جميع المباريات

إعلان

ذاكرة بلماضي تخونه.. رباعية منسية ضمن 25 مواجهة بين مصر والجزائر (فيديو)

جمال بلماضي

جمال بلماضي

لا يتذكر جمال بلماضي، مدرب منتخب الجزائر، خسارة فريق "محاربي الصحراء" على يد شقيقه المصري برباعية نظيفة في كأس أمم أفريقيا 2010.

منتخب مصر يلعب مباراة ودية دولية ضد الجزائر يوم الإثنين المقبل على ملعب "هزاع بن زايد".

وسئل بلماضي عن مواجهة الفراعنة، فقال في مؤتمر صحفي "أعتقد أنها أول مباراة لنا ضد مصر منذ لقاء أم درمان، على ما أتذكر". طالع تصريحاته كاملة

وخسر منتخب مصر على يد نظيره الجزائري بهدف عنتر يحيى في مباراة شهيرة بمدينة أم درمان السودانية، نوفمبر 2009، ليفشل في التأهل إلى كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا.

لكن منتخب الفراعنة واجه الجزائر في مناسبتين بعد موقعة أم درمان الشهيرة، الأمر الذي لا يتذكره بلماضي.

وعوّض المنتخب المصري إخفاقه في التأهل إلى المونديال باكتساح الجزائر بنتيجة 4-0 في نصف نهائي كأس أمم أفريقيا 2010، في مباراة أقيمت بأنجولا، وهو أكبر فوز في تاريخ مواجهات الفريقين.

كما التقى المنتخبان في مباراة بدور المجموعات من بطولة كأس العرب بمدينة الوكرة القطرية، ديسمبر 2021، حيث سيطر التعادل بهدف على المباراة، علمًا بأن "الخضر" خاضوا البطولة بفريق من المحليين تحت قيادة المدرب مجيد بوقرة.

وتأهل المنتخبان معًا إلى الدور الثاني من البطولة، إلا أن المنتخب المصري تصدر بفارق البطاقات الملونة وفقًا لقاعدة اللعب النظيف.

أول مواجهة كمدرب

وتولى بلماضي، صاحب الـ47 عامًا، مهمة تدريب المنتخب الجزائري في أغسطس 2018، وقاده للتتويج بلقب كأس أمم أفريقيا 2019 في مصر.

وستكون المباراة المقبلة هي الأولى لبلماضي أمام مصر من مقعد المدرب، بعد أن واجه الفراعنة كلاعب مرتين في وقت سابق.

وخسر بلماضي من مصر بنتيجة 5-2 في مارس 2001 ضمن تصفيات كأس العالم 2022، لكنه شارك في الفوز على الفراعنة بنتيجة 2-1 في دور المجموعات من كأس أمم أفريقيا 2004، بل إنه صنع هدفًا.

وبشكل عام، لعب بلماضي 18 مباراة دولية مع منتخب الجزائر في كل البطولات، أحرز خلالها 5 أهداف.

تاريخ طويل

ويملك منتخب مصر تاريخًا طويلًا مع شقيقه الجزائري في مختلف البطولات قبل مواجهة المنتخبين الودية المقبلة.

فقبل مباراة الإثنين، لعب المنتخب المصري الأول 25 مباراة أمام نظيره الجزائري في كل المناسبات، سواء الرسمية أو الودية.

وحقق فريق الفراعنة 7 انتصارات، مقابل 9 هزائم، و9 تعادلات.

وسجل المنتخب المصري 33 هدفًا، لكنه استقبل 31 هدفًا.

وجاءت مواجهات المنتخبين بواقع 5 مباريات في كأس أمم أفريقيا، و4 في تصفيات البطولة ذاتها، و7 في تصفيات كأس العالم، إضافة إلى مباراة في كأس العرب، و8 وديات.

وبخلاف فوز المنتخب المصري برباعية نظيفة في أمم أفريقيا 2010، فإن منتخب الجزائر كان بوابة الفراعنة للتأهل إلى كأس العالم 1990.

وفاز منتخب مصر على الجزائر 1-0 بهدف حسام حسن في نوفمبر 1989 في تصفيات المونديال، في واحدة من أشهر مواجهات المنتخبين على مر التاريخ.

ظروف متشابهة

وحقق المنتخب المصري فوزًا صعبًا وقاتلًا على زامبيا بهدف في مباراة ودية أقيمت مساء أمس الخميس على ملعب "هزاع بن زايد"، بينما هزم منتخب الجزائر نظيره الرأس الأخضر بخماسية نظيفة في قسنطينة.

وتأتي مباراتا زامبيا والجزائر ضمن استعدادات منتخب مصر لمواجهتي جيبوتي وسيراليون نوفمبر المقبل في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم 2026، وكذلك لكأس أمم أفريقيا 2023 التي تقام يناير المقبل في كوت ديفوار.

في المقابل، لعب منتخب الجزائر ضد الرأس الأخضر وسيواجه مصر ضمن استعداداته لمواجهتي الصومال وموزمبيق نوفمبر المقبل في تصفيات المونديال، إضافة إلى كأس أمم أفريقيا.

قرعة البطولة القارية أوقعت المنتخب المصري ضمن المجموعة الثانية إلى جانب منتخبات غانا، والرأس الأخضر، وموزمبيق، بينما يلعب فريق "الخضر" في المجموعة الرابعة رفقة بوركينا فاسو وموريتانيا، وأنجولا.

اقرأ أيضًا:

موقع جنوب أفريقي يهاجم بيرسي تاو: فقد احترامه لقميص المنتخب

بلماضي: منتخب مصر بين الأفضل.. والكل ينتظرني بالسلاح بعد كأس أفريقيا

إيمليانو مارتينيز يحقق رقمًا تاريخيًا.. وسلسلة ميسي مستمرة

الأرجنتين تحقق "العلامة الكاملة" في تصفيات المونديال.. والبرازيل تتعثر (فيديو)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن