جميع المباريات

إعلان

الألماني سباستيان فيتل يتوج بلقب العالم للفورمولا1

يللاكورة

أبو ظبي، 14 نوفمبر/تشرين ثان (إفي): توج الألماني سباستيان فيتل، سائق فريق رد بول اليوم الأحد بلقب بطولة العالم لسباقات سيارات الفئة الأولى "فورمولا1" لموسم 2010 بعد فوزه بالمركز الأول في سباق الجائزة الكبرى في أبو ظبي، المرحلة التاسعة عشرة والأخيرة هذا الموسم، والمقام على حلبة ياس مارينا الإماراتية، ليحسم بذلك الصراع التاريخي والمثير على اللقب الذي تنافس عليه أربعة سائقين للمرة الأولى.

وأصبح فيتل (23 عاما) أصغر سائق يتوج باللقب العالمي بعدما تقدم في سباق اليوم على سائقا مكلارين، البريطانيين لويس هاميلتون وجنسون باتون، بطل العام الماضي.

فيما فشلت جميع السيناريوهات التي كانت ترشح السائق الإسباني فرناندو ألونسو (فيراري) للفوز باللقب العالمي، لدخوله السباق وهو متصدر الترتيب العالمي، متقدما على سائقي ريد بول، سباستيان فيتل والاسترالي مارك ويبر.

ولم يستطع ألونسو، الذي انطلق من الترتيب الثالث في السباق بعد خوضه السبت التجارب الرسمية، خلف فيتل الذي انطلق من المركز الأول، ولويس هاميلتون (مكلارين) الذي انطلق من المركز الثاني، تحقيق مركز متقدم لينهي السباق في المركز السابع.

فيما حل الاسترالي مارك ويبر (رد بول) والذي كان يعد أشرس منافسيه على اللقب قبل السباق، في المركز الثامن بالسباق، ليقضي أيضا على أحلامه ويمنحها لزميله بالفريق.

وربما لم تكن هذه المرة الأولى التي يتأخر فيها حسم اللقب العالمي حتى السباق الأخير من الموسم، لكنها المرة الأولى في تاريخ البطولة التي يشتعل فيها الصراع بين أربعة سائقين على اللقب حتى السباق الأخير من الموسم.

وكان الصراع ينحصر بين ألونسو سائق فيراري، الذي كان قبل سباق أبو ظبي متصدرا الترتيب العام برصيد برصيد 246 نقطة، يليه سائقا رد بول الاسترالي مارك ويبر (238)، وفيتل (231)، ثم هاميلتون سائق مكلارين (222).

وبهذا منح سباستيان فيتل لقب بطولة السائقين لفريقه، بعد أن كاد قد حصد مع زميله ويبر على لقب بطولة الصانعين، التي تعد الأولى في تاريخ رد بول.

وسويا حقق كل من فيتل وويبر هذا الموسم 15 انطلاقا من المركز الأول في سباقات الفورمولا1 الـ19، وفازا بثمانية جوائز كبرى (خمسة لفيتل وثلاثة لويبر).

وانطلق فيتل اليوم للمرة العاشرة من المركز الاول هذا الموسم، ليفوز باللقب العالمي الأول له، وليحرم ألونسو من تحقيق ثالث ألقابه العالمية بعد تتويجه في عامي 2005 و2006 مع رينو.

وفي ما يلي سجل الفائزين في بطولة العالم في الأعوام الأخيرة:

موسم 2000: الألماني مايكل شوماخر (فيراري).

موسم 2001: الألماني مايكال شوماخر (فيراري).

موسم 2002: الألماني مايكل شوماخر (فيراري).

موسم 2003: الألماني مايكل شوماخر (فيراري).

موسم 2004: الألماني مايكل شوماخر (فيراري).

موسم 2005: الإسباني فرناندو الونسو (رينو).

موسم 2006: الإسباني فرناندو الونسو (رينو).

موسم 2007: الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري).

موسم 2008: البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيديس).

موسم 2009: البريطاني جنسون باتون (برون جي بي).

موسم 2010: الألماني سباستيان فيتل (رد بول). (إفي)

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg