جميع المباريات

إعلان

رالي المكسيك: لوب يبحث عن التعويض في افتتاح مسلسل الراليات الحصوية

سائق سيتروين سي 4 الفرنسي سيباستيان لوب في رالي بر

ليون (المكسيك) (ا ف ب) - يبحث سائق سيتروين الفرنسي سيباستيان لوب بطل العالم في المواسم السبعة الاخيرة عن التعويض عندما يخوض اعتبارا من الخميس رالي المكسيك، المرحلة الثانية من بطولة العالم للراليات.

وكان لوب استهل حملة الدفاع عن لقبه بطريقة مخيبة اذ عانى كثيرا على متن سيتروين الجديدة "دي اس 3" واكتفى بالمركز السادس في رالي السويد الافتتاحي، فيما كان المركز الاول من نصيب سائق فورد الفنلندي ميركو هيرفونن.

وستكون الفرصة متاحة امام البطل الاسطوري لكي ينفض عنه ثلوج السويد ويحتضن بكل رحابة صدر غبار الطرقات الحصوية التي تشكل مسار 22 مرحلة خاصة من رالي المكسيك الذي ابدع لوب فيه وتوج بلقبه اربع مرات اعوام 2006 و2007 و2008 و2010.

وسيفتتح الرالي المكسيكي الذي تمتد مراحله الخاصة لمسافة 87ر364 كلم، سلسلة من سبع راليات متتالية على الطرقات الحصوية، ويأمل لوب ان يقدم فيه مستوى افضل من المرحلة الافتتاحية المخيبة، وهو قال بهذا الصدد "اول رالي حصوي يشكل الانطلاق الفعلي للموسم. مساره مشابه تقريبا لمسارات الراليات الاخرى للموسم، انه مزيج بين مقاطع سريعة واخرى متعرجة. نحن ندرك ان هناك العديد من المنافسين، وبالنسبة لنا سيكون من المهم ان لا نفرط باي نقاط في معركتنا نحو اللقب".

اما بالنسبة لزميل لوب الجديد مواطنه الشاب سيباستيان اوجيه الذي حل رابعا في السويد والذي بدأ مشواره في هذا الرالي بالذات عام 2008 في فئة "جونيور دبليو ار سي"، فقال "املك ذكريات جيدة من رالي المكسيك. في 2008 خضنا اول سباق لنا في جونيور دبليو ار سي على متن سيتروين سي 2 سوبر 1600، وتمكنا من تحقيق الفوز والحلول في المركز الثامن في الترتيب العام. اما الموسم الماضي فانهينا الرالي بطريقة مثيرة (ثالثا) وكنا ننافس بتر سولبرغ على المركز الثاني. اما بالنسبة لهذا العام، سيكون موقعنا جيدا عند انطلاق اليوم الاول (ترتيب الانطلاق). اشعر بالثقة حيال هذا الرالي الذي يستمتع به السائق، وكجميع المنافسين، اتطلع بفارغ الصبر لارى اذا قمنا بعمل جيد خلال التجارب".

وبدوره علق المدير التقني في سيتروين كزافييه ميستيلان-بينون على عدم وجود اي سيارة سيتروين دي اس 3 على منصة التتويج في رالي السويد كون النروجي مادز اوستبرغ (شتوبارت-فورد فييستا) والفنلندي ياري-ماتي لاتفالا (فورد فييستا) حلا ثانيا وثالثا على التوالي، قائلا "لا يجب التوصل الى استنتاجات متسرعة عندما نحلل نتيجة هذا الرالي. عندما كانت الظروف متشابهة مع جميع الفرق (بالنسبة للمسار وترتيب الانطلاق في المراحل الخاصة)، كانت سياراتنا على اقله بسرعة سيارات منافسينا. اما على صعيد الارقام فسجلت دي اس 3 اسرع زمن في 10 مراحل خاصة من اصل 22".

وفي معرض رده على سؤال حول اذا كانت سيتروين ركزت في تحضيرها لدي اس 3 على الطرقات الحصوية اكثر من غيرها، اجاب ميستيلان-بينون "ان بطولة العالم للراليات لطالما كانت اساسا على الطرقات الحصوية. كان من المهم جدا ان نحضر سيارة منافسة على الطرقات الحصوية منذ بداية الموسم دون الحديث عن التضحية بالراليات الثلجية او الاسفلتية. المكسيك تشكل بداية سلسلة من سبع راليات متتالية على هذا النوع من الطرقات، قمنا بالكثير من التجارب على انواع مختلفة من الطرقات الحصوية...".

وسيشكل الرالي المكسيكي تحديا للفرق كونه يقام في جبال سييرا دي لوبوس شمال وغرب ليون على ارتفاع يصل حتى 2700 م فوق البحر (في المرحلتين الثالثة والسابعة) كما ان منطقة الصيانة والحظيرة المقفلة موجودة على ارتفاع 1800 م.

وعلق ميستيلان-بينون على هذه المسألة وعن التعديلات التي تجريها الفرق على السيارات، قائلا "نملك خبرة كبيرة في رالي المكسيك الذي فزنا به مع سياراتي كسارا وسي 4. لكي تكون سريعا على هذا النوع من الطرقات يجب ان تعدل جهاز التعليق بالشكل المطلوب ويجب ان تدوم المكابح لفترة طويلة. اما في ما يخص الارتفاع فعليك ان تعدل علبة السرعات والتلاعب بعيارات المحرك".

وسيكون هيرفونن اول المنطلقين في الرالي المكسيكي غدا الخميس في المرحلة الاستعراضية التي تقام في شوارع غوانخواتو وطولها 05ر1 كلم، وهو عبر عن قلقه حيال هذه المسألة كونه سيقوم ب"تكنيس" المسار امام منافسيه، قائلا "ان تصدر ترتيب البطولة يحمل معه بعض السلبيات واحداها ان تكون اول المنطلقين في اول الراليات الحصوية للموسم. يملك المنافسون افضلية من حيث موقعهم عند الانطلاق وبالتالي ستكون المرحلة الاولى صعبة جدا لكني ساحاول ايجاد الطريقة المناسبة من اجل تحقيق الفوز مجددا. انا اختبر هذا الواقع للمرة الثالثة على التوالي في رالي المكسيك، وبالتالي انا معتاد عليه".

ويبدأ الرالي بشكل فعلي اعتبارا من يوم الجمعة الذي يتكون من تسع مراحل خاصة تمتد لمسافة 17ر143 كلم، على ان يشهد يوم السبت تسع مراحل اخرى لمسافة 65ر158 كلم، ثم يختتم الرالي الاحد بثلاث مراحل لمسافة 62 كلم من اصل 87ر364 يتكون منها الرالي.

- الفائزون بالرالي منذ انضمامه الى روزنامة بطولة العالم:

2004: الاستوني ماركو مارتن (فورد)

2005: النروجي بتر سولبرغ (سوبارو)

2006: الفرنسي سيباستيان لوب (سيتروين)

2007: الفرنسي سيباستيان لوب (سيتروين)

2008: الفرنسي سيباستيان لوب (سيتروين)

2010: الفرنسي سيباستيان لوب (سيتروين)

فيديو قد يعجبك:

التعليقات