جميع المباريات

إعلان

اللجنة الاولمبية الدولية توبخ حياتو وتحذر دياك

رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم الكاميروني عيسى ح

لوزان (سويسرا) (ا ف ب) - اكتفت اللجنة الاولمبية الدولية اليوم الخميس خلال اجتماع للجنتها التنفيذية بتوبيخ رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم الكاميروني عيسى حياتو وتحذير رئيس الاتحاد الدولي لالعاب القوى السنغالي لامين دياك لتلقيهما رشوة من الشركة التسويقية "أي أس أل" التي افلست عام 2001.

ووافقت اللجنة التنفيذية للجنة الاولمبية الدولية على التوصية التي قدمتها لجنة الاخلاقيات فيها على خلفية الفضيحة التي كشفها برنامج "بانوراما" على شبكة "بي بي سي" العام الماضي وقال فيها بان عضوي اللجنة الاولمبية الدولية حياتو ودياك حصلا على اموال من "أي أس أل" (انترناشيونال سبورت اند ليجر)، الشريك التسويقي السابق للاتحادين الدولي لكرة القدم والعاب القوى والتي افلست عام 2001 بسبب ديونها التي وصلت الى 300 مليون دولار.

وكان الاسم الابرز في الفضيحة التي نشرها برنامج "بانوراما" الرئيس الاسبق للاتحاد الدولي لكرة القدم البرازيلي جواو هافيلانج الذي قدم قبل ايام معدودة استقالته من اللجنة الاولمبية الدولية بهدف تجنب العقوبة ما اجبر اللجنة الاولمبية الدولية على اسقاط الدعوى.

وذكرت شبكة "بي بي سي" ان استقالة هافيلانج (95 عاما) جاءت لتفادي ايقافه من قبل اللجنة الاولمبية الدولية، في حين بررت الصحف البرازيلية استقالة هافيلانج لتقدمه في العمر وسوء حالته الصحية.

وكانت لجنة الاخلاق في اللجنة الاولمبية الدولية فتحت في حزيران/يونيو الماضي تحقيقا مع هافيلانج، عضو اللجنة الاولمبية الدولية منذ عام 1963، بشأن رشوى تلقاها عام 1997.

وكتبت الصحف البريطانية انذاك ان هافيلانج، الرئيس الفخري للاتحاد الدولي لكرة القدم، دخل قفص الاتهام بعد تلقيه رشوة قيمتها مليون دولار اميركي عام 1997 وكان رئيس الاتحاد الدولي السويسري جوزيف بلاتر على علم بذلك لكنه لم يقم باي ردة فعل، وذلك من خلال ما بثه برنامج "بانوراما" الفضائحي على "بي بي سي".

وترتكز المزاعم على تلقي هافيلانج، رئيس الاتحاد الدولي بين 1974 و1998 وأقدم اعضاء اللجنة الاولمبية الدولية منذ عام 1963، رشوة من "أي أس أل".

اما بالنسبة لحياتو ودياك المتهمين بالحصول من "أي أس أل" على الاموال عامي 1995 (25 الف فرنك سويسري) و1993 (ثلاث دفعات من 30 الف دولار و30 الف فرنك فرنسي) على التوالي، فاكد رئيس اللجنة الاولمبية الدولية البلجيكي جاك روغ ان واقع اتهامهما بالحصول على الاموال عندما كانا خارج الاولمبية الدولية صب في مصلحتهما، فحصل الاول على التوبيخ والثاني على التحذير وحسب.

واضاف روغ "اخذ في الحسبان انهما لم يكونا عضوين في اللجنة الاولمبية الدولية في تلك الفترة. بامكانكم القول بانه كان ظرفا تخفيفيا".

ورفض روغ الذي وصل الى رئاسة الاولمبية الدولية عام 2001 وسط فضيحة التصويت الخاص باولمبياد سولت لايك سيتي والتي تسببت بطرد اربعة اعضاء من اللجنة الاولمبية ومعاقبة اخرين، التعليق على مسألة استقالة هافيلانج الذي لعب دورا رئيسا في عمل اللجنة الدولية. وفي اجتماعها في كوبنهاغن عام 2009 كان عنصرا رياديا في ملف مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية التي حصلت على حق استضافة الالعاب الاولمبية الصيفية لعام 2016، متفوقة على مدن شيكاغو الاميركية ومدريد الاسبانية وطوكيو اليابانية.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg