لا يوجد مباريات اليوم في يورو 2024

جميع المباريات

إعلان

حكاية قميص إنجلترا.. توحيد الشعب الإنجليزي.. وجدل واسع وصل إلى تدخل وزاري

أيام قليلة وتنطلق بطولة كأس أمم أوروبا "يورو 2024" التي ستقام في دولة ألمانيا في الفترة ما بين 14 يونيو إلى 14 يوليو.

ويعتبر أبرز ما يميز المنتخبات الـ24 المشاركة في "يورو 2024"، هي القمصان التي ترتديها في البطولة، والتي تبرز هوية هذه الدول.

"حكاية قميص" هي سلسلة جديدة يقدمها موقع "يلا كورة"، عن أبرز القصص التي ارتبطت بقمصان المنتخبات في البطولة الأوروبية وأشكاله على مدار التاريخ وأسباب التغيير التي تحدث في أشكال هذه القمصان.

الحكاية الأولى في هذه السلسلة، تتناول قصة قميص منتخب إنجلترا الحالي الذي سيخوض به بطولة "يورو 2024"، والذي أثار جدلاً واسعاً عندما تم الإعلان عنه قبل انطلاق البطولة بأشهر قليلة.

وكشف المنتخب الإنجليزي، في شهر مارس الماضي، النقاب عن قميصه الجديد الذي سيخوض به منافسات بطولة كأس الأمم الأوروبية "يورو 2024"، حيث اكتسى القميص الأساسي باللون الأبيض، بينما القميص الاحتياطي اكتسى باللون الأورجوياني.

وغيرت شركة "نايكي" للمستلزمات الرياضية الراعية للمنتخب الإنجليزي مظهر صليب القديس جورج الذي يتواجد في علم دولة إنجلترا باللون الأحمر، باستخدام خطين أفقيين أرجواني وأزرق على الجزء الخلفي من "الياقة" والتي تختلف عن الصليب الأحمر التقليدي على خلفية بيضاء.

وقالت شركة المستلزمات الرياضية، إن التغيير الذي أحدثته على شكل الصليب يعتبر "تحديثاً مرِحاً" للقميص.

ومن جانبه، قال بيتر سافيل مصمم القميص الجديد لمنتخب إنجلترا، إن هذا التغيير الذي أحدثه في قميص منتخب "الأسود الثلاثة" كان تحدياً بالنسبة له.

وأضاف: "لا يمكنك تجاهل حقيقة أنه الرمز الوطني وتدرك أنك تتعامل معه على الفور، لكن شعرت أن هذا الرمز أصبح مهمشًا وعندما رأيته لم أتعلق به، ومع ذلك، لا يوجد شيء خاطئ في الرمز بأي شكل من الأشكال".

وواصل: "أردت أن يكون القميص للجميع لأنه عندما يلعب المنتخب الوطني يكون للجميع، لا ينبغي استبعاد أي شخص".

ولكن القرار أدى إلى رد فعل غاضب من بعض المشجعين واللاعبين السابقين، بالإضافة لاعتراض كبار السياسيين أيضاً، ووصلت الانتقادات إلى أعلى مستوى وتحديداً ريشي سوناك رئيس وزراء بريطانيا، والذي أكد أنه لا ينبغي العبث بهوية علم إنجلترا.

وأضاف: "أفضل العلم الأصلي لأن العلم الوطني هو مصدر فخر وهوية، وعندما يتعلق الأمر بأعلامنا الوطنية، لا ينبغي لنا أن نعبث بها لأنها مصدر فخر وهويتنا، وهي مثالية كما هي".

ولكن الاتحاد الإنجليزي أكد أنه فخور بالتصميم الجديد لقميص منتخب إنجلترا لبطولة "يورو 2024"، حيث أن هذا التصميم مرتبط بمنتخب إنجلترا في كأس العالم 1966.

وقال متحدث باسم الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم: "يحتوي القميص الأساسي لمنتخب إنجلترا لعام 2024 على عدد من عناصر التصميم التي كان من المفترض أن تكون بمثابة تكريم للفريق الفائز بكأس العالم 1966".

وأضاف: "الزخرفة الملونة على الأساور مستوحاة من معدات التدريب التي ارتداها أبطال إنجلترا عام 1966، وتظهر نفس الألوان أيضًا على التصميم الموجود على الجزء الخلفي من الياقة".

وأكمل: "ليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام تصميمات مختلفة على قمصان منتخب إنجلترا، ونحن فخورون جدًا باللونين الأحمر والأبيض، الذي يرمز لعلم إنجلترا".

وأتم: "نحن نفهم ما يعنيه ذلك لمشجعينا، وكيف يوحدنا ويلهمنا".

فيديو قد يعجبك:

التعليقات