جميع المباريات

إعلان

عيد ميلاد.. 22 أغسطس .. يوم بدأت أسطورة كرويف - برشلونة

يوهان كرويف

يوهان كرويف أهم أساطير برشلونة

كتب - هاني عز الدين:

في الثاني والعشرين من شهر أغسطس لعام 1973، كانت أقدام الهولندي الطائر يوهان كرويف ، اللاعب الذي اختير كثالث لاعب في القرن العشرين ، بعد أسطورة البرازيل بيليه والفلتة الأرجنتيني دييجو أرمندو مارادونا، تطأ أرض مطار إيل برات ببرشلونة لينضم لصفوف الكتالان قادماً من أياكس أمستردام عملاق أوروبا الأوحد وقتها.

عقب تحقيق ثلاثية دوري الأبطال الأوروبي مع أياكس في الفترة من 1971 حتى 73 كان كرويف يدون الصفحة الأولى في مسيرته مع برشلونة، الذي آلت بعد تسعة عشر عاماً للقب الكتالان الأول في البطولة الأوروبية الأغلى كمدير فني بهدف لمواطنه رونالد كويمان.

بنهاية موسمه الأول في برشلونة حقق كرويف لقب الليجا لأول مرة في تاريخه وحافظ على جائزة أفضل لاعب في أوروبا التي تمنحها مجلة "فرانس فوتبول" بالون دي أور للعام الثاني على التوالي والثالث في تاريخه.

أما الإنجاز الأكبر فكان التأهل بمنتخب هولندا المشارك في كأس العالم لأول مرة لنهائي كأس العالم في ألمانيا الغربية، لكن الراية سلمت في ذلك الصيف للألمان فحقق بايرن ميونيخ لقب دوري الأبطال الأوروبي وتوجت الماكينات بكأس العالم الثانية في تاريخها.

رحلة كرويف برشلونة اللاعب، وإن كانت لم تشهد سوى لقبين في مسيرة خمس سنوات منها لقب في الموسم الأول  وهو الدوري رقم 9 في تاريخ برشلونة ومثله في الموسم الأخير 77-78 وهو كأس الملك فإنها كتبت تاريخها الذهبي في مسيرة كرويف المدرب.

وكعادته كلاعب كان كمدرب، غزا كرويف أوروبا كمدرب لأياكس مثلما غزاها كلاعب لفريق العاصمة أمستردام بلقب بطولة أوروبا للأندية أبطال الكأس في 97 وحقق كأس هولندا في 86 و87 ليتم إعلانه مديراً فنياً للكتالان في 1988.

وكانت مسيرة المدرب كرويف فيلسوف الكرة الهجومية الحديثة في برشلونة ومكتشف بيب جوارديولا اللاعب وملهم جوسيبي المدرب زاخرة بالنجاحات ففي موسمه الأول كان بطلاً لكأس الاتحاد الأوروبي، ثم في الموسم الثاني بطلاً لكأس الملك.

أما الموسم الثالث فشهد الخسارة أمام مانشستر يونايتد نهائي كأس أوروبا للأندية أبطال الكأس، لكنه حقق الدوري الذي ظل بطلاً له أربع سنوات متتالية.

في 1992 وعلى ملعب ويمبلي الشهير والقديم، وفي أخر بطولة تحمل أسم كأس أوروبا للأندية البطلة قبل أن تتحول لدوري الأبطال الأوروبي منح كرويف بتسديدة مواطنه كويمان في شباك سامبدوريا لقب بطولة أوروبا الأول في تاريخ الكتالان ليس هذا فحسب بل نال كأس السوبر.

في مايو 1994 وعلى ملعب أثينا كان برشلونة كرويف هو المرشح الأبرز لنيل لقب البطولة ذاتها للمرة الثانية خلال ثلاثة أعوام لكن التاريخ أبى أن يخسر ميلان النهائي للمرة الثانية على التوالي، ووقف أمام غرور الطائر المنتشي كرويف ليمنح ميلان فابيو كابيللو كأس أبطال أوروبا برباعية هي الأقسى في تاريخ يوهان.

كان الخروج من نصف نهائي كأس الويفا أمام بايرن ميونيخ بنتيجة 4-3 والذي أتبع الخروج من البطولة الأوروبية أمام باريس سان جيرمان في العام الذي سبقه هو نهاية مسيرة كرويف المدير الفني للكتالان.. ونهاية رحلة كرويف الرسمية مع برشلونة والتي تتم اليوم عامها الأربعين.

في برشلونة كان كرويف هو رياضي العام في هولندا في 74وأحد نجوم فريق كأس العالم 74، وأفضل مدربي العالم في 91 و92.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg