جميع المباريات

إعلان

تسلسل زمني- فضيحة الفساد في الفيفا خلال العام الماضي (قدم)

يللاكورة

زوريخ 30 مايو ايار (خدمة رويترز الرياضية العربية) - برأت لجنة القيم بالاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ساحة الرئيس سيب بلاتر من ارتكاب أي خطأ خلال حملة اعادة ترشيحه أمس الاحد بينما تم ايقاف منافسه محمد بن همام - الذي انسحب من سباق الرئاسة قبل ساعات من القرار - بشكل مؤقت.

وفيما يلي تسلسل زمني حول مزاعم الفساد الأخيرة التي ضربت الفيفا..

* أكتوبر تشرين الأول 2010..

- زعمت صحيفة صنداي تايمز البريطانية أن عضوين في اللجنة التنفيذية للفيفا وهما رينالد تيماري القادم من تاهيتي والنيجيري اموس ادامو عرضا بيع صوتيهما خلال التصويت على استضافة نهائيات كأس العالم 2018 و2022 خلال مقابلة مع صحفيين متخفيين من الصحيفة.

- عوقب تيماري وادامو بالايقاف مؤقتا من لجنة القيم بالفيفا انتظارا للمزيد من التحقيقات. وتم ايقاف اربعة مسؤولين اخرين بشكل مؤقت وجميعهم أعضاء سابقون في اللجنة التنفيذية للفيفا.

* نوفمبر تشرين الثاني 2010..

- عوقب تيماري بالايقاف لمدة عام وغرامة مالية خمسة الاف فرنك سويسري (5887 دولارا) لانتهاكه ميثاق شرف الفيفا. وتم ايقاف ادامو ثلاث سنوات وغرم عشرة الاف فرنك سويسري لانتهاكه خمسة بنود في ميثاق الشرف من بينها بند يتعلق بالرشوة. وأوقف المسؤولون الأربعة الاخرون وتم تغريمهم.

- قررت لجنة القيم أن مزاعم حول تبادل الأصوات بين عرض مشترك من اسبانيا والبرتغال لاستضافة كأس العالم 2018 وقطر التي كانت متقدمة لاستضافة كأس العالم 2022 لا أساس لها.

- نفى الفيفا مزاعم من برنامج لهيئة الاذاعة البريطانية ضد ثلاثة أعضاء اخرين في اللجنة التنفيذية قائلا إن هذه الأمور تم التحقيق فيها عن طريق السلطات السويسرية وأغلقت القضية.

* ديسمبر كانون الأول 2010..

- حصلت روسيا على حق استضافة كأس العالم 2018 بينما ذهبت استضافة كأس العالم 2022 الى قطر بصورة مثيرة للجدل رغم وجود تقرير فني للفيفا قال إن حرارة الطقس قد تمثل خطرا على صحة اللاعبين والمسؤولين والمشجعين. ولم يتم استبدال تيماري وادامو واتخذ القرار عن طريق 22 عضوا فقط في اللجنة التنفيذية.

* مايو ايار 2011..

- أبلغ داميان كولينز وهو عضو في البرلمان البريطاني لجنة تحقيق برلمانية حول لماذا أخفقت انجلترا في الحصول على استضافة كأس العالم 2018 أنه يملك أدلة حصل عليها من صحيفة صنداي تايمز تتعلق بتلقي الكاميروني عيسى حياتو وجاك انوما القادم من ساحل العاج رشى من قطر.

وفي التحقيق ذاته اتهم ديفيد تريسمان الرئيس السابق للاتحاد الانجليزي لكرة القدم جاك وارنر وريكاردو تيكسيرا ونيكولاس ليوز ووراوي ماكودي الأعضاء في اللجنة التنفيذية بطلب خدمات مقابل أصواتهم. وقال الفيفا في وقت لاحق إنه تمت تبرئة الأربعة من المزاعم خلال تقرير منفصل أشرف عليه الاتحاد الانجليزي.

- تم فتح تحقيق ضد محمد بن همام منافس بلاتر الوحيد على رئاسة الفيفا في الانتخابات المقررة في أول يونيو حزيران وجاك وارنر. ويتعلق التحقيق باجتماع لاتحاد دول الكاريبي عقد في وقت سابق خلال الشهر.

- استدعي بلاتر أيضا للمثول أمام لجنة القيم بعد طلب من بن همام لأنه ربما يكون على دراية بعملية الرشوة.

- سحب بن همام ترشيحه لرئاسة الفيفا قبل ساعات من تحقيق لجنة القيم.

- برأت لجنة القيم بلاتر لكنها قررت ايقاف بن همام ووارنر بشكل مؤقت لاستكمال التحقيق في مزاعم دفع 40 ألف دولار لكل عضو في الكاريبي من أجل التصويت لبن همام في الانتخابات.

- أكد الفيفا أن الانتخابات المقررة في أول يونيو حزيران ستمضي قدما وسيكون بلاتر هو المرشح الوحيد.

أ م أ - ا ح ع (ريض) arsp

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg