جميع المباريات

إعلان

عقل المباراة.. بالفيديو: لماذا تنتهي حفلة ليفربول الصاخبة مبكرا ؟

يوفيتيتش ، مانشستر سيتي، سيتي ، ليفربول ، مينوليه

ليفربول تلقى خسارة بثلاثية من السيتزن

كتب - أيمن محمد:

في تحليلات عقل المباراة .. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارىء.

خسر ليفربول حفلته أمام مانشستر سيتي بثلاثية ..لم تكن مباراة كرة قدم بل كانت حفلة المتابع للريدز منذ تولي روجرز قبل عام ونصف يعرف جيدا أن كل مباريات ليفربول هي حفلة تبدأ مبكرا جدا وتنتهي مبكرا أيضا .. السؤال الذي حاولت جاهدا الإجابة عليه منذ العام الماضي وجدت إجابته في هذا اللقاء ..لماذا تنتهي الحفلة الصاخبة مبكرا؟

أيا كان النادي الذي تفضله سيتي أو يونايتد أو تشيلسي أو الأرسنال أو حتي لو كنت من المغرمين بتوتنهام أو أحد أندية الوسط يبقي للريدز مذاقا خاصا يعرفه منذ أوج مجده ألا وهو البدء مبكرا جدا ..المباراة لليفربول تشعر بها عندما تلمس الكرة أقدام لاعبيه منذ الثانية الاولي لاوقت ل ( جس النبض ) الهجوم مبكرا جدا وبشكل في أقصي مداه وربما يلعب اللاعبون الكرة أثناء إلقاء بريندن تعليماته قبيل اللقاء .

سيناريو الحفلة

• غاب سواريز فمن البديل ؟ .. لعب روجرز بنفس التكتيك المفضل له من الموسم الماضي 4-1-4-1 ..دخل لوفيرن بجوار سيكرتل في قلب الدفاع وأحتلا مورينيو وجونسون ظهيري الجنب ..جيرارد متأخرا أمامه الرباعي ستيرلنج وهندرسون وألان وكوتينيو خلف رأس الحربة ستوريدج .

• مع مانشستر سيتي وبيللجريني تحديدا يمكنك فقط أن تضع التصور الكلاسيكي لكرة القدم 4-2-3-1 .. لا إنها 4-4-2 أو 4-4-1-1 ..ربما أكون مخطئا حسنا نضع الأسماء ثم نحاول معرفة الشكل التكتيكي للفريق علي أرض الملعب وليس كما تتناقلها شاشة العرض قبل اللقاء .. يوفتيتش خلف دزيكو نصري وسيلفا علي الأطراف بينهما فيرناندو وتوريه والرباعي كليشي وديمكيليس وكومباني وزاباليتا .. من الجيد جدا أن تعرف تكوين رباعي الدفاع وثنائي الإرتكاز.
 
• بيللجريني .. أحد أفضل مدربي العالم في اللعب بثنائي رأس حربة وإعادة توظيفهما ..المدرب الأفضل علي الإطلاق في إشراك False 10  ( صانع الألعاب المتحرك للجناح ) ..في تطوير أداء ال ( Regsta (  ليصبح لاعب Box To Box  .. بإختصار بيللجريني الأفضل في وضع الفلسفة الهجومية لكرة القدم ولكنه يفتقد للحظات الحاسمة .

• الحفلة الصاخبة التي يبدأها ليفربول مبكرا تبدأ بهجوم ( ساحق ) وسرعات غير عادية.. نبض ولهث مستمر وراء الهجمات إستثمار وترقية هائلة لستيرلنج بجوار ستوريدج في محاولة لإضفاء عنصر ( الشراسة المستمرة ) كالتي يقوم بها سواريز سابقا دخول كوتينيهو في الجهة المقابلة وإحتلال ألان مكانا متقدما امام جيرارد .

• الترقية في أداور اللاعبين تعطيك طاقة كبيرة وإنتاج عالي ولكن تبقي اللمسة الأخيرة دائما هي المعضلة رغم محاولات روجرز العبقرية في تكليف ستيرلنج وكوتينيو وهندرسون في اللعب بين المدافعين الأربعة بتنفيذ هائل ولكن دون فائدة ..لماذا ؟

• المراقبة المستمرة من قبل دفاع سيتي لستوريدج جعلت أيا من المخترقين لدفاع السيتزن يقفون كثيرا حتي يجدوا من يمرروا له الكرة ولكن هذا لا يمنع أن تتعرف علي كيفية الإختراق المثلي لدفاع يقوده كومباني أمامه إرتكاز مثل يايا توريه ..شاهد الفيديو التالي :



• 40 دقيقة كاملة وقف السيتي متزنا حتي تنتهي حفلة ليفربول ..أقصد الطاقة الكبيرة التي يدخل بها اللاعبون أرض الملعب وهنا يبدأ السيتزن في فرض سطوتهم علي اللقاء بعد الإنهاك الشديد للريدز وهنا نقف علي ملامح تكتيك بيللجريني .

• كالمعتاد يلعب سيلفا ورقيا علي الطرف ويوفتيتش خلف رأس الحربة دزيكو ولكن صانع الألعاب الأسباني يتسلم الكرة دائما في العمق يقوم ( بجذب مغناطيسي ) لا إرادي لإرتكاز المنافس والذي يجد نفسه بات مكلفا بمراقبة لاعب بدلا من تغطية منطقة وهنا تأتي فرصة توريه للصعود ومع تحرك دزيكو للخارج يصبح العمق فارغا ليوفتيتش .

• نقطة ضعف وسط ليفربول هي ألان الذي أجده دائما متخلفا أو منزويا في حفلة الريدز ..لمساته ومجهوده لا يتماشي مع صخب أداء أبناء ليفربول ولكن تدخلات روجرز بإخراج كوتينيو وألان وستيرلنج أعادت جزء من الحيوية الهجومية للفريق ولكن بقي المركز الأهم في الريدز بدون تدعيمات حتي اللحظة .

• التعاقد الأخير مع بالوتيللي رغم وجود ستيرلنج وستوريدج ولامبرت وماركوفيتش كان يمكن توفيره لشراء لاعب وسط مدافع يستطيع مساندة جيرارد في ظل ضعف هندرسون وألان دفاعيا  ..هنا فقط عرفت الإجابة عن السؤال الذي بحثت عن إجابته كثيرا الموسم الماضي .

للتواصل مع الكاتب عبر فيس بوك اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg