جميع المباريات

إعلان

جيرونا.. من معاناة الصعود 3 مواسم للأفضل مع "صفقة الإنقاذ" (تحليل)

جيرونا

فريق جيرونا

لم يكن أكثر المتفائلين من مشجعي نادي جيرونا الإسباني، أن يتوقع صدارة فريقه لترتيب الدوري الإسباني قبل فترة التوقف الدولي الحالية.

ويتصدر فريق جيرونا ترتيب مسابقة الدوري الإسباني برصيد 34 نقطة، بعد مرور 13 جولة فقط، وبفارق نقطتين عن صاحب المركز الثاني فريق ريال مدريد، وبفارق 4 نقاط عن حامل اللقب فريق برشلونة.

ولكن يبقى السؤال الذي يفرض نفسه حاليًا ما سر تفوق جيرونا خلال الفترة الحالية؟.

في الحقيقة أن جيرونا هو فريق إعجازي بكل ما تحمله الكلمة من معنى، حيث أثبت قدرته على تحدي الفرق الكبرى في الدوري الإسباني منذ صعوده في الموسم الماضي من الدرجة الثانية.

جيرونا كان متواجدًا في الليجا الإسبانية في موسم 2018-2019، لكنه احتل المركز الـ18 بجدول ترتيب المسابقة برصيد 37 نقطة، ليهبط لدوري الدرجة الثانية.

واستمر غياب جيرونا عن الليجا الإسبانية لمدة 3 أعوام حتى صعد في موسم 2022-2023، وهو الموسم الذي احتل خلاله المركز العاشر بجدول ترتيب المسابقة المحلية برصيد 49 نقطة فقط.

ولكن في الموسم الحالي 2023-2024 بدأ جيرونا البطولة بمستوى إعجازي، حيث حقق الفوز على فرق عديدة مثل فياريال وإشبيلية، ولعل سر تفوقه هو التحسن الملحوظ في المهام الدفاعية والإمكانيات الهجومية الكبيرة.

كما أن جيرونا تعاقد مع المدرب ميشيل سانشيز في عام 2021، ليكون صفقة الانقاذ التي قادت جيرونا لقمة الإبداع، حيث أصبح رجال ميشيل سانشيز، بمثابة اكتشاف عظيم في الدوري الإسباني، بعد أن سار مثل ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد، حيث يتميز بقوة جبارة وفاعلية هجومية مميزة.

مفتاح الصدارة مع صفقة الإنقاذ

ولعل المفتاح الرئيسي للقفزة العالية لجيرونا تأتي من التحسن الدفاعي والتكيف الملحوظ للتعاقدات الجديدة.

وأوضحت صحيفة "آس" الإسبانية، أن بداية جيرونا تشبه تألق ليستر سيتي في الدوري الإنجليزي الممتاز في عام 2016 والذي توج بلقب الدوري في نهاية الموسم.

ميشيل أحد المدربين المميزين في الدوري الإسباني في الموسم الحالي، حيث قاد جيرونا ليكون الفريق الـ13 الذي يتمتع بأعلى حد للرواتب في دوري الدرجة الأولى بأكمله، والفريق الثامن الذي يمكنه إنفاق أقل الأموال على التعاقدات ودفع رواتب لاعبيه، بالإضافة إلى ذلك فيحتل لاعبو جيرونا المرتبة العاشرة من حيث القيمة السوقية في إسبانيا.

مع الأخذ في الاعتبار أن القيمة السوقية للاعبي جيرونا ارتفعت بنسبة 30% في ثلاثة أشهر فقط، حيث تقدر حسب موقع "Transfermarkt" بـ161.1 مليون يورو، أما فريق ريال مدريد، المنافس الرئيسي له في جدول الترتيب، فتبلغ قيمته حوالي سبعة أضعاف هذا المبلغ.

التحسن الدفاعي

ولتحقيق هذا الإنجاز، كان صبر والتزام إدارة جيرونا تجاه ميشيل أمرًا أساسيًا، قبل عامين، ووقتها كان جيرونا في منطقة الهبوط إلى الدرجة الثانية.

على الرغم من أن جيرونا ليس أفضل فريق دفاعي في الدوري الإسباني (المركز 11 من حيث أكبر عدد من الأهداف التي استقبلت شباكه، مع 15 هدفًا)، إلا أنه تحسن بشكل ملحوظ مقارنة بالموسم الماضي، فقد أتقن فريق ميشيل الأزمة الدفاعية التي كان يعاني منها، ليصبح الفريق الثالث عشر في دوري الدرجة الأولى في هذا الصدد عندما كان العام الماضي ثاني أسوأ فريق دفاعي، بينما هم أيضًا الفريق التاسع الذي يحبط فرص الخصم بشكل أفضل (كانوا في المركز 17 في موسم 2022-23).

القوة الهجومية

يتميز فريق ميشيل أيضًا بإمكانياته الهجومية هذا الموسم، حيث إنه الفريق صاحب أكبر عدد من الأهداف في الليجا برصيد 29 هدفًا، وواحد من أكثر الفرق التي تتمتع بأكبر قدر من الموارد الهجومية لتحقيق هدفها، على الرغم من أن السمة المميزة له هي الاستحواذ.

بالإضافة لذلك فإن جيرونا هو الفريق الثالث الذي يصنع أكبر عدد من الفرص ويقوم بأكبر عدد من التمريرات في الثلث الأخير من الملعب، بالإضافة إلى كونه النادي الثاني الذي يحتاج إلى أقل عدد من التسديدات للتسجيل (كل 5.5) حسبما أكد موقع " Mediacoach" المتخصص في الإحصائيات.

أليكس سلاح جبار

ويعد أحد أسلحة نادي جيرونا هو أليكس جارسيا، الذي يقدم أداءً مميزًا في الموسم الحالي، حيث يتمتع بأرقام اللاعبين الكبار، بالأخص أنه يظهر تحسنه في المهام الدفاعية.

أليكس هو اللاعب السادس الذي يستعيد أكبر عدد من الكرات في الدوري الإسباني والرابع الذي يستعيد أكبر عدد من الكرات في ملعب الخصم، لكنه لا يزال يبرز لمساهمته في مرحلة الإبداع (إنه أفضل ممرر، وهو الشخص الذي يصنع أكبر عدد من التمريرات داخل منطقة الجزاء والرابع مع أكبر عدد من التمريرات الحاسمة).

لمعرفة أكثر عن جيرونا وملاكه.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن