جميع المباريات

إعلان

على الفيس بوك وتويتر.. بيدك نزع فتيل الفتنة

انترنت بلا فتنة

انترنت بلا فتنة

بقلم: محمد سعيد

جاءت الأحداث الأخيرة التي شهدتها الساحة المصرية، وفي مقدمتها جريمة القديسين بسيدي بشر بالإسكندرية، لتظهر الحالة الفريدة التي يعيشها الشاب المصري الذي تفاعل مع الحادث علي صفحات المنتدي الاجتماعي الشهير "فيس بوك" و"تويتر"، حيث تحولت الصفحات الالكترونية من مادة لإثارة العنف إلي أرض سلام، وتوافق.

وجاءت مبادرة "إنترنت بلا فتنة" لتكون الدليل الذي يسير عليه شباب اتخذوا من الإنترنت منبرا لنشر أفكارهم وطموحاتهم، وتؤكد أن فكرة الصحفي الهاوي، أو المواطن الصحفي هو الشكل الحديث لـ"موصل خدمة المعلومات"، وأن علي الشباب الاستفادة من تلك التقنيات من أجل نفسه ومجتمعه.

ويرى د.صفوت العالم، أستاذ بكلية الإعلام بجامعة القاهرة، أن صحافة المواطن أو الشعبية التي انتشرت عبر صفحات "الفيس بوك" و "تويتر" أحدثت نقلة نوعية في العمل الصحفي، حيث تحول الشباب إلى وسائل إعلام متنقلة بأقل الوسائل والتكاليف، مشيرا إلى أن الميديا بقسميها الإعلامي والصحفي بشكلها الكلاسيكي باتت تعتمد بشكل كبير علي "النيو ميديا" التي يقودها هؤلاء الشباب.

ويضيف أن تكنولوجيا الاتصال تطورت بشكل خارق في السنوات الخمس الماضية، وهو الذي جعل لهذا النوعة من الصحافة أن ينطلق، كما أن الأحداث الأخيرة المتتالية أبرزت وبشكل كبير قدرة شباب "النيو ميديا" علي تجاوز وسائل الحجب والمنع.

وأكدت د.إيناس أبو سيف، أستاذ الإعلام بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، أن هذا النوع من الصحافة رغم عدم مهنيته وحيادتيه في بعض الأحيان، إلا أنه استطاع أن يرفع سقف حرية التعبير وقلل فرص تسلط الدولة علي المنافذ الإعلامية، وتحولت أيضا تلك المنافذ الإعلامية إلي وسائل جديدة لقياس الرأي العام، وفرضت نفسها بقوة كأحد الأدوات القادرة علي إحداث التغيير والضغط علي الحكومات.

ويري حازم غراب، الإعلامي بقناة الجزيرة: أن المواطن الصحفي أو الصحفي الهاوي، مفهوم يكاد ينافس بقوة في عالم الصحافة الاحترافية، وأن الأحداث الكبرى في مجتمعات اليوم المقطوع أنفاسها من السرعة لايمكن أن يجاريها الصحفيون المحترفون، مضيفا: أنه لنتخيل أكبر مكتب للـ سي إن إن أو لـ بي بي سي أو الجزيرة كم يعمل فيه من صحفيين محترفين؟ وما عساهم يفعلون لو تعددت الوقائع الساخنة في القطر من أقصاه لأقصاه؟

الحقيقة أن الحل هو في تدعيم وتبني آلية المواطن الصحفي، والتدعيم الذي أقصده هو التشجيع والمران والتدقيق في صدقية وأمانة النقل.

ولذلك فكما يعتبر ترويج الأخبار الكاذبة والشائعات على "تويتر" و"فيس بوك"، بواسطة المواطن الصحفي كان سبباً غير مباشراً لنشر الفتنة، نستطيع القول أن دوره هو المباشر والأساسي لوقف الفتنة أون لاين.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

التعليقات

مباشر
أرسنال

أرسنال

1 0
شاختار دونيتسك

شاختار دونيتسك

91

الحكم يعلن 6 دقائق وقت بدل ضائع

مباشر
ريال مدريد

ريال مدريد

4 2
بروسيا دورتموند

بروسيا دورتموند

87

جاء الهدف بعدما تسلم فينيسيوس جونيور الكرة من عند خط الدفاع وانطلق بسرعته من الجهة اليمنى وسدد كرة قوية من على حدود منطقة الجزاء على يسار الحارس داخل الشباك

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg