جميع المباريات

إعلان

الكاميروني إيتو أفضل لاعب أفريقي 2010

يللاكورة

عمرو فهمي/صلاح سيد.

القاهرة، 20 ديسمبر/كانون أول (إفي): أعلن الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) اليوم عن اختيار الكاميروني صامويل إيتو نجم فريق إنتر ميلان الإيطالي للفوز بجائزة أفضل لاعب في أفريقيا لعام 2010، فيما اختير قائد المنتخب المصري حمد حسن للفوز بجائزة أفضل لاعب داخل القارة.

وتعتبر هذه المرة الرابعة التي يفوز فيها إيتو بالجائزة بعد حصده اللقب أعوام 2003 و2004 و2005 ليصبح أكثر اللاعبين حصولا على الجائزة في تاريخها.

وتفوق إيتو في السباق نحو الجائزة الأولى على كل من الغاني أسامواه جيان والإيفواري ديدييه دروجبا الذي حُذف من الترشيحات لعدم حضوره الحفل، فيما أثبت حسن جدارته أمام مواطنه محمد ناجي "جدو" هداف كأس الأمم الماضية، وألان كالوييتوكا لاعب فريق مازمبي بطل الكونغو الديمقراطية.

وجاء اختيار إيتو بعد تألقه اللافت للنظر خلال عام 2010 حيث أحرز ثلاثية تاريخية مع إنتر وبات أول لاعب أفريقي يفوز بدوري أبطال أوروبا مع فريقين مختلفين، فيما اختير حسن بفضل حصوله على لقب أفضل لاعب في كأس الأمم الأفريقية والتي توج بها شخصيا للمرة الرابعة بعد أعوام 1998 و2006 و2010.

وحصل حسن على آخر ثلاثة كؤوس كقائد لكتيبة الفراعنة، كما كسر حاجز 170 مباراة دولية وشارك في كأس الأمم للمرة الثامنة في مسيرته.

وضمن الحفل الذي أقيم بأحد فنادق القاهرة وحضره عدد كبير من نجوم الكرة الأفريقية، حصل منتخب غانا على جائزة أفضل منتخب في القارة السمراء بعد بلوغه الدور ربع النهائي لكأس العالم الماضية قبل الخسارة بركلات الترجيح أمام أوروجواي، كما بلغ نهائي كأس الأمم الأفريقية في أنجولا.

واختير الغاني الآخر كوادو أسامواه صانع ألعاب أودينيزي الإيطالي كأفضل لاعب صاعد في القارة، فيما حصل الصربي ميلوفان رايفاتش المدير الفني السابق للمنتخب الغاني والحالي للأهلي السعودي على لقب مدرب العام بالنظر إلى إنجازه مع منتخب النجوم السوداء في المونديال وفي كأس الأمم.

وحصل كذلك فريق تي بي مازمبي على جائزة أفضل فريق أفريقي بعد فوزه بلقب دوري الأبطال للمرة الثانية على التوالي وبلوغه نهائي كأس العالم للأندية في أبو ظبي للمرة الأولى في تاريخ فرق القارة.

ومنحت الجزائر وكوت ديفوار ونيجيريا ومصر وغانا والكاميرون وجنوب أفريقيا جوائز خاصة من رئاسة الاتحاد الأفريقي تقديرا لدور كل منها في الارتقاء بالكرة الأفريقية خلال العام الجاري.

وأعلن الكاف أن منتخب أفريقيا لعام 2010 يضم أربعة لاعبين عرب هم المصريون أحمد المحمدي ووائل جمعة وأحمد حسن والجزائري مجيد بوقرة.

وحصل منتخب نيجيريا على جائزة الأفضل بين فرق السيدات، بينما ذهبت جائزة أفضل لاعبة للنيجيرية بربوتشوا. (إفي)

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن