جميع المباريات

إعلان

أول مرة.. من علّم البرازيليين كرة القدم؟

المنتخب البرازيلي

صورة أرشيفية

وسط حالة الملل التي يعيشها محبو كرة القدم، بسبب توقف منافسات الساحرة المستديرة عقب تفشي فيروس "كوفيد-19" المعروف عالميًا بفيروس كورونا المستجد، لا يسعنا إلا أن نفتش في أوراق الماضي، لنستعيد العديد من الذكريات الكروية المميزة، ونملأ بها فراغًا لم يكن متوقعًا على الإطلاق.

"أول مرة" سلسلة يقدمها "يلا كورة" ليذكر من خلالها متابعيه بالمشاهد الأولى لتألق العديد من نجوم كرة القدم المصريين والعالميين، وكذلك العديد من الأحداث التي برزت للمرة الأولى في عالم كرة القدم، وأحدثت فارقًا لا يمكن نسيانه.

لا يوجد خلاف على أن البرازيل هي الموطن الحقيقي لكرة القدم، والدولة التي ارتبط اسمها ارتباطًا وثيقًا بالساحرة المستديرة، رغم أن مهدها يعود للأراضي البريطانية.

حتى العقد الأخير من القرن التاسع عشر، لم يعرف البرازيليون ممارسة كرة القدم، ويعود الفضل في دخول اللعبة للأراضي التي أصبحت معشوقة شعبها الأولى لشاب من أصول اسكتلندية، غادر إلى إنجلترا للدراسة، وعاد إلى الدولة اللاتينية بكرة القدم.

تشارلز ميلر، المولود في ساوباولو لأب اسكتلندي سافر إلى الأراضي البرازيلية في سبعينيات القرن التاسع عشر للعمل في مشروع للسكك الحديدية، هو الأب الروحي لكرة القدم البرازيلية، حيث سافر للدراسة في مدينة ساوثامبتون الإنجليزية، وعاد عام 1894 حاملًا كرتي قدم تحت ذراعيه، كانتا البذرة الأولى للمتعة اللاتينية.

نظم ميلر أول مباراة كرة قدم في تاريخ البرازيل بالعام ذاته، ثم أسس أول فريق كرة قدم برازيلي بنادي ساوباولو، قبل تأسيس أول دوري رسمي لكرة القدم في البرازيل عام 1902، وقاد ميلر فريق ساوباولو للفوز بالألقاب الثلاثة الأولى، وتوج هدافًا للمسابقة عامي 1902 و1904.

انتشرت شعبية كرة القدم بشكل جنوني في الأراضي البرازيلية، وتأسس منتخب البرازيل لكرة القدم عام 1914، وخسر مواجهته الأولى أمام نظيره الأرجنتيني بثلاثية نظيفة.

عرف منتخب "السليساو" طعم الألقاب عام 1919، بالفوز بلقب كوبا أميركا "كأس أمم أمريكا الجنوبية" للمرة الأولى وسط جماهيره، كما شارك في النسخة الأولى لكأس العالم في أوروجواي عام 1930، ويعد المنتخب الوحيد الذي لم يغب عن المونديال في جميع نسخه حتى اليوم.

رحل ميلر عن الدنيا عام 1953، بعدما شاهد المدى المذهل الذي وصلت إليه شعبية كرة القدم في البرازيل، بعدما سيطر حزن شديد على جميع أنحاء البلاد، عقب خسارة لقب كأس العالم وسط الجماهير البرازيلية، لمصلحة منتخب أوروجواي عام 1950.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg