جميع المباريات

إعلان

أحدهم أضاع الدوري على الزمالك.. أساطير رفعوا شعار "النزاهة" على غرار رونالدو (فيديو)

رونالدو

رونالدو

رفع الأسطورة البرتغالية كريستيانو رونالدو شعار "النزاهة الكروية واللعب النظيف" بتصرف رائع لا يحدث كل يوم في ملاعب كرة القدم.

وفي مباراة النصر السعودي وبرسبوليس الإيراني بدوري أبطال آسيا وتحديدًا في الدقيقة الثانية، سقط رونالدو داخل منطقة جزاء الفريق الإيراني بعد احتكاك مع مدافع بيرسبوليس ليطلق الحكم صافرته معلنًا عن ضربة جزاء للنصر.

وفور احتساب ضربة الجزاء، ركض رونالدو نحو الحكم حيث أشار له أنه لا وجود لضربة جزاء وأن لاعب الفريق الإيراني لم يعرقله، حيث أنه تعثر خلال محاولة سيطرته على الكرة وهو ما أظهرته الإعادة التليفزيونية، ليقرر الحكم التراجع عن قراره.

لمشاهدة اللقطة اضغط هنا

ورغم أن رونالدو نال إشادة العالم إلا أنه ليس اللاعب الوحيد الذي رفض احتساب مخالفة لصالحه داخل المستطيل الأخضر.

رونالدو يكرر واقعة ماجد عبدالله في النصر

موقف رونالدو ليس الأول من نوعه في صفوف النصر السعودي، حيث أعاد النجم البرتغالي الأذهان إلى واقعة أحد أساطير النادي وهو ماجد عبدالله.

وذكرت صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية أن ماجد عبدالله رفض احتساب هدف له في شباك فريق أحد خلال موسم 1987-1988.

وتعود قصة هذا الهدف إلى تسديدة صاروخية من ماجد عبدالله سكنت الشباك من الخارج، ليعلن الحكم المساعد عن احتسابها قبل أن يسرع أسطورة النصر ويُبلغ طاقم التحكيم أن الكرة كانت مقبلة من خارج الشباك، ليؤكد أن الهدف غير صحيح.

علي خليل أضاع الدوري على الزمالك

وربما من أشهر النماذج المصرية في النزاهة الكروية هو علي خليل نجم الزمالك السابق.

وكان لعلي خليل واقعة شهيرة في موسم 1978-1979 التي ذاع صيتها بسبب أمانته بعدما طلب من الحكم عدم احتساب هدفاً غير صحيح لفريقه.

وسرد خليل في تصريحات تليفزيونية الواقعة الشهيرة التي تتلخص في تسجيله هدف غير صحيح بعدما سدد الكرة لتمر من الشباك الخارجية الممزقة وتستقر في المرمى أمام الإسماعيلي في مباراة شهيرة.

لاعب الزمالك وقتها توجه إلى حكم المباراة وأخبره بأن الكرة ليست هدفاً ليتم إلغاء الهدف بعد أن كان قد تم احتسابه وسط اعتراضات كبيرة من لاعبي الإسماعيلي وجماهيره.

خليل أشار في تصريحاته إلى أن الله ألهمه بأن يقول الحقيقة إلى الحكم وقتها من أجل أن يظل هذا الموقف في الأذهان دائماً، وهو ما دفع الحكم لتصحيح الخطأ الذي ارتكبه في اللعبة.

وأكد أحد أساطير الكرة المصرية أن الأخلاق أهم من البطولات.

يشار إلى أن الزمالك خسر لقب الدوري في هذا الموسم لصالح غريمه الأهلي وبفارق نقطة واحدة.

كلوزه يرفض ضربة جزاء وهدف

ومن نجوم كرة القدم الذين نجحوا في ترسيخ مبدأ النبل الكروي واللعب النظيف هو أسطورة منتخب ألمانيا ميروسلاف كلوزه.

وكان كلوزه عنوانًا للنزاهة الكروية في مناسبتين، الأولى عندما كان متواجدًا في صفوف فيردر بريمن الألماني وتحديدًا في عام 2004، حيث تم احتساب ضربة جزاء لصالحه بعد عرقلة من حارس أرمينيا بيفيلد ولكن أبلغ الحكم أن القرار غير صحيح وتم إلغاءها.

والثانية تعود إلى عام 2012، حيث كان كلوزه لاعبًا في صفوف لاتسيو الإيطالي وسجل هدفًا بيده في شباك نابولي قبل أن يعترف للحكم بأن الهدف غير صحيح بسبب لمسة اليد، ليتم إلغاءه بعد ذلك.

ساديو ماني يُلغي هدفًا له مع بايرن ميونخ

وكان للسنغالي ساديو ماني نجم النصر السعودي الحالي واقعة شهيرة أيضًا، ليثبت من خلالها نزاهته الكروية بعدما سجل هدفا بيده دون قصد في مباراة بايرن ميونخ ضد بوخوم.

ماني أبلغ الحكم على الفور قبل تدخل تقنية الفيديو أنه سجل الهدف بيده وتم إلغاء الهدف.

وكافئ القدر النجم السنغالي بعدها بدقيقتين، حيث سجل هدفًا رائعًا في شباك بوخوم.

رغم اعتراض فاولر.. الحكم يصر على قراره

وكان لأسطورة ليفربول روبي فاولر موقفًا لا ينسى أيضًا في اللعب النظيف والنزاهة الكروية بعدما اعترض على احتساب ضربة جزاء له أمام أرسنال في عام 1997.

واحتسب حكم مباراة ليفربول وأرسنال ضربة جزاء لفاولر بعد عرقلة من حارس الجانرز ولكن مهاجم ليفربول أشار بيده إلى الحكم بعدم صحة المخالفة.

الغريب في الأمر أن الحكم أصر على احتساب ضربة الجزاء.

محاولة فاولر فشلت في إثناء الحكم عن قراره ورغم ذلك إلا أنه تم تكريمه من جانب الاتحادين الدولي والأوروبي وحصل على جائزة اللعب النظيف.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن