لا يوجد مباريات اليوم في يورو 2024

جميع المباريات

إعلان

"لن يتم الرجوع لعوامل الترجيح".. صراع ناري على جائزة الحذاء الذهبي في يورو 2024

جائزة الحذاء الذهبي

جائزة الحذاء الذهبي

تشهد بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024"، صراعاً نارياً على جائزة الحذاء الذهبي في البطولة الأوروبية، حيث يتساوى 6 لاعبين بنفس عدد الأهداف قبل خوض المباراة النهائية للبطولة.

ويحتضن الملعب الأولمبي في برلين، المباراة النهائية لبطولة "يورو 2024"، بين منتخبي إسبانيا وإنجلترا، مساء الأحد.

وأكد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، أنه سيتم احتساب الأهداف التي سجلت فقط لحسم الفائز بجائزة الحذاء الذهبي، ولن يتم الرجوع لصناعة الأهداف أو دقائق اللعب كعوامل ترجيح في حالة التعادل في عدد الأهداف.

ويتنافس هاري كين قائد المنتخب الإنجليزي، وداني أولمو لاعب المنتخب الإسباني، على جائزة "الحذاء الذهبي" التي تمنح لأكثر لاعب يسجل أهدافا في بطولة "يورو 2024" المقامة في ألمانيا، عندما يلتقي المنتخبان في نهائي البطولة.

وسجل كل من كين وأولمو ثلاثة أهداف، وهو نفس عدد الأهداف الذي سجله أربعة لاعبين آخرين، ولكن ودعت منتخباتهم البطولة وهم: كودي جاكبو (هولندا)، وجمال موسيالا (ألمانيا)، وإيفان شرانز (سلوفاكيا)، وجيورجيس ميكاوتادزي (جورجيا).

وقد تشهد البطولة تكرارا لما حدث في نسخة 2012، حيث تعادل ستة لاعبين في صدارة ترتيب الهدافين ولكل منهم ثلاثة أهداف.

وفي بطولة يورو 2012 تساوى كل من فيرناندو توريس (إسبانيا)، ماريو جوميز (ألمانيا)، ماريو بالوتيلي (إيطاليا)، كريستيانو رونالدو (البرتغال)، ألان دزاجويف (روسيا) وماريو ماندزوكيتش (كرواتيا) في صدارة ترتيب الهدافين، إلا أن توريس خطف جائزة هداف البطولة بسبب أنه تفوق على الـ5 لاعبين الآخرين في أنه أقل من لعب في عدد الدقائق، وبالتالي هو صاحب الفاعلية الأكبر، وبالتبعية الهداف الأول للبطولة رسميا، وهو الأمر الذي لن نشاهده في بطولة "يورو 2024" في حالة التساوي بين الـ6 لاعبين، بعدما أكد "يويفا" أنه لن يتم الرجوع لصناعة الأهداف أو دقائق اللعب كعوامل ترجيح في حالة التعادل في عدد الأهداف.

ويمكن لكين أن يضيف جائزة الهداف للجائزة التي حصدها في كأس العالم 2018، عندما سجل ستة أهداف، وأيضا لجائزة هداف الدوري الألماني التي حصدها في الموسم الماضي عندما سجل 36 هدفا مع بايرن ميونخ.

وفي حال الفوز بلقب البطولة القارية، سيحصد كين أول لقب له في مسيرته، فيما سيكون هذا اللقب هو أكبر لقب يتوج به أولمو، الذي فاز بألقاب مع دينامو زغرب ولايبزج.

ويتواجد أيضا الإسباني فابيان رويز والإنجليزي جود بيلينجهام في وضع جيد للفوز بجائزة الحذاء الذهبي، حيث سجل كل منهما هدفين، أو ربما يظهر هداف جديد في المباراة مثلما حدث في كأس العالم 2022 عندما سجل الفرنسي كيليان مبابي ثلاثة أهداف (هاتريك) في المباراة النهائية.

وسيظل إنجاز النجم الفرنسي السابق ميشيل بلاتيني قائما، حيث سجل أكثر عدد من الأهداف في نسخة واحدة فقط، عندما سجل 9 أهداف في نسخة 1984، كما يظل إنجاز البرتغالي كريستيانو رونالدو قائما، حيث أنه الهداف التاريخي لبطولة اليورو برصيد 14 هدفا.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات