جميع المباريات

إعلان

عقل المباراة.. بالفيديو: عزيزي مويس لماذا لا تكون برجماتي؟

ديفيد مويس

ديفيد مويز

تحليل - أيمن محمد:

في تحليلات عقل المباراة .. رحلة داخل عقول المديرين الفنيين لكلا الفريقين ونجتهد لإبراز النواحي التكتيكية المتخصصة التي كانت موجودة في المباراة ونضيف عليها ما كان يجب أن يكون متواجدا حتي تصل كرة القدم بشكلها المتخصص داخل عقل القارىء.

لم أشعر للحظة بأن تشيلسي يواجه مانشستر يونايتد أمس بل أكاد أجزم أن هذه المباراة كانت أسهل لمورينيو من مباريات عديدة هذا الموسم أبرزها مباراة سندرلاند فالشياطين الحمر مكبلين تماما بفضل قيادة مويس واللاعبون أنفسهم أفتقدوا كيفية الوقوف علي أرض الملعب.

حافظ تشيلسي علي فارق النقطتين وهو الأقرب للقب البريمرليج هذا الموسم قياسا بنتائجه مع الكبار فهو لم يخسر منهم هذا الموسم ومع نتائج الأرسنال السيئة مع الكبارفي البريمرليج نجد أن القمة ربما تهتز تحت أقدام كتيبة فينجر إلا لو قدمت فرق الوسط معاونة للجنرز في تعطيل البلوز والمواطنون.

سيناريو اللقاء

بدأ مورينيو المباراة 4-2-3-1 بتواجد أسبالكويتا وتير وكاهيل وإيفانوفيتش في الدفاع أمامهم الثنائي لويز وراميريس ولعب الثلاثي أوسكار وويليان وهازارد خلف رأس الحربة إيتو.

في المقابل لم أستطع معرفة كيف كان يريد مويس أن يلعب فورقيا كان يلعب 4-2-3-1 بتواجد رفائيل وفيدتش وإيفانز و إيفرا في الدفاع ثم الثنائي كاريك وجونز خلف الثلاثي يونج وفالنسيا علي الأطراف بينهم عدنان يانوزاي خلف ويلباك.

سأبدأ مباشرة بمويس فقد لعب بيانوزاي خلف رأس الحربة ويلباك ولكنه لم يكن قادرا بدنيا علي التفوق في وسط الملعب وحصار لويز له لذلك وجدنا كثيرا أن ويلباك هو من يقوم بإستلام الكرات في الخلف دون ان يتقدم يانوزاي مكانه .. ثم يسلم ويلباك الكرة لعدنان وينطلق هو للأمام.

لا أحتاج أن أشرح أن هذا أفقد مانشستر كل قوته الهجومية والتي تتمثل دائما في وجود رأس حربة داخل منطقة الجزاء إنتظارا لعرضيات الأجناب .. ومع قلة حيلة فالنسيا ويونج علي الأطراف أمام إيفانوفيتش وأسبالكويتا لم يعد هناك لمانشستر أملا في شكل هجومي.

الخطورة الوحيدة ظهرت عندما تحول يانوزاي إلي الأطراف ليلعب أمام يونج وهنا يستطيع المرور من إيفانوفيتش الأقل رشاقة  بدلا من كماشة لويز وراميريس في الوسط  ..ولكن التصرفات الفردية لا تفيد الفرق الكبيرة.

الظهور الهجومي الجيد لمانشستر في بداية المباراة عندما قرر يونج الدخول للعب بجوار ويلباك في لقظة نادرة يؤكد أن تواجد اللاعب بجوار الخطوط ليس هو الحل الرائع لتخترق دفاعات مثل تشيلسي.

لماذا لا تكون برجماتي يا مويس مثل مورينيو  ؟.. البرجماتي ببساطة هو مصطلح يطلق علي الشخص الذي يصل لأهدافه دون النظر إلي أية معايير سلبية مترتبة علي فريقه .. ومورينيو هنا البرجماتي الأهم.

مورينيو أستغل إختراع بينتيز العام الماضي بتواجد لويز في وسط الملعب والأخير عندما يكون في مستوي عالي يصبح أحد أقوي الإرتكازات في العالم ورغم تواجد جون اوبي بجانب الإستثنائي إلا أنه قرر أن يقوم بتضيق أنفاس الشياطين الحمر داخل وسط الملعب بإستخدام لويز.

مويس كان قادرا علي إستخدام هذا لو قام بتغير التكتيك وإجبار مورينيو علي الهجوم والإندفاع لأن تشيلسي هو من ينافس علي قمة الدوري وليس مانشستر كما ان ليفربول ( رابع الدوري تعادل ) أي أن الفارق بينه وبين المركز الذي يبحث عنه مويس سيظل ثابتا إذا قدم أداء دفاعيا.

مورينيو إستغل تخبط كاريك وجونز ولعبهم علي خط واحد بأن يلعب ويليان ( الأسرع  من أوسكار)  خلفهم مباشرة .. وساعد تخبط الثنائي في محاولة تغطية الأطراف علي تفريغ منطقة الوسط الدفاعية  تماما من لاعبي مانشستر ..

شاهد الفيديو التالي


ثغرة المان by ayman100100

حتي يحرم مورينيو منافسه من ميزة السرعة التي يتمتع بها فالنسيا ويونج قرر اللعب برباعي ثابت في الخلف وهذا يعني إنعزال رباعي الهجوم عن أية معاونة ولكن مع مورينيو لا تقلق.

مورينيو قرر أن يقوم بتجميع لاعبيه ( اوسكار –هازارد – ويليان ) في المكان الذي يتواجد فيه الكرة وليس مهما أن تقوم بإنتشار عرضي طالما كان ضغط منافسك ضعيف .. وسهلت الامور أكثر  بضعف تركيز منافسك

علي الرغم من أن أهداف تشيلسي كان بها نسبة عالية من التوفيق ( الذي يستحقه ) إلا أن هدف إيتو الثالث هو ما أستوقفني كثيرا .. انا أتفهم أن يتواجد ( فيدتش وجونز وإيفانز وكاريك ) مع ( تيري –كاهيل –إيفانوفيتش –لويز ) وأن تصبح مراقبة إيتو من نصيب فالنسيا ..ولكني لا أتفهم أن يقفز أيفانوفيتش ويقوم بتسديد الكرة برأسه دون ادني مضايقة من لاعبي مانشستر.

المباراة إنتهت مع دخول الهدف الثالث ولاعبي تشيلسي إكتفوا بالركض وطبيعي جدا أن يحاول لاعبي مانشستر تقليل الفارق مع دخول تشيشاريتو وخروج يونج ( ولعب يانوزاي كما أشرنا في البداية مكان يونج ) تحسن الشكل الهجومي قليلا لكن ليس بالشكل الذي يجعل مانشستر قادرا علي العودة.

لا أعرف هل كان هذا خبرا صحيحا أم لا ..100 مليون جنيه إسترليني تحت تصرف مويس لتدعيم الفريق في فترة الإنتقالات الشتوية ومع إنقضاء ما يقرب من أسبوعين لم نجد لاعبا جديدا في صفوف مانشستر .. لم يفكر مثلا في توم هودليستون في هال سيتي  او ديمبلي في توتنهام  لتدعيم إرتكاز الوسط أو لوكاريلي لاعب بارما لتدعيم قلبي الدفاع ..أو دركسلر لاعب شالكه لتغيير أسلوب الأجنحة التي تلعب بجانب الخطوط التي يعتمد عليه مانشستر منذ تسعينات القرن الماضي دون وجود لخطة بديلة.

للتواصل مع الكاتب على الفيس بووك

فيديو قد يعجبك:

الإحصائيات

جميع الإحصائيات
  • المباريات
    0
  • 0
  • الهداف
    0

  • صانع الأهداف
    0

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg