لا يوجد مباريات اليوم في يورو 2024

جميع المباريات

إعلان

حدث في اليورو.. كتيبة "قصار القامة" تبدأ رحلة المجد بلقب 2008

يورو 2008

يورو 2008

يتطلع كرة القدم حول العالم انطلاق بطولة يورو 2024، التي تجمع كبار المنتخبات القارة العجوز.

وتقام بطولة يورو 2024 في ألمانيا خلال الفترة بين 14 يونيو الحالي و14 يوليو المقبل، وهي النسخة رقم 17 للبطولة.

وقبل انطلاق يورو 2024، يلقي في السطور التالية يلا كورة الضوء على أهم الأحداث التي شهدتها واحدة من النسخ التاريخية في البطولة، وهي يورو 2008.

حدث في اليورو.. نسخة 2008

يورو 2008 هي النسخة رقم 13 للبطولة القارية العريقة، وأقيمت في النمسا وسويسرا، لتصبح النسخة الثانية التي تقام في دولتين بعد يورو 2000 في بلجيكا وهولندا.

وبفضل إقامة البطولة على أرضه، ظهر منتخب النمسا لأول مرة في نهائيات اليورو عام 2008، كما شهدت تلك النسخة تأهل منتخب بولندا للمرة الأولى أيضا.

في يورو 2008 ظهر منتخب اليونان كأسوأ حامل لقب، حيث خسر مبارياته الـ3 في دور المجموعات ليحصل على أقل قدر من الجوائز المالية.

وعلى مدار 31 مباراة، تم تسجيل 77 هدفا في يورو 2008، وهو نفس عدد الأهداف المسجلة في النسخة السابقة "يورو 2004".

مباراة درامية بين تركيا وألمانيا

شهدت تلك النسخة مباراة ملحمية يتم اعتبارها كواحدة من أفضل المباريات في تاريخ بطولة اليورو، وجمعت بين تركيا وألمانيا في نصف النهائي.

منتخب تركيا حقق مفاجأة غير متوقعة ببلوغه نصف نهائي اليورو، وعلى الرغم من غياب 9 من لاعبيه للإصابات والإيقاف، فإنه كان ندا قويا لنظيره الألماني أحد أبرز المرشحين لنيل اللقب.

بدأ هذا اللقاء بتقدم المنتخب التركي في الدقيقة 22، واستمر الشد والجذب بين المنتخبين قبل أن ينتصر الألمان في النهاية (3-2)، بينما اكتفى الأتراك بالخروج المشرف.

ومن الأمور المثيرة في تلك المباراة أن البث التليفزيوني للقاء انقطع لعدة دقائق في أكثر من مناسبة بسبب عاصفة في النمسا، وهو ما وضع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" في موقف حرج، نظرا لأن هذه النسخة كانت الأولى التي يتولى فيها إدارة البث بنفسه.

منتخب إسبانيا يصنع المجد

فاز منتخب إسبانيا بلقب يورو 2008 بعد الفوز على ألمانيا في المباراة النهائية بهدف دون رد سجله فيرناندو توريس.

وتوج منتخب إسبانيا بطلا للمرة الثانية في تاريخه بفضل جيله الذهبي حينها بقيادة المدرب لويس أراجونيس، واعتماد "لاروخا" على نواة من نجوم الجيل الأسطوري لبرشلونة وقتها بجانب عدد من نجوم ريال مدريد.

وفاز منتخب إسبانيا بلقب يورو 2008 بعد مشوار ذهبي لم يتعرض فيه لأي هزيمة (5 انتصارات وتعادل وحيد)، وواصل لاحقا سيطرته على الكرة الأوروبية بالتتويج بلقب النسخة التالية "يورو 2012".

وبات إيكر كاسياس، صاحب الـ27 عاما وقتها، أول حارس مرمى يحمل كأس اليورو بصفته قائدا للمنتخب الفائز.

تميز "الماتادور" في تلك الحقبة بعدة مميزات، على رأسها الاعتماد على طريقة لعب "تيكي تاكا" التي اشتهر بها برشلونة، والقائمة على الاستحواذ والتمريرات القصيرة.

لكن من أغرب الأمور الملحوظة في كتيبة رجال لويس أراجونيس في ذلك الوقت هو قصر قامة أغلب نجومه البارزين.

هذا الأمر علق عليه تشافي هيرنانديز، نجم إسبانيا السابق، الذي اعتبر أن الفوز بلقب يورو 2008 كان بمثابة "انتصار للصغار"، وأشاد اللاعب السابق، الذي يبلغ طوله 1.70 متر بأهمية اللاعبين قصار القامة وأصحاب المهارة في منتخب إسبانيا.

وامتدح تشافي زملائه قصار القامة مثل أندريس إنييستا وسانتي كازورلا وسيسك فابريجاس وديفيد سيلفا وديفيد فيا، موضحا: "لقد أثبتنا للعالم أنه يمكنك الفوز بأسلوب رائع".

وتجدر الإشارة إلى أن الإسباني ديفيد فيا توج هدافا ليورو 2008 برصيد 4 أهداف، سجل 3 منها في الفوز (4-1) على روسيا في الجولة الأولى. 

شاهد ملخص مباراة إسبانيا وألمانيا في نهائي يورو 2008 من هنا

اقرأ أيضا:

حدث في اليورو.. كرة القدم تتجول وترفض العودة للمنزل 

قصة بطولة.. يورو 2016 تعيد صياغة التاريخ 

حدث في اليورو.. منتخب فرنسا الناجي الوحيد من نسخة 1960 

الحكم الفرنسي كليمنت توربين يدير افتتاح يورو 2024 

فيديو قد يعجبك:

التعليقات