جميع المباريات

إعلان

فانكوفر 2010: صحوة الفايكينغ والولايات المتحدة تحافظ على الصدارة

النروجي أكسل لوند سفيندال بعد احرازه ذهبية سباق ال

فانكوفر (كندا) (ا ف ب) - حافظت الولايات المتحدة على صدارة ترتيب الميداليات في اليوم السابع من دورة الالعاب الاولمبية الشتوية المقامة في مدينة فانكوفر الكندية، رغم فورة النروج التي أحرزت ذهبيتين من أصل أربع في التعرج السوبر الطويل وتزلج العمق لدى الرجال.

ومشى النروجي أكسل لوند سفيندال على خطى عمالقة التزلج الألبي في الدولة الاسكندينافية كيتيل أندريه أمودت ولاسي كيوس، اللذين تركا ارثا غنيا في هذه الرياضة، فنال ذهبية التعرج السوبر الطويل محققا 34ر30ر1 دقيقة ومتقدما على الاميركيين بودي ميلر (62ر30ر1) وأندرو فايبرخت (65ر30ر1).

وكان سفيندال، بطل العالم عامي 2007 و2009 على وشك انهاء مسيرته بعد حادث مظلم في تشرين الثاني/نوفمبر 2007، وهو أحرز فضية الانحدار في فانكوفر بفارق 7 بالمئة من الثانية فقط خلف السويسري ديدييه ديفاغو.

وقال العملاق سفيندال (27 عاما و95ر1 م) بعد فوزه: :لقد كانوا (أمودت وكيوس) بمثابة المثل الأعلى لي في هذه الرياضة، وفي الوقت الذي كنت أعاصرهم في صغري، كانت صورهم العملاقة معلقة داخل غرفتي".

وأضاف سفيندال: "لم يكن سباقي كاملا بل جيدا. بعد احد المنعطفات ارتكبت خطأ لكنني أدركت انه يجب الحفاظ على المسار ونسيان كل الأخطاء، لأن باقي المافسين يرتكبون الأخطاء أيضا".

وفي الزحافات (هيكل) حيث يكون رأس المشارك في المقدمة، فاجأت البريطانية أيمي وليامس الكل عندما احرزت اول ذهبية لبلادها في النسخة الحالية مسجلة 64ر35ر3 دقائق ومتقدمة على الالمانيتين كرستين تسيمكوفياك (20ر36ر3) وأنيا هوبر (36ر36ر3).

ولم تكن وليامس (27 عاما) وصيفة بطل العالم ضمن المرشحات للفوز، اذ عاشت موسما عاديا تحتل فيه المركز الخامس في كأس العالم. ووليامس هي اول بريطانية تحرز ذهبية اولمبية فردية في الالعاب الشتوية منذ روبن كازنز (التزحلق الفني على الجليد) عام 1980.

وقالت المتزحلقة القادمة من كامبريدج: "شعوري لا يوصف، لا أعلم ما حصل بين الجولة الرابعة والنهاية: كل ما أتذكره رؤية الناس تبتسم عند خط النهاية".

وحلت المرشحة الابرز الكندية ميليسا هولينغزسوورث صاحبة برونزية 2006 في المركز الخامس اثر جولة رابعة كارثية (المركز 11)، كما حلت البريطانية شيلي رودمان صاحبة فضية 2006 في المركز السادس، والسويسرية مايا بدرسن بطلة النسخة الاخيرة في تورينو في المركز التاسع.

واحتجت البعثة الكندية بعد السباق على الخوذة التي استعملتها وليامس، اذ اعتبرت انها غير مطابقة للقوانين، على غرار الولايات المتحدة قبل يوم، لكن الاحتجاج تم رفضه.

ولدى الرجال، حطم الكندي جون مونتغوميري (30 عاما) أحلام اللاتفي مارتنز دوكورز باحراز اول ذهبية لبلاده في الالعاب، عندما هزمه بفارق 7 أعشار من الثانية في مسابقة الزحافات (هيكل) على جبل ويسلر، اذ سجل 73ر29ر3 دقائق مقابل 80ر29ر3 لبطل العالم دوكورز، في حين نال الروسي ألكسندر تريتياكوف (75ر30ر3) البرونزية.

وكان دوكورز، بطل العالم مع اربعة انتصارات من أصل 8 مراحل، في الصدارة بعد الجولة الثالثة متقدما بفارق 18/100 من الثانية على مونتغوميري، لكن الأخير المدعوم من نحو 6 ألاف متفرج قلب الطاولة على اللاتفي ومنح الذهبية الرابعة لبلاده.

وحققت النروجية ماريت بيورغن ذهبيتها الثانية في تزلج العمق خلال ثلاثة أيام بعد لقب مسابقة السرعة "سبرينت"، وذلك من خلال سباق المطاردة لمسافة 15 كلم اذ سجلت 1ر58ر39 دقيقة، وتفوقت على السويدية أنا هاغ (00ر07ر40) والبولندية يوستينا كوفالتسيك (04ر07ر40).

وبين الذهبيتين، حصلت بيورغن (28 عاما) على برونزية سباق 10 كلم، وهو انجاز في هذه الدورة من الرياضية الاتية من بلاد الأسطورة بيرون دايلي صاحب 12 ميدالية اولمبية بينها 8 ذهبيات.

وسيطرت بيورغن المصنفة اولى عامي 2005 و2006، على السباق الذي يعتبر الأكثر شمولية في تزلج العمق، اذ يكون القسم الأول (5ر7 كلم) كلاسيكي الاداء، ويطبع الاداء الحر القسم الثاني بعد تبديل الزلاجات.

وتطورت الجمعة الانتقادات الموجهة الى نظام توزيع النقاط في مسابقة التزحلق الفني على الجليد التي حرمت الروسي يفغيني بلوشنكو من الميدالية الذهبية لصالح الاميركي ايفان ليساتشيك، فاعتبر الخبراء ان النظام يقف الى جانب من يلعب بحذر وليس لمصلحة الجريئين والذين يقومون بالالتفافات الرباعية "كواد".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن