جميع المباريات

إعلان

دراسة: رياضة اعتلاء الجبال بالدراجات لا تقل خطورة عن الغوص

يللاكورة

نيويورك (رويترز) - السرعة العالية ووعورة التضاريس والانزلاق من على منحدر عال.. كلها عوامل تجعل رياضة اعتلاء الجبال بالدراجات لا تقل خطورة عن رياضة الغوص حسبما أظهرت دراسة كندية.

وتحذر الدراسة من أن اعتلاء الجبال بالدراجات ينطوي على خطر حدوث اصابة في العمود الفقري. وكانت واحدة من كل ست اصابات خضعت للدراسة بالغة حتى أنها تسببت في شلل تام.

وقال الدكتور مارسيل دفوراك من جامعة كولومبيا البريطانية في كندا لرويترز "الناس بحاجة لان يعرفوا أن الانشطة التي يختارون ممارستها قد تقودهم الى مخاطر فريدة ومحددة."

وأضاف "الخوذة لا تحمي من هذه الاصابات ولا وضع درع كدروع سلاحف النينجا."

وكانت دراسات سابقة قد وصفت مدى الاصابات التي يمكن أن تلحق بهواة رياضة صعود الجبال بالدراجات وكذلك اصابات العمود الفقري التي تحدث لمن يمارسون عددا من الرياضات لكن لم يجر أحد تقييما للمخاطر المحددة الناجمة عن اصابات العمود الفقري بين من يفضلون اعتلاء الجبال بالدراجات.

وأجرى دفوراك وزملاؤه الدراسة على 102 رجل وخمس نساء عولجوا في مركز علاج اصابات العمود الفقري في كولومبيا البريطانية في الفترة من 1995 الى 2007 بعد تعرضهم لحوادث أثناء ممارسة هذه الرياضة.

وكان متوسط أعمار المرضى 33 عاما وكانوا جميعا ماعدا اثنين يمارسون هذه الرياضة بدافع الترفيه حسبما ذكروا للدورية الامريكية للطب الرياضي. وبلغت نسبة هواة صعود الجبال بالدراجات أربعة في المئة من جميع المرضى الذين دخلوا المركز بسبب اصابات العمود الفقري.

وكان اجراء عمليات جراحية مطلوبا لحوالي ثلثي المصابين لكن أخطر الحالات كانت بين الاربعين في المئة الذين تعلقت اصاباتهم بالحبل الشوكي. ومن بين هؤلاء وصلت حالات أكثر من 40 في المئة الى شلل كامل.

وقال دفوراك "يشيع حدوث كسور بالرسغ وكسور بالوجه" بين ممارسي اعتلاء الجبال بالدراجات لكن "اصابات العمود الفقري هي الاكثر خطورة نظرا لعواقبها الشديدة الطويلة الامد."

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg