جميع المباريات

إعلان

بلاتر يلمح بقوة الى اقامة كأس العالم 2022 في قطر خلال الشتاء (قدم)

يللاكورة

(لاضافة مقتبسات لبلاتر وتفاصيل)

الدوحة 7 يناير كانون الثاني (خدمة رويترز الرياضية العربية) - قال السويسري سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) اليوم الجمعة إن نهائيات كأس العالم 2022 في قطر من المحتمل ان تقام في يناير كانون الثاني بدلا من يونيو حزيران أو يوليو تموز.

وتحدث بلاتر إلى وسائل اعلام في الدوحة قبل افتتاح نهائيات كأس اسيا في قطر اليوم الجمعة قائلا "أتوقع ان تقام في فصل الشتاء. لدينا وقت لمناقشة ذلك الأمر."

وأضاف "يتبقى 11 عاما على البطولة لكن يجب أن نقرر ما هي أنسب فترة لضمان نجاح كأس العالم وهو ما يعني إقامتها في يناير أو في نهاية العام."

ونالت قطر شرف التنظيم الشهر الماضي رغم تقرير لمفتشي الفيفا قالوا فيه ان اقامة المباريات خلال الصيف وسط حرارة تزيد على 40 درجة مئوية يمثل خطرا على صحة اللاعبين والجماهير على حد سواء.

ومنذ اختيار خطر للتنظيم ثار نقاش واسع بشأن اقامة نهائيات كأس العالم في الشتاء.

وأكد بلاتر انه رغم عدم اشارة الملف القطري لنقل موعد البطولة المعتاد خلال يونيو حزيران ويوليو تموز الا ان الفيفا لن يتجاوز اللوائح.

وقال بلاتر "لا تنسوا انه يتبقى 11 عاما على البطولة ورغم اننا نعرف ترتيباتهم الأساسية لتنظيم البطولة في يونيو أو يوليو فان اللجنة التنفيذية للفيفا يمكن ان تسمح بتغيير أي شيء. هناك شائعات بالفعل عن اقامة كأس العالم في الشتاء حتى قبل ان نتحدث في الامر مع اللجنة التنفيذية."

وأي تغيير في موعد البطولة ربما يحتاج سنوات من أجل الاتفاق عليه لانه سيتعارض مع العديد من بطولات الدوري المحلية وخاصة من القوى الاوروبية في اللعبة.

ولم يعلن الاتحاد القطري حتى الان عن لجنته التنظيمية للنهائيات وهي الجهة التي ستولى تقديم طلب تغيير موعد النهائي للفيفا من الناحية العملية.

لكن الفيفا يستطيع طرح الفكرة بنفسه دون انتظار اللجنة المنظمة المحلية للبطولة.

وأي تغيير في موعد البطولة واقامتها في الشتاء سيؤثر بشكل كبير على الاحداث الرياضية الكبرى الأخرى مثل دورة الالعاب الشتوية وبطولة استراليا المفتوحة للتنس.

ورفض بلاتر التكهنات بوجود فساد داخل الفيفا وأصر على ان الاتحاد الدولي يتعامل بشفافية في كل القضايا.

وردا على سؤال اذا كان الامر سار هكذا عندما فازت قطر بشرف التنظيم رغم ان فريق التفيتش التابع للفيفا انتقد الملف الخاص بها واشار في التقرير ان هناك خطورة صحية.

وقال بلاتر "يمكن ان يكون هناك أفضل تقرير واسوأ تقرير لكن في النهاية الامور يعود للاشخاص من أجل اتخاذ القرار."

وكرر بلاتر تعهده في مواصلة اقامة كأس العالم في مناطق مختلفة واشار الى الهند مكان محتمل في المستقبل.

وقال بلاتر "بالعودة الى ثمانينات القرن الماضي عندما بدأنا هذه الخطوة تحت قيادة جواو هافيلانج الرئيس السابق للفيفا كانت أمنيتنا الدائمة ان نجعل كرة القدم عالمية."

واضاف "ذهبنا الى افريقيا ومرة أخرى حان الوقت للانتقال الى مناطق جديدة. الاختيار المزدوج لكأس العالم 2018 و2002 جاء عبر خطة. انها خطوة منطقية."

وأكد بلاتر انه ليس لديه اي فكرة لماذا حصلت استراليا على صوت واحد فقط في المنافسة على استضافة كأس العالم 2022.

وقال بلاتر "أعلم ان استراليا شعرت بصدمة وباحباط مرير لكن لا اعلم لماذا حدث هذا."

وسيبلغ بلاتر 75 عاما في مارس اذار القادم وبدأت فترة رئاسته للفيفا في 1998 وسيخوض الانتخابات لفترة ولاية رابعة في منصبه في وقت لاحق من 2011.

م د ح - ع ت (ريض) arsp

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg