جميع المباريات

إعلان

وفاة خوان أنطونيو سامارانش رئيس اللجنة الأولمبية الدولية السابق

انطونيو سمارانش

توفي رئيس اللجنة الاولمبية الدولية السابق خوان انطونيو سامارانش بعد تعرضه لوعكة صحية نقل على أثرها إلى مستشفي كيرون في برشلونة الأسبانية حيث كان يعالج من مشاكل في القلب.

ويعد سمارانش الذي توفي عن 89 عاما هو الرجل الأقوى في الرياضة العالمية حيث تولي رئاسة اللجنة الأولمبية الدولية منذ عام 1980 وحتى عام 2001.

وقال خليفته البلجيكي جاك روج الرئيس الحالي للجنة الأوليمبية الدولة لا أستطيع أن أجد الكلمات للتعبير عن حزن الأسرة الأولمبية .

وأضاف روج أنا شخصيا حزين جدا لوفاة الرجل الذي بنى دورة الالعاب الاولمبية في العصر الحديث وهو الرجل الذي ظل مصدر إلهام لي .

وكان سامارانش قد دخل إلى المستشفى يوم الأحد بسبب مشاكل قلبية حادة ومشاكل في الجهاز التنفسي توفي على أثرها.

وعلى الرغم من سوء الحالة الصحية لسمارانش في السنوات الأخيرة فإنه استمر في السفر لحضور اجتماعات اللجنة الاولمبية الدولية في مختلف أنحاء العالم كما حضر فعاليات دورة الالعاب الاولمبية الشتوية في فانكوفر في فبراير شباط الماضي.

وشغل سامارانش منصب رئيس اللجنة الاولمبية الدولية لمدة 21 عاما قبل أن يتقاعد في عام 2001 ولم يتفوق عليه في مدة احتفاظه بهذا المنصب سوى بيار دي كوبرتان الملقب بـ أبو الألعاب الأولمبية الحديثة ورئيس اللجنة الاولمبية الدولية منذ عام 1896 حتي 1925.

ولد سامارانش في برشلونة يوم السابع عشر من يوليو 1920 واستطاع قيادة المنتخب الأسباني للفوز بلقب العالم للتزلج.

سلك سمارانش طريقه إلى عالم السياسة الرياضية في أسبانيا وذلك في عهد الدكتاتور فرانشيسكو فرانكو حيث استطاع حجز مكان له في اللجنة الاولمبية الدولية في عام 1966.

وبعد وفاة فرانكو عين سامارانش سفيرا لأسبانيا لدى الاتحاد السوفيتي ونجح عن طريق اتصالاته هناك في خلافة كيلانين في رئاسة اللجنة الاولمبية الدولية في عام 1980.

حصل سامارانش عقب تنحيه عن منصبه على الرئاسة الفخرية للجنة الأوليمبية الدولية وكان من المؤيدين لملف مدريد لاستضافة دورة الالعاب الاولمبية في عام 2012 و 2016 والتي تم منحها إلى لندن وريو دي جانيرو على التوالي.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg