جميع المباريات

إعلان

"سينما اليورو".. معجزة الدنمارك في يورو 1992

الدنمارك

الدنمارك

في صيف عام 1992، شهد عالم كرة القدم واحدة من أعظم المعجزات في تاريخ البطولات الأوروبية، عندما توج المنتخب الدنماركي ببطولة كأس الأمم الأوروبية في السويد.

لم يكن أحد يتوقع أن يحقق المنتخب الدنماركي هذا الإنجاز، خاصة أنه لم يكن من المفترض أن يشارك في البطولة من الأساس.

تلك القصة المدهشة ملهمة بقدر ما هي غير متوقعة، تحمل في طياتها روح الفريق والإصرار على النجاح رغم الصعاب.

لم تكن الدنمارك ضمن المنتخبات المتأهلة للبطولة، حيث احتلت المركز الثاني في مجموعتها خلف يوغوسلافيا.

لكن بسبب الحرب الأهلية التي اندلعت في يوغوسلافيا، تم استبعاد المنتخب اليوغوسلافي، وقررت اليويفا دعوة الدنمارك للمشاركة قبل بداية البطولة بأسابيع قليلة.

كانت هذه الفرصة المفاجئة تحديًا كبيرًا للمنتخب الدنماركي، الذي كان قد فقد الأمل في المشاركة.

لم يكن لدى المدرب ريتشارد مولر نيلسن والفريق الوقت الكافي للتحضير بشكل مثالي، والعديد من اللاعبين كانوا في إجازاتهم، وكانوا بحاجة للعودة بسرعة والاستعداد لمنافسة كبار القارة الأوروبية، ومع ذلك، استطاع الفريق التغلب على هذه العقبات بالعمل الجماعي وروح الفريق.

تمكنت الدنمارك من التعادل في مباراتها الأولى مع إنجلترا 0-0، وخسرت بصعوبة أمام السويد المضيفة 0-1، لكنها حققت فوزًا مثيرًا على فرنسا 2-1 في المباراة الحاسمة لتتأهل إلى نصف النهائي.

واجهت الدنمارك منتخب هولندا، حامل اللقب وأحد أقوى المنتخبات في البطولة، بعد تعادل 2-2 في الوقت الأصلي والإضافي، تألقت الدنمارك في ركلات الترجيح، حيث تصدى الحارس بيتر شمايكل لركلة من ماركو فان باستن، ليقود الفريق إلى المباراة النهائية.

Peter Schmeichel Of Denmark Looks On During The UEFA, 55% OFF

في النهائي، اصطدمت الدنمارك بألمانيا، أحد أقوى المنتخبات الأوروبية، وأبطال العالم في تلك الفترة، وقدم المنتخب الدنماركي أداءً رائعًا وتمكن من تحقيق فوز تاريخي بنتيجة 2-0 بأهداف من جون ينسن وكيم فيلفورت، ليحرز لقب البطولة لأول مرة في تاريخه.

Denmark ○ Road to Victory - EURO 1992 - YouTube

لم تكن هذه القصة مجرد فوز ببطولة، بل هي تجسيد للروح القتالية والإصرار على النجاح رغم الظروف الصعبة، وأصبح هذا الإنجاز مصدر إلهام للعديد من الفرق واللاعبين حول العالم.

وتظل معجزة فوز الدنمارك ببطولة يورو 1992 واحدة من أعظم القصص في تاريخ كرة القدم.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات