لا يوجد مباريات اليوم في يورو 2024

جميع المباريات

إعلان

قبل نهائي إسبانيا وإنجلترا.. جميع الأرقام القياسية من بطولة يورو 2024

يورو 2024

يورو 2024

ساعات قليلة ويسدل الستار عن بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024"، عندما تقام المباراة النهائية للبطولة بين منتخبي إسبانيا وإنجلترا.

ونترقب مساء اليوم الأحد، مباراة منتظرة في نهائي يورو 2024، والتي تجمع بين إسبانيا وإنجلترا، على الملعب الأولمبي في برلين، لختام النسخة السابعة عشرة التي استضافتها ألمانيا.

ويبحث المنتخب الإسباني عن تتويجه الرابع في تاريخ مشاركاته ببطولة اليورو، بينما يرغب المنتخب الإنجليزي في تحقيق أول لقب له في تاريخ البطولة.

ونستعرض لكم في السطور المقبلة جميع الأرقام القياسية التي شهدتها بطولة "يورو 2024" قبل المباراة النهائية:

0 - خاضت بلجيكا ثماني مباريات خروج المغلوب في نهائيات كأس الأمم الأوروبية، لكنها لم تلعب أي وقت إضافي في أي منها.

1 - كان هناك فريقان بارزان في المجموعة الخامسة – تصدرت رومانيا مجموعتها في يورو 2024 وتعادلت أوكرانيا في مباراة في بطولة اليورو للمرة الأولى، وفي مكان آخر، تأهلت الدنمارك من دور المجموعات في بطولة اليورو مرتين متتاليتين، وتأهلت سلوفينيا وجورجيا إلى الأدوار الإقصائية، وأنهت إسبانيا دور المجموعات دون أن تهتز شباكها بأي هدف، وبلغت إنجلترا نهائي بطولة كبرى خارج بلادها، وكان منتخب الأسود الثلاثة أيضًا أول فريق يصل إلى نهائي كأس الأمم الأوروبية بعد أن تأخر في دور الـ16 وربع النهائي ونصف النهائي.

2 - هدف فرانسيسكو كونسيساو في مرمى التشيك مع منتخب البرتغال ضمن انضمامه إلى قائمة من الآباء والأبناء الذين سجلوا في بطولة اليورو، حيث سجل والده سيرجيو كونسيساو في بطولة يورو 2000، الثنائي الآخر الوحيد بين الأب والابن الذي سجل في النهائيات هو الإيطالي إنريكو كييزا (1996) وفيديريكو كييزا (2020).

3 - أصبح ديوجو كوستا أول حارس مرمى يتصدى لثلاث ركلات جزاء في ركلات الترجيح في بطولة أمم أوروبا، حيث تغلبت البرتغال على سلوفينيا في دور الـ16، كما كان أول حارس مرمى لا تستقبل شباكه أي ركلات ترجيح في بطولة أوروبا، وفي الوقت نفسه، تم إقصاء حامل اللقب من دور الـ16 في النسخ الثلاث الأخيرة من بطولة كأس الأمم الأوروبية (إيطاليا في بطولة أمم أوروبا 2024، والبرتغال في بطولة أمم أوروبا 2020، وإسبانيا في بطولة أمم أوروبا 2016) وأصبح جاريث ساوثجيت ثالث مدرب فقط يصل إلى نهائيات كأس الأمم الأوروبية مرتين بعد هيلموت شون وبيرتي فوجتس.

4 - بعد فوز إنجلترا على سويسرا، حُسمت أربع من مباريات ربع نهائي بطولة أوروبا الخمس التي خاضتها إنجلترا بركلات الترجيح، كما تم حسم أربع من مباريات سويسرا الخمس في الأدوار الإقصائية في بطولة أوروبا بركلات الترجيح.

5 - فازت ألمانيا على اسكتلندا 5-1 لتصبح أول فريق يسجل خمسة أهداف في مباراة افتتاحية منذ أول هدف في تاريخ بطولة أوروبا عام 1960، عندما فازت يوغوسلافيا على فرنسا 5-4، بينما أصبح هاري كين خامس لاعب يسجل في أكثر من مباراة في نصف نهائي كأس الأمم الأوروبية بعد فالنتين إيفانوف وفيكتور بونيديلنيك ودراجان داجيتش وكريستيانو رونالدو.

6 - أصبح رونالدو أول لاعب يشارك في 6 نسخ مختلفة من بطولة أمم أوروبا، وكان أول ظهور له في عام 2004، كما عزز رونالدو رقمه القياسي في المشاركة في أكبر عدد من المباريات في النهائيات (30)، وحقق رقمًا قياسيًا، بعمر 39 عامًا و151 يومًا هو أكبر لاعب سناً يسجل ركلة جزاء في ركلات الترجيح في بطولة أوروبا، ولم يتمكن من إضافة المزيد إلى رقمه القياسي البالغ 14 هدفًا في النهائيات، مما يعني أن السويسري شيردان شاكيري هو اللاعب الأوروبي الوحيد الذي سجل في كل من البطولات الست الكبرى الأخيرة (يورو وكأس العالم)، وفي مكان آخر، أصبحت إسبانيا أول فريق يفوز بست مباريات في نسخة واحدة من النهائيات عندما تغلبت على فرنسا في الدور نصف النهائي.

8 - خاضت إسبانيا وإيطاليا المباراة الثامنة لبطولة الأمم الأوروبية وهو رقم قياسي، كانت أيضًا نهائيات كأس الأمم الأوروبية الخامسة على التوالي التي يواجهون فيها بعضهم البعض، وفي مكان آخر، فازت ألمانيا في مباراتها الافتتاحية ببطولة أمم أوروبا للمرة الثامنة وهو رقم قياسي.

9 - لم تفز فرنسا بمباراتها الأخيرة في دور المجموعات في أي من آخر تسع بطولات كبرى، منذ فوزها على توجو 2-0 في كأس العالم 2006 (تعادل 5 خسر 4). ومع ذلك، لم يخسر المنتخب الفرنسي أبدًا مباراته الافتتاحية في مرحلة المجموعات النهائية لبطولة اليورو (فاز 7 تعادل 3).

11 - أصبحت ألبانيا أول فريق يسجل في مرمى إيطاليا في الشوط الأول من مباريات المجموعة الأوروبية منذ عام 2008، منهية بذلك سلسلة من 11 مباراة.

13 - سجل نجولو كانتي رقمًا قياسيًا لأكبر عدد من المباريات التي لعبت في تاريخ كأس الأمم الأوروبية دون أن ينتهي على الإطلاق في الفريق الخاسر (فاز 7 تعادل 6) عندما تغلبت فرنسا على البرتغال في ربع النهائي (باستثناء ركلات الترجيح)، وانتهت مسيرته أمام إسبانيا في الدور ربع النهائي، ويتجه ساوثجيت إلى النهائي بعد أن لم يخسر أيًا من مبارياته الـ13 في بطولة كأس الأمم الأوروبية (فاز 8 وتعادل 5) كمدرب (باستثناء ركلات الترجيح) - وهي أطول فترة لمدرب في تاريخ بطولة أوروبا.

16 - صنع المراهق الإسباني لامين يامال التاريخ عندما أصبح أصغر لاعب على الإطلاق يشارك في نهائيات بطولة أمم أوروبا عندما شارك أساسيًا في فوز إسبانيا 3-0 على كرواتيا وعمره 16 عامًا و338 يومًا، ثم أصبح أصغر هداف للنهائيات في مباراة نصف النهائي ضد فرنسا، بعد 24 يومًا.

18 - في الجولة الثالثة، شارك الألماني مانويل نوير في مباراته الثامنة عشرة في بطولة أوروبا، متجاوزًا الرقم القياسي السابق لحارس المرمى المسجل باسم الإيطالي جيانلويجي بوفون (17).

19 - أصبح التركي أردا جولر أصغر لاعب يسجل في أول ظهور له في بطولة أمم أوروبا عندما هز الشباك ضد جورجيا، بعمر 19 عامًا و114 يومًا، متجاوزًا الرقم القياسي السابق لكريستيانو رونالدو بـ14 يومًا.

20 - أصبح لاعب خط الوسط الإنجليزي جود بيلينجهام أصغر لاعب يظهر في بطولتين نهائيتين لكأس الأمم الأوروبية بعمر 20 عامًا و353 يومًا، ثم أصغر لاعب يظهر في ربع نهائي بطولة أوروبا مرتين (21 عامًا و7 أيام).

23 - منح نديم باجرامي ألبانيا تقدمًا مذهلًا في المباراة الافتتاحية لألبانيا في بطولة كأس الأمم الأوروبية أمام إيطاليا بعد 23 ثانية، محطمًا الرقم القياسي السابق لأسرع هدف والذي كان بحوزة الروسي دميتري كيريتشينكو (67 ثانية). كما أصبح المجري دومينيك سوبوسلاي (23 عامًا و234 يومًا) أصغر لاعب يقود فريقًا في نهائيات كأس الأمم الأوروبية.

27 - لم تنته أي من آخر 27 مباراة للتشيك في بطولة أمم أوروبا بالتعادل السلبي.

29 - أصبحت جورجيا الفريق التاسع والعشرون الذي يصل إلى الأدوار الإقصائية في نهائيات كأس الأمم الأوروبية، كما نجح حارس مرمى الفريق جيورجي مامارداشفيلي في التصدي لـ 29 كرة في مبارياته الأربع، أي أكثر بـ 13 من أي حارس مرمى في تلك المرحلة.

36 - أصبح الألماني جوليان ناجلسمان (36 عامًا و327 يومًا) أصغر مدرب يتولى تدريب دولة في بطولة أمم أوروبا، متغلبًا على مدرب سلوفينيا السابق سريتشكو كاتانيتش بستة أيام فقط، بينما وصل كيليان مبابي إلى سرعة قصوى تبلغ 36.5 كم / ساعة - الأسرع من أي لاعب في النهائيات.

38 - عندما سجل لوكا مودريتش (38 عامًا و289 يومًا) في مرمى إيطاليا، حطم قائد كرواتيا الرقم القياسي للمهاجم النمساوي السابق إيفيكا فاستيتش ليصبح أكبر هداف على الإطلاق في بطولة أمم أوروبا، بينما أصبح الإسباني خيسوس نافاس (38 عامًا و231 يومًا) أكبر لاعب سنًا على الإطلاق يظور في الدور نصف النهائي في كأس الأمم الأوروبية أو كأس العالم.

41 - أصبح المدافع البرتغالي المخضرم بيبي أكبر لاعب سناً في نهائيات كأس الأمم الأوروبية خلال فوز فريقه 2-1 على التشيك، ثم واصل إنجازه ضد تركيا وسلوفينيا وفرنسا، عندما كان عمره 41 عاماً و130 يوماً.

50 - أنهى التعادل بين هولندا وفرنسا في دور المجموعات سلسلة من 50 مباراة في نهائيات كأس الأمم الأوروبية تم فيها تسجيل هدف، التعادل السابق 0-0 كان بين إنجلترا واسكتلندا في يورو 2020.

64.8 - استحوذت البرتغال على الكرة بمعدل 64.8% خلال مبارياتها الخمس في النهائيات، ولم يتمكن أي فريق آخر من تحقيق أكثر من 60% قبل المباراة النهائية.

91.2 - كانت نسبة إنهاء الفرص لألمانيا البالغة 91.2 هي الأعلى بين جميع الدول الـ 24 التي شاركت في النهائيات.

100 - كان هدف الفوز الذي سجله كيفن كسوبوث للمجر في مرمى اسكتلندا في الدقيقة 100 هو أكثر هدف متأخر يتم تسجيله في الوقت الأصلي في تاريخ بطولة أوروبا.

114 - قبل المباراة النهائية، تم تسجيل 114 هدفًا في بطولة يورو 2024، بمعدل 2.28 هدفًا في المباراة الواحدة، كان هدف مايكل جريجوريتش للنمسا ضد تركيا هو رقم 100 في النسخة الحالية.

255 - حصيلة إسبانيا التي استعادت 255 كرة حتى الآن هي الأعلى بين أي فريق في النهائيات.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات