جميع المباريات

إعلان

عاد إلى الحياة.. هل تصدق أنك ستشاهد إيليتشيتش في يورو 2024؟

إيليتشيتش

إيليتشيتش يستعد لخوض منافسات يورو 2024

لم تخجل الصحف الرياضية حول العالم من مقارنة أداء لاعب سلوفيني اسمه جوسيب إيليتشيتش بما يقدمه كل من البرتغالي كريستيانو رونالدو والأرجنتيني ليونيل ميسي، ليشترك هذا الثلاثي في 10 مارس 2020 في إمكانية حصد الكرة الذهبية.

أيام قليلة مضت بعد ذلك التاريخ حتى توقف إيليتشيتش عن ممارسة كرة القدم شأنه شأن جميع اللاعبين حول العالم، بسبب فيروس كورونا.

انتشار فيروس كورونا حول العالم أوقف كرة القدم في توقيت لم يكن مثاليًا أبدًا بالنسبة إلى صاحب الـ32 عامًا الذي وصل آنذاك إلى أفضل مستوياته على الإطلاق، بعدما سجل بقميص أتالانتا 4 أهداف في مرمى فالنسيا خلال مباراتهما التي أقيمت 10 مارس 2020 ضمن دوري أبطال أوروبا.

الهروب من بيرجامو

لم يقوى إيليتشيتش على البقاء حبيسًا في منزله، إذ استدعى وباء كورونا، ذكريات لم يستطع السلوفيني أن ينساها طيلة حياته.

تذكر جوسيب إيليتشيتش أثناء جلوسه وحيدًا في بيرجامو، المعاناة التي عاشها منذ أن توفي والده عندما كان يبلغ من العمر 7 أشهر فقط، ما علق عليه في وقت سابق: "عندما وصلت إيطاليا لم أكن أعرف ما معنى كلمة أبي، لقد شرحها لي زملائي في المدرسة".

وعاش إيليتشيتش أوقاتًا عصيبة في طفولته بسبب حرب البلقان، لتضطر والدته إلى اللجوء لكرواتيا ثم الحصول على جواز سفر جديد، قبل أن تهاجر بطفلها إلى إيطاليا.

وتقدم إيليتشيتش في مسيرته الرياضية حتى أصبح لاعبًا محترفًا، لكن ذلك لم يمنع أن تستمر معاناته خارج ملاعب كرة القدم، بعد أن تم تشخيصه بالتهاب في الغدد الليمفاوية.

وفي مارس 2018، توفي دافيد أستوري، اللاعب الإيطالي الذي كان مقربًا بشدة من إيليتشيتش، ما أدخل السلوفيني في حالة نفسية سيئة على حد قوله: "كنت أفكر كثيرًا في أستوري.. كنت خائفًا من النوم وعدم الاستيقاظ مجددًا ورؤية أحبائي مرة أخرى".

كل تلك الذكريات المظلمة، دفعت المكتئب إيليتشيتش إلى طلب العودة إلى سلوفينيا، بحسب ما قاله المدرب جيان بييرو جاسبريني، تاركًا فريقه في مهمة السفر إلى لشبونة لمواجهة باريس سان جيرمان في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا.

العودة إلى أتالانتا

وعاد إيليتشيتش في أكتوبر 2020 إلى أتالانتا، ثم واصل حياته بشكل طبيعي بعد استئناف نشاط كرة القدم مجددًا.

عامان فقط حتى فقد إيليتشيتش القدرة على التحكم بحالته المزاجية والنفسية، ليدخل في اكتئاب حاد، تسبب في خوضه مباراة واحدة بين يناير ومايو من عام 2022، إذ لم يكن قادرًا على المشاركة في الحصص التدريبية من الأساس، بحسب تصريحات مدرب أتالانتا.

يقول بابو جوميز، زميل إيليتشيتش في أتالانتا، في هذا الصدد: "لقد عانى كثيرًا.. أصيب بفيروس كورونا ثم سقط في حالة اكتئاب، وكاد يفقد عقله".

هل اعتزل إيليتشيتش كرة القدم؟

غادر إيليتشيتش منافسات الدوري الإيطالي بعد 12 عامًا ارتدى خلالها قمصان باليرمو وفيورنتينا وأتالانتا على الترتيب.

وظل إيليتشيتش في منزله بين مايو وأكتوبر 2022، أي أنه بقي 5 أشهر دون لعب كرة القدم حتى عاد إلى فريق الطفولة، ماريبور السلوفيني، ليسجل هدفًا في أول مباراة له بعد التعافي من الاكتئاب.

بين الرحيل عن أتالانتا والعودة إلى ماريبور، اعتقد كثيرون أن إيليتشيتش اعتزل من الأساس ممارسة كرة القدم، خاصة أن الصور التي انتشرت له في تلك الفترة، أبانت عن زيادة ملحوظة في الوزن، ربما بـ10 أو 20 كيلوات، كما وصل إلى سن ال34.

نهاية سعيدة في يورو 2024

خاض إيليتشيتش آخر مباراة مع منتخب سلوفينيا في نوفمبر 2021، ليغيب بعد ذلك لمدة 3 سنوات عن اللعب الدولي، دون أن يعلن اعتزاله.

المفاجأة أن منتخب سلوفينيا استدعى إيليتشيتش صاحب الـ36 عامًا إلى القائمة النهائية التي تخوض منافسات يورو 2024، ليس ذلك فقط، بل سجل هدفًا في أول مباراة ودية يلعبها مع المنتخب، منذ ثلاث سنوات.

ومن المتوقع أن يكون إيليتشيتش جزءًا من تشكيل منتخب سلوفينيا الأساسي الذي ينافس في يورو 2024 ضمن المجموعة الثالثة إلى جانب الدنمارك وصربيا وإنجلترا.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

أخبار تهمك

التعليقات