جميع المباريات

إعلان

روسيا وقطر تحملان كأس العالم لكرة القدم الى أرض جديدة..

سيب بلاتر رئيس الفيفا يعلن قطر فائزة بحق استضافة ن

زوريخ (رويترز) - عبر الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) عن تقديره المطلق للاسواق الصاعدة يوم الخميس بمنحه روسيا وقطر حق استضافة نهائيات كأس العالم عامي 2018 و2022 على الترتيب لتنال الدولتان شرف التنظيم للمرة الاولى.

وفازت روسيا بشرف تنظيم نهائيات 2018 لتقام البطولة للمرة الاولى في شرق اوروبا بعدما استضاف الجزء الغربي من القارة عشر نسخ سابقة.

وأصبحت قطر أول دولة عربية تفوز باستضافة البطولة بعدما تفوقت على عروض من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان واستراليا في سباق تنظيم كأس العالم 2022.

وستصبح قطر التي يبلغ تعداد سكانها نحو مليون نسمة أول دولة في الشرق الاوسط وأصغر دولة من حيث المساحة تستضيف البطولة.

وقال سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي والذي أعلن الملفين الفائزين بعد تصويت اللجنة التنفيذية للفيفا في زوريخ " سنذهب الى أرض جديدة."

واضاف "لم تذهب بطولة كأس العالم من قبل الى روسيا او شرق اوروبا او الشرق الاوسط وكان العالم العربي ينتظر هذا منذ مدة طويلة لذلك انا رئيس سعيد عندما نتحدث عن تطور كرة القدم."

وأقيمت كأس العالم هذا العام في جنوب افريقيا لتكون أول مرة تستضيف فيها القارة السمراء نهائيات البطولة.

واختار اعضاء اللجنة التنفيذية في الفيفا الملفين الفائزين بعد منافسة قوية وسط حضور قادة وشخصيات رياضية كبرى في زوريخ لمساندة ملفات بلادهم من أجل تنظيم أغلى بطولة كروية في العالم.

وتفوقت روسيا على عرضين مشتركين للبرتغال مع اسبانيا وبلجيكا مع هولندا اضافة لملف من انجلترا لتنال شرف التنظيم.

وذكر محللون في زوريخ ان روسيا كانت على رأس المرشحين للفوز باستضافة كأس العالم منذ مدة طويلة لكن عدم ذهاب رئيس وزرائها فلاديمير بوتين الى مراسم التصويت والتقارير التي نشرها موقع ويكيليكس على الانترنت نقلا عن قنوات دبلوماسية امريكية وصفت فيها روسيا انها "دولة فاسدة تخضع لحكم فرد واحد" بدا انه شوه ملف البلاد في اخر 24 ساعة.

وتعهدت قطر في الملف التي أرسلته للفيفا ببناء تسعة استادات جديدة وتجديد ثلاثة استادات أخرى بتكلفة قدرها نحو ثلاثة مليارات دولار.

وقال ايجور شوفالوف نائب رئيس وزراء روسيا التي احتفل اعضاء ملفها في سعادة بعد الاعلان عن الفوز بلاده بشرف التنظيم "لقد عهدتم الينا بكأس العالم لكرة القدم 2018 واستطيع ان اتعهد والجميع يمكنهم ان يتعهدوا انكم لن تندموا على هذا. دعونا نصنع التاريخ معا."

وقال الشيخ محمد بن حمد ال ثاني رئيس ملف قطر موجها حديثه لاعضاء اللجنة التنفيذية للفيفا "نشكركم على مساندتنا في نشر اللعبة. ستفخرون بنا وستفخرون بالشرق الاوسط."

وأجريت عملية التصويت على خلفية احداث عالية التوتر بعدما زعمت وسائل اعلام بريطانية تورط عدد من اعضاء اللجنة التنفيذية بالفيفا في قضايا فساد.

وتقلصت اللجنة التنفيذية الى 22 عضوا بعد ايقاف اثنين من اعضائها وكانت عملية التصويت سرية.

ولم يكشف الفيفا عن عدد الاصوات لكن جاري لينيكر عضو ملف انجلترا لاستضافة كأس العالم 2018 أبلغ رويترز ان بلاده خرجت خلال الجولة الاولى من عملية التصويت.

وقال ميجيل انخيل لوبيز رئيس الملف المشترك لاسبانيا والبرتغال ان روسيا نالت الاغلبية المطلقة في الجولة الثانية للتصويت.

وأعلن بوتين يوم الاربعاء انه لن يذهب الى زوريخ بسبب حملة "غير شريفة" لتشويه صورة الفيفا لكنه قال في وقت سابق يوم الخميس انه سيسافر مباشرة الى سويسرا اذا فازت بلاده بشرف التنظيم.

وقال الوفد الامريكي انه كانت هناك اربع جولات في التصويت على تنظيم نهائيات 2022 وانها خاضت منافسة مع قطر في الجولة الاخيرة.

وهذه أول مرة يجري فيها الفيفا تصويتا على تنظيم بطولتين لكأس العالم في نفس الوقت.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

التعليقات

مباشر
الزمالك

الزمالك

0 0
الشرطة الكيني

الشرطة الكيني

48

الزمالك يتعادل أمام الشرطة الكيني بدون أهداف في الشوط الأول

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg