جميع المباريات

إعلان

الجمعية العامة للأمم المتحدة تدعو لهدنة قبل اولمبياد لندن 2012

يللاكورة

الأمم المتحدة 17 أكتوبر تشرين الأول (رويترز) - دعت الأمم المتحدة اليوم الاثنين لهدنة في النزاعات الدائرة حول العالم أثناء دورة الألعاب الاولمبية 2012 وهو تقليد يوناني قديم تم إحياؤه في التسعينات من القرن الماضي لكنه لم يقابل دوما باحترام من قبل أعضاء المنظمة الدولية.

وحث قرار صادر عن بريطانيا البلد المضيف الدول الأعضاء على "الالتزام بالهدنة الاولمبية على المستويين الفردي والجماعي" مع بداية الدورة الاولمبية في 27 يونيو حزيران وحتى نهاية دورة الألعاب الاولمبية للرياضيين ذوي الاحتياجات الخاصة التي تليها وذلك في التاسع من سبتمبر ايلول. وستقام الدورتان في لندن.

وفي اليونان القديمة مهد الألعاب الاولمبية كانت المدن المتحاربة تتوقف عن القتال لفترة تصل إلى ثلاثة أشهر لتمكين الرياضيين من السفر بحرية إلى أماكن إقامة المسابقات ومنها.

ونشأت فكرة فرض هدنة في قرار للجمعية العام للأمم المتحدة في 1993 وصدرت دعوة لها مع كل دورة اولمبية منذ ذلك التاريخ لكنها لم تنجح دائما في إيقاف النزاعات.

وخاضت روسيا وجورجيا حربا حول إقليم اوسيتيا الجنوبية أثناء اولمبياد بكين في اغسطس اب 2008.

وخلال مناقشة القرار اليوم الاثنين والذي تم إقراره بدون تصويت انضم السفير الروسي فيتالي شوركين الى المتحدثين في الترحيب بالدعوة للهدنة. وتستضيف روسيا دورة الألعاب الاولمبية الشتوية 2014 في منتجع سوتشي.

وقال سيباستيان كو رئيس اللجنة المنظمة لاولمبياد لندن 2012 خلال تقديمه للقرار إنه من المستحيل تجاهل "العدد الكبير من النزاعات حول العالم" وإنه لا يمكن الاعتقاد بأن "الرياضة تقدم كل الحلول."

وأضاف كو وهو عداء سابق حصل على ميدالية ذهبية اولمبية في اولمبياد 1980 و1984 "لكنها تملك القدرة وتقوم فعلا بالمساعدة على إصلاح المجتمعات التي تعاني وتساعد في إعادة بناء الثقة وإعادة اكتشاف الاحترام الذاتي وتعزيز القيم الأصيلة في مجتمعاتنا."

س ب - م ف غ (ريض) arsp

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg