبلا وليس ماجد فقط".

وأضاف "لذلك يتعيّن على اللاعبين الآن بذل مزيدا من الجهد داخل الملعب وأضعافه خارجه، بالحفاظ على سيرتهم، والتعامل بشكل حسن مع الناس لأن الرياضي لا ينتهى دوره داخل الملعب فقط".

وتابع "سأكون سعيدًا لو دخل رياضي آخر غيري في المناهج لأنني مثله، وشيء من هذا القبيل يُسعد جميع الرياضيين لأن هناك من يمثلهم".

وتمنّى عبد الله أن تتناول المناهج الدراسية فيما يخصه أمرين، أولهما نجاحه كرياضي واستمراره في ذلك النجاح وكيفية تغلبه على المعوّقات والانتقادات التي واجهها من الإعلام وغيره، حتى واصل مشواره الطويل الذي امتد ل22 عامًا.

أما الأمر الثاني فهو سيرته بالملاعب، ويملك عبد الله سيرة ذاتية ضخمة بها العديد من الألقاب الفردية والجماعية مثل الفوز ببطولة الدوري الممتاز (لأول مرة في تاريخ النصر) 1980م، وكذلك 1981، 1989، وكأس الملك أعوام 81، 86، 87، 90.

ورفض ماجد عبد الله ترشيح لاعب بعينه للدخول في كتب الدراسة مستقبلا محددًا الأمر بضوابط معينة لو توافرت في الرياضي فإنه سيستحق بموجبها التكريم، وتتمثل تلك الضوابط في النواحي الأخلاقية، والاستمرارية الطويلة داخل الملاعب.

وعقّب "قد تملك لاعبا متميزا داخل الملعب لكنه على المستوى الأخلاقي والانضباطي ليس بنفس المستوى فلن يصلح لأن الكتب يتم تدريسها لطلاب علم".

نصائح الأسطورة

وأكد عبد الله أن المال لا يغير أخلاق اللاعب ولكن يبدّل حالته الاجتماعية فقط، موضحًا "ال50 ألف في السابق كان لها قيمة الملايين، فأنا عندما كنت أحصل عى مكافأة بعد أي إنجاز كنت أبحث عن تكرار الأمر، وهذا التفكير يجعلك دائمًا في حالة بحث عن الأفضل، أما الآن لا تجد لاعبًا يستمر على أدائه، فإذا رأيته عامًا لا تجده الآخر".

وأرجع أسطورة النصر عدم قدرة اللاعبين حاليًا على الاستمرار بنفس القوة داخل الملاعب لفترة طويلة إلى بحثهم عن الشكليات والشهرة دون العمل الجاد منبهًا إلى أن اللاعب في الخارج لديه أوقات يلهو فيها لكن عند الجد يكون في قمة الالتزام.

ووجه عبد الله نصيحته للاعبين بأن يحافظوا على أنفسهم في الفترات التي لا تكون بها مباريات أو تدريبات، وذلك من خلال التنظيم في الغذاء والنوم والابتعاد عن السهر.

وانتقد النجم الكبير بعض وسائل الإعلام التي تهاجم الرياضيين بشكل بعيد عن المهنية مشيرًا إلى أنه يقبل النقد البنّاء لكن ما يغضبه الذين ينتقدون بشكل "كيدي".

المنتخب

وأبدى عبد الله استغرابه من استدعاء مدربي المنتخبات للاعبين يؤدون بشكل سيىء مع أنديتهم، موضحًا أن ذلك سيوجّه للاعبين رسالة بأن مستواهم لم ينخفض بعكس الواقع، وأضاف "لا بد أن يُسقطه من حساباته حتى يجعله يفكر لماذا انخفض مستواه ويبدأ في العمل مجددًا لكي يعود للمستوى الذي أهله للانضمام إلى المنتخب في السابق، فليس لدينا وقت لأن نعطي أي لاعب بعيد عن مستواه فرصة جديدة بالمنتخب".

وطالب اللاعب التاريخي للكرة السعودية بالاعتماد على المدربين البرازيليين في هذا المرحلة "لأن مدربي السامبا يستطيعون تغيير الطريقة في أي لحظة أثناء المباراة سواء في حالة التأخر أو التقدم في النتيجة" بعكس نظرائهم الأوروبيين الذين وصفهم بالتقليديين فيما يتعلق بإدارة المباريات أو إجراء التغييرات، وطالب ماجد أيضًا بمحاسبة الهولندي فرانك ريكارد على ما قدمه مع الأخضر طوال الستة أشهر الماضية.

وعند سؤاله عن إمكانية تسلمه أحد المناصب مع المنتخب السعودي، رفض عبد الله الأمر مفضلا العمل كمستشار فقط.

النصر

وقال مهاجم النصر السابق إن عدد أهدافه الرسمية تبلغ 267 هدفًا في 314 مباراة، بينهم 189 هدفًا في الدوري والباقي موزّعة على باقي البطولات.
وأكد أن مشكلة النصر لن تحل بين يوم وليلة، موضحًا أن الفريق يعاني من مشكلة في قلب دفاعه أما لاعبي الأطراف الغامدي وشراحيلي فوصفهما بالجيدين.

وانتقد "الأسطورة" جميع الخطوط بالفريق، قائلا "عندما تفشل في الدفاع لن يحقق الفريق الفوز، وكذلك الوسط بطيء ولا يوجد لدينا لاعب يستطيع نقل الهجمة بسرعة، ونضيع أيضًا أهدافا سهلة تتسبب في خسارتنا".

وعن إمكانية عودته للنصر، قال "الآن ليس لدي النية لتولي منصب في النصر، فالنادي حاليًا لا أستطيع أن أقدم له أي شيء".

وأضاف "ماجد عندما يتسلم الأمور لا بد أن يكون من البداية، إذ أنني لا أقبل أن أكون متواجدًا وشخص أخرى يحضر لي الصفقات".

وتابع "لا أريد أن أكون الرئيس، ولكنني أسعى لأن أكون مسؤولا عن الفريق بشكل كامل وحينها لن أسمح للرئيس ذاته بالتدخل في شؤون كرة القدم بالنادي".

فيديو قد يعجبك:

التعليقات