جميع المباريات

إعلان

من جدو للشامي.. فلسفة مدربي منتخب مصر بين الحصان الأسود والرهان "المقلق"

الشامي وجدو

محمد الشامي ومحمد ناجي جدو

أعلن حسام حسن، مدرب منتخب مصر الأول، عن قائمة الفراعنة لمعسكر مارس الجاري الذي يستعد من خلاله للبطولة الودية الدولية التي ستقام في الإمارات.

ومن المقرر أن يبدأ معسكر منتخب مصر بعد نهاية مباريات الدوري المصري الممتاز يوم 12 مارس الجاري.

ويشارك منتخب مصر في البطولة الدولية الودية بالإمارات، خلال الفترة 22 - 26 مارس، حيث يواجه الفراعنة مع نيوزيلندا، يوم 22 مارس المقبل، على أن ينهي مشواره بالبطولة يوم 25 بمواجهة الفائز أو الخاسر من المباراة الأخرى بين تونس وكرواتيا.

وشهدت القائمة غياب محمد صلاح لاعب ليفربول، بينما يظهر مصطفى شوبير للمرة الأولى.

ويتواجد محمد عواد في قائمة الفراعنة للمرة الأولى، منذ مباراة بلجيكا، نوفمبر 2022، كما عاد المهدي سليمان للظهور في قائمة منتخب مصر للمرة الأولى منذ 2016. لمعرفة القائمة بالكامل .. اضغط هنا

فلسفة مدربي منتخب مصر ما بين الحصان الأسود والرهان "المقلق"

وتفاجأ الجميع باستدعاء محمد الشامي لأول مرة لمعسكر منتخب مصر وذلك ضمن 3 وجوه جديدة، حيث تم انضمام الثنائي مصطفى شوبير ومحمد شكري لأول مرة لمعسكر المنتخب أيضًا.

علما بأن الشامي خاض 15 لقاءً هذا الموسم مع المصري البورسعيدي وسجل خلالهم هدفان وقدم 3 تمريرات حاسمة.

ولم يكن "العميد" هو المدرب الأول الذي يقتنع بلاعب جديد، فسبقه أكثر من مدرب وأبرزهم كلا من:

رهان محلي

البرتغالي روي فيتوريا، الذي تم التعاقد معه في يوليو 2022 ورحل في فبراير الماضي بعد الإقصاء المبكر من بطولة كأس الأمم الأفريقية، كان يعتمد على لاعب في كل قائمة يعلنها وهو محمود حمادة لاعب فريق المصري البورسعيدي.

لعب محمود حمادة في عهد فيتوريا 11 مباراة دولية، لم ينجح في تسجيل أي أهداف بل اكتفى بصناعة هدف وحيد، في 664 دقيقة فقط.

فيتوريا لعب مع منتخب مصر 18 مباراة، انتصر في 12 مباراة وتعادل في 5 لقاءات، وتلقى هزيمة واحدة.

اكتشاف برتغالي

كان البرتغالي كارلوس كيروش، مدرب منتخب مصر السابق، صاحب الفضل في اكتشاف محمد عبد المنعم، مدافع النادي الأهلي ومنتخب مصر الحالي.

محمد عبد المنعم يظل أحد أفضل مدافعي القارة السمراء في الوقت الحالي بالأخص بعدما خاض مع النادي الأهلي مباريات مهمة في الفترة الأخيرة وصاحب هدف التتويج بلقب دوري أبطال أفريقيا في النسخة الماضية في شباك الوداد المغربي.

ولم يخرج محمد عبد المنعم من أي قائمة أعلنها البرتغالي كارلوس كيروش، والذي جعل النادي الأهلي يقطع إعارته مع فريق مودرن فيوتشر من أجل انضمامه من جديد للقلعة الحمراء.

وكان كيروش أول من اقتنع بإمكانيات محمد عبد المنعم حتى أنه جعل النادي الأهلي يفتح تحقيقا في سبب رحيل المدافع الشاب عن الفريق الأحمر حتى ولو كان معارا لفريق فيوتشر.

فلسفة أرجنتينية

هيكتور كوبر، مدرب منتخب مصر السابق، اعتمد أيضا على مروان محسن، مهاجم النادي الأهلي السابق وفيوتشر الحالي، في معسكرات منتخبنا الوطني.

وشارك مروان محسن في 34 مباراة دولية أغلبهم في فترة تواجد هيكتور كوبر على رأس القيادة الفنية لمنتخبنا الوطني، وسجل خلال هذه المدة 7 أهداف فقط وقدم تمريرة حاسمة واحدة.

كما أن مروان محسن شارك في بطولة كأس الأمم الأفريقية 2017 والتي تعرض خلالها بإصابة الرباط الصليبي.

المعلم وجدو

ومرورًا بالوقت، سنجد أن كل مدرب كان له السلاح الخاص به، وهذا لم يكن حديث العهد، بل طبقه المعلم حسن شحاتة، مدرب منتخب الوطني السابق وصاحب الرقم الإعجازي في تاريخ بطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث توج بـ 3 بطولات نسخ: "2006، 2008 و2010".

واعتمد حسن شحاتة على محمد ناجي جدو الذي كان يلعب وقتها في فريق الاتحاد السكندري، وجعل الأهلي والزمالك يدخلان في حرب فعلية من أجل التعاقد معه بعد بطولة كأس الأمم 2010 التي توج بها الفراعنة والتي كان سبب الفوز فيها هو المهاجم القادم من الاتحاد السكندري.

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg