جميع المباريات

إعلان

يوميات خليجي 20 (1): بداية مثالية "للأخضر" و"الأزرق" يؤكد تفوقه"

افتتاح كاس الخليج بين السعودية واليمن

افتتاح خليجي 20

اعداد- احمد التيمومي:

بعد حفل افتتاح بسيط عبر عن التراث اليمني وفي حضور الرئيس اليمني علي عبد الله صالح والرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيلة وعبد الرحمن العطية أمين عام مجلس التعاون الخليجي ولفيف من القيادات الرياضية الخليجية والأسيوية، افتتحت الاثنين فعاليات النسخة رقم 20 لكأس الخليج في ظل أمال عريضة لمعظم المنتخبات المشاركة في معانقة الأميرة الخليجية التي تشهد الملاعب اليمنية منافساتها للمرة الأولي منذ انطلاقها علي الأراضي البحرينية في السابع والعشرين من مارس 1979.

علي ملعب 22 مايو أقيمت المباراة الافتتاحية رقم 20 في تاريخ البطولة بين المنتخب اليمني و نظيره السعودي وهو اللقاء الذي أنهاه الضيوف بفوز عريض قوامه أربعة أهداف دون رد بعدها كان الموعد مع مواجهة متكافئة وحماسية بين المنتخب الكويتي - صاحب المقام الرفيع في الفوز بالبطولة - وشقيقه القطري وهو اللقاء الذي أنهاه زملاء مساعد ندا بهدف دون رد.

بداية مثالية "للأخضر"

في اللقاء الأول الذي حمل الرقم 300 في تاريخ مباريات البطولة تقدم مدافع الإتحاد أسامة المولد بالهدف الأول للمنتخب السعودي بعد أن تلقي عرضية متقنة من زميله تيسير الجاسم في الدقيقة (4) من مخالفة مباشرة ناحية اليسار وفي ظل محاولات من هنا و هناك لم تسفر عن أهداف أنهي الدولي الإماراتي فريد علي المزروعي الشوط الأول.

في الشوط الثاني وبعد مرور 13 دقيقة عمق موهوب الهلال وقائد "الأخضر" محمد الشلهوب الفارق لهدفين قبل أن يتمكن مهند عسيري لاعب الوحدة من إضافة الهدف الثالث في الدقيقة 72 من ركلة جزاء ثم استغل مشعل السعيد لعب أصحاب الأرض بنقص عددي بعد طرد بسام العاقل بعد حصوله علي بطاقتين صفراوين واختتم مهرجان أهداف بلاده بهدف رابع في الدقيقة 90 بعد تمريرة حريرية من الشلهوب سددها في مرمي الحارس سالم عبد الله.

كالعادة ... "الأزرق" في الموعد

في المواجهة الثانية ضمن المجموعة الأولي بدء المنتخب الكويتي بداية قوية وأحرز فوزاً غالياً علي المنتخب القطري بفضل الهدف الذي سجله مهاجم كاظمة الشاب يوسف ناصر السلمان من عرضية زميله المتألق فهد العنزي من الناحية اليمني لهجوم "الأزرق" في الدقيقة 28 من عمر اللقاء الذي أداره الدولي العماني عبد الله الحراصي.

في الشوط الثاني حاول "العنابي" إدراك التعادل بعد محاولات حسين ياسر المحمدي لاعب الزمالك وزميله المتألق سباستيان سوريا ولكن الحارس نواف الخالدي وقف بالمرصاد لكل محاولات قطر وحتى الهدف الصحيح الذي سجله سوريا تم إلغاؤه بعد راية خاطئة من المساعد يوسف الوزير.

بهاتين النتيجتين تصدر المنتخب السعودي المجموعة الأولي بفارق الأهداف عن الكويت فيما تحتل قطر المركز الثالث بدون رصيد و بفارق الأهداف تأتي اليمن في مؤخرة المجموعة برصيد أبيض أيضاً.

فيما يلي نقدم أهم أرقام وظواهر اليوم الأول للبطولة:

* بخماسية اليوم الأول لخليجي 20 ارتفع عدد أهداف البطولة للرقم 773 هدف في 301 مباراة بنسبة أهداف بلغت أكثر من هدفين و نصف الهدف في اللقاء الواحد.

* الرباعية التي زار بها المنتخب السعودي مرمي سالم عبد الله حارس اليمن رفعت حصيلة الأهداف في المباريات الافتتاحية للرقم 38، يُذكر أن أول لقاء افتتاحي في تاريخ البطولة فاز فيه المنتخب البحريني علي قطر (2-1) علي ملعب مدينة عيسي الرياضية في المنامة و سجل البحريني أحمد سالمين أول أهداف البطولة بعد مرور 14 دقيقة علي بدايته.

* فوز "الأخضر" حمل الرقم 14 في تاريخ المباريات الافتتاحية مقابل ست تعادلات فقط، هزيمة المنتخب اليمني حملت الرقم 5  في تاريخ خسارة أصحاب الأرض في المباراة الأولي، بعد أن سبق لمنتخب عمان أن خسر أمام البحرين (0-1) في افتتاح خليجي 7 عام 1984، ثم كانت الخسارة الثانية للبلد المنظم لمنتخب السلطنة أيضاً بنفس النتيجة في انطلاق مباريات خليجي 13 عام 1996، في النسخة 14 خسرت البحرين أمام الإمارات (0-1) أيضا عام 1998، المنتخب الإماراتي تلقي الخسارة (1-2) أمام عُمان في افتتاح خليجي 18 عام 2007.

*  تسجيل 4 أهداف في المباراة الافتتاحية لم يكن الأول في تاريخ كأس الخليج وحيث سبق أن تكرر ثلاث مرات عندما تعادلت السعودية مع الكويت (2-2) في انطلاق مباريات خليجي 2 في المملكة عام 1972 وهي نفس النتيجة التي انتهت بها مباراة قطر والإمارات في افتتاح خليجي 17 في الدوحة عام 2004 و بينهما  فازت العراق علي البحرين (4-0) في اللقاء الأول خليجي 5 ببغداد 1979.

الجديد في رباعية المباراة الافتتاحية في خليجي 20 أنها المرة الأولي التي يخسر فيها البلد المضيف بهذه النتيجة الكبيرة.

* فوز المنتخب السعودي علي نظيره اليمني هو الرابع خلال 4 مواجهات جمعت الفريقين طوال تاريخ مواجهاتهم في كأس الخليج، رباعية لقاء ملعب 22 مايو رفعت غلة المنتخب السعودي من الأهداف في شباك اليمن للرقم 14 دون أن يتمكن المنتخب اليمني من الرد ولو بهدف.

* الفوز الذي حققه المنتخب السعودي علي اليمن حمل الرقم 48 في 90 لقاء طوال تاريخ مشاركات الفريق في البطولة مقابل تعادله في 21 وخسارته في مثلها أهداف أبطال الخليج ثلاث مرات ارتفعت بعد رباعية اليمن للرقم 142 مقال قبول شباكهم لـ84 هدفاً.

* علي الجانب الأخر واصل المنتخب اليمني صيامه عن الفوز في لقاءه رقم 16 في البطولة و تعرض للخسارة رقم 13 مقابل 3 تعادلات فقط في خمس مشاركات علي صعيد الأهداف بقي رصيد المنتخب اليمني عند 8 أهداف فيما ارتفع عدد الأهداف التي هزت شباكه للرقم 44.

* في اللقاء الثاني رفع منتخب الكويت رصيد انتصاراته في كأس الخليج للرقم 50 (رقم قياسي) في 95 مباراة خاضها في البطولة تعادل في 19 مباراة منها و خسر في 26 مباراة، أهداف" الأزرق" ارتفعت للرقم 174 بعد هدف السلمان فيما بقي رصيد الأهداف التي فبلتها شباكه عند الرقم 90 بعد أن حافظ قائده نواف الخالدي علي شباكه بيضاء.

* المنتخب القطري تعرض لخسارته رقم 36 طوال 95 مباراة خاضها في البطولة وهو نفس عدد مرات فوزه في مشاركاته الـ20 "العنابي" تعادل في 23 مباراة و سجل 107 هدف فيما ارتفعت حصيلة الأهداف التي قبلتها شباكه للرقم 116.

* علي صعيد المواجهات المباشرة في البطولة بين الكويت وقطر رفع "الأزرق" عدد انتصاراته علي" العنابي" للرقم 11 مقابل خسارته في 6 مباريات وتعادله في مباراة واحدة في خليجي 9 بالسعودية عام 1988 بهدف لمثله، أهداف أبطال الخليج لتسع مرات ارتفعت للرقم 35 هدف فيما سجل نجوم قطر 21 هدفاً في الشباك الكويتية كان أخرها لناصر كميل من ضربة جزاء في لقاء المنتخبين في نصف نهائي النسخة السابعة عشرة التي حسمها منتخب قطر بثنائية بيضاء قبل أن يحقق لقبه الثاني بفارق الركلات الترجيحية علي حساب عمان في نهائي 2004.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg