جميع المباريات

إعلان

العداء الكيني بونجي: هروب الرياضيين يقتل رياضتنا..

العداء الكيني ويلفريد بونجي البطل الاولمبي لسباق 8

ناكورو (كينيا) (رويترز) - قال ويلفريد بونجي البطل الاولمبي لسباق 800 متر عدوا يوم الجمعة ان نهائيات بطولات العالم والعاب القوى بالاولمبياد قد تتحول الى "بطولات كينية" اذا استمرت عملية هروب الرياضيين الكينيين وتجنيسهم للعب باسم دول اخرى.

وقال العداء الكيني اثناء ندوة في ناكورو "هذا ما سيقتل العاب القوى العالمية.. وهو هروب رياضيين من بعض الدول خاصة كينيا الى دول مثل قطر والبحرين والولايات المتحدة وفنلندا وفرنسا وغيرها."

واضاف بطل العالم السابق في سباق 800 متر داخل القاعات "سوف تجد قريبا 12 كينيا في نهائي سباق ثلاثة الاف متر موانع وخمسة الاف وعشرة الاف متر في العاب القوى بدورات الالعاب الاولمبية. سوف تصبح بطولات كينية وليست اولمبية ولا بطولات للعالم ولا يرغب أحد ان يصبح الامر هكذا."

وتابع بونجي قائلا "ان انتقال الرياضيين بهذه الصورة يسيء لرياضتنا جدا جدا. يجب القيام بشيء من أجل الحد من عمليات الهرب لبلدان اخرى."

وهرب الكثير من الرياضيين الكينيين الى بلدان خليجية بحثا عن فرص تدريب افضل والحصول على المزيد من المال وتفادي خوض تصفيات صعبة في بلادهم من أجل التأهل لبطولات عالمية. وتهيمن كينيا على سباقات المسافات المتوسطة والطويلة منذ عقود.

وانتقد بونجي قرار اقامة بطولة سباق اختراق الضاحية كل عامين بدلا من اقامته سنويا.

وقال العداء الكيني ان الدافع وراء اقامة بطولة اختراق الضاحية كل عامين بدلا من كل عام هو الغيرة من نجاح العدائين الافارقة في هذه البطولة عالميا.

وقال بونجي "انهم لا يحبون حقيقة ان عدائين من كينيا واثيوبيا يهيمنون على اختراق الضاحية. لا يحبون ان نفوز بالسباقات ونحضر اموال الجوائز الى قارتنا."

واضاف "وربما يجعلوها كل اربع سنوات. ماذا سيفعل الرياضيون خلال هذه المدة.. أحث قادة الرياضة في افريقيا على تنظيم بطولات اختراق ضاحية سنويا من اجل ابقاء الرياضيين منشغلين بها وان يحصلوا على دخل يعينهم على المعيشة."

وتابع قائلا "لم لا تقام سباقات كبرى في نيروبي او جنوب افريقيا او المغرب او نيجيريا او الجزائر؟ اذا حدث ذلك فسوف يتوقف الاعتماد المبالغ فيه على السباقات الاوروبية من اجل الاحتفاظ باللياقة او كسب المال."

من جاك اويو

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg