جميع المباريات

إعلان

ستيرن يقول إن اللاعبين بحاجة لإعادة النظر فيما يحصلون عليه (سلة)

يللاكورة

من ستيف جينسبرج

نيويورك 16 ديسمبر كانون الأول (خدمة رويترز الرياضية العربية) - لا يبدو ديفيد ستيرن مفوض رابطة دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين في حالة جيدة هذه الأيام رغم جلوسه في مكتب يطل على منظر مبهج لموسم الأعياد في الشارع الخامس بقلب نيويورك.

ويعتقد ستيرن أنه قدم ما يكفي طيلة السنين الماضية. وخسر الدوري الذي يديره نحو 370 مليون دولار قبل عام ويبدو في طريقه لكارثة مالية في 2010.

وقال ستيرن لرويترز في مقابلة أجريت مؤخرا "أفرز النظام حزمة مالية غير عادية بالنسبة للاعبينا حيث يزيد متوسط الرواتب على خمسة ملايين دولار. نعتقد أن هناك مجالا داخل هذا النظام يمكن من خلاله وضع ملاك الفرق في موقف يتيح لكل فريق فرصة للمنافسة وتحقيق ربح."

وفي مقابلة شاملة تحدث ستيرن عن وقت يتوقع أن يأتي ليكون هناك العديد من فرق الدوري المنتمية لاوروبا وعن فرص النجم ليبرون جيمس في قيادة فريقه الجديد ميامي هيت للفوز باللقب.

ولا يبتعد مكتب ستيرن كثيرا عن شجرة عيد الميلاد التي تزين مركز روكفلر ويجلس في ظل كنيسة سان باتريك وفي قلب الحي التجاري في مانهاتن.

ويركز الرجل (68 عاما) والذي يشغل منصبه منذ فترة طويلة كل اهتمامه على التوصل لعقد جديد مع اللاعبين.

ويحصل اللاعبون على 57 بالمئة من إيرادات الدوري لكن ستيرن يقول إن تكاليف المسابقة قد زادت كثيرا.

وقال "الخلاف يدور حول إجمالي الإيرادات. ومع زيادة النسبة التي يحصل عليها اللاعبون خلال عقود متعاقبة لتصل إلى 57 بالمئة كانت هناك تنازلات لصالح اللاعبين. لكن تكلفة إدارة المسابقة زادت كثيرا. اللاعبون لا يساهمون في تلك التكلفة. المساهمة الوحيدة من جانبهم تكون في صافي الربح."

وأشار ستيرن إلى الأمن والوقود الذي تستخدمه الطائرات والعروض التقديمية للمباريات كأسباب للارتفاع الكبير في التكاليف. وقال إن توقعات اللاعبين تحتاج لتغيير.

وأضاف "نحتاج للتوصل إلى اتفاق دائم يمكن ملاك الفرق والملاك المحتملين من ضخ استثمارات كبيرة لتوسيع نطاق المسابقة على أساس عالمي وهو أمر سيكون جيدا جدا من أجل المشجعين واللاعبين والملاك. نحن متحمسون للغاية لهذا الاتفاق."

وقال ستيرن إنه يتوقع ان يمتد الدوري الأمريكي إلى أوروبا في العقد المقبل رغم أنه لن يكون ربانا للسفينة وقتها.

وتابع "لو سألتني إن كنت سأكون مفوضا للدوري خلال عشر سنوات فالإجابة هي كلا. لكن لو سألتني إن كنت أعتقد أن فرقا من اوروبا ستشارك في الدوري خلال عشر سنوات فالإجابة هي نعم. يجب أن نحلل السوق لنرى من يريدنا وإن كانت هناك رغبة في خوض فريق 41 مباراة على أرضه. لكن حين يتوسع الدوري إلى اوروبا فأنا متأكد أن هذا سيحدث من خلال فرق عديدة. سيجعل هذا السفر أمرا أكثر سهولة."

وقال ستيرن إنه لا يملك توقعات بالنسبة لنجاح ميامي هيت هذا الموسم "غير توقعات بأن يحقق الفريق انتصارات."

وانتقل جيمس وكريس بوش إلى ميامي قبل بداية الموسم للعب إلى جانب دواين ويد في فريق اعتقد كثيرون أنه سينافس على اللقب.

وبعد بداية بطيئة بدأ هيت يحقق الانتصارات وهو الآن يملك واحدا من أفضل السجلات في القسم الشرقي.

وأشار ستيرن إلى أسماء أبطال سابقين مثل لوس انجليس ليكرز وبوسطن سيلتيكس كأمثلة على ما يمكن للفرق المدججة بالنجوم فعله.

وقال "وجود ثلاثة لاعبين شاركوا في مباريات كل النجوم في فريق يمكنه تحقيق الكثير. الثلاثة الذين أعنيهم هم جيمس ويرذي وماجيك جونسون وكريم عبد الجبار. أو لاري بيرد وروبرت باريش وكيفن مكهيل. حين يلعب نجوم معا لفترة يمكنهم تحقيق أشياء رائعة."

وأكد ستيرن أن بطولة الدوري التي يبلغ عمرها 64 عاما في "وضع مثالي للنمو" مشيرا إلى الشعبية الكبيرة للعبة حول العالم لكنه قال إن هناك حاجة للتوصل الى اتفاق يرضي جميع الاطراف قبل نهاية الاتفاق الحالي في يونيو حزيران المقبل.

س ب - ا ح ع (ريض) arsp

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg