جميع المباريات

إعلان

أقوى هجوم ضد أفضل دفاع.. من ينتصر في معركة مانشستر سيتي وأرسنال؟ (تحليل)

أرسنال ومانشستر سيتي

أرسنال ومانشستر سيتي

تتجه أنظار عشاق ومحبي الدوري الإنجليزي الممتاز، إلى ملعب "الاتحاد"، حيث تقام قمة الجولة الخامسة بين مانشستر سيتي وأرسنال.

ويحل أرسنال ضيفا على نظيره مانشستر سيتي، مساء اليوم الأحد، ضمن منافسات الجولة 5 من "بريميرليج".

ويحتل مانشستر سيتي المركز الثاني في جدول ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 12 نقطة، بينما يقع أرسنال في المركز الخامس برصيد 10 نقاط.

وتثير زيارة أرسنال لمانشستر سيتي، العديد من المعارك المثيرة للاهتمام، لكنها في جوهرها مباراة عالية المخاطر حيث يواجه أقوى هجوم في الدوري أفضل دفاع.

وسلط الموقع الرسمي للدوري الإنجليزي الضوء على النقاط التكتيكية الرئيسية واللاعبين الذين يمكنهم أن يكونوا حاسمين في قمة الجولة الخامسة بين مانشستر سيتي وأرسنال.

يدخل إيرلينج هالاند هذه المباراة وهو في أفضل حالاته على الإطلاق، حيث سجل تسعة من أصل 11 هدفًا لفريقه حتى الآن بنسبة تحويل تسديدات بلغت 47.37 في المائة.

ومنذ بداية الموسم الماضي، لم يتمكن أي فريق آخر من مطابقة متوسط ​​​​2.7 هدفًا مسجلاً في كل مباراة على أرضه لمانشستر سيتي.

ومع ذلك، نجح آرسنال في إقصاء رجال بيب جوارديولا مرتين في الموسم الماضي، وبذلك أنهى فريق ميكيل أرتيتا، بالتعادل السلبي الحاسم على ملعب الاتحاد في مارس الماضي، سلسلة من 57 مباراة متتالية في الدوري الإنجليزي الممتاز سجل فيها مانشستر سيتي أهدافا على أرضه.

أداء استثنائي خارج أرضه

تعتبر بيانات أرسنال الدفاعية خارج أرضه مذهلة، حيث في عام 2024، لم يتأخر آرسنال في أي من مبارياته الـ11 في الدوري الإنجليزي الممتاز بعيدًا عن ملعب الإمارات، وحافظ على نظافة شباكه في تسع مباريات.

وكانت الأهداف الثلاثة الوحيدة التي استقبلتها شباك الجانرز خلال هذه الفترة أهدافًا في اللحظات الأخيرة، عندما تقدم أرسنال 2-0 على نوتنجهام فورست و3-0 على توتنهام هوتسبير.

وكان أداء ديفيد رايا ممتازًا، لكن الحماية التي قدمها له بقية الفريق كانت استثنائية.

في الواقع، في الدوريات الخمس الكبرى لكرة القدم الأوروبية هذا العام، لم يقترب أي فريق من تكرار متوسط ​​تسديدتين فقط على المرمى في المباريات خارج أرضه.

ويعد آرسنال حاليًا أفضل فريق خارج الاستحواذ في أوروبا بسبب الضغط من الأمام وقدرته على التراجع إلى كتلة 4-4-2 من أجل صد هجمات المنافسين.

مقارنة بين أداء آرسنال خارج أرضه في عام 2024

وبعيدًا عن ذلك، فإن سجلهم خارج أرضهم حتى الآن في هذا العام يعني أيضًا أنهم الفريق الأصعب في التغلب على الفرق المضيفة مقارنة بما رأيناه في آخر 20 عامًا من الدوري الإنجليزي الممتاز.

أقل عدد من التسديدات على المرمى منذ 03/04

متوسط ​​الأهداف التي استقبلها آرسنال في عام 2024 هو 0.27 هدفًا فقط في المباراة الواحدة.

وعلى مستوى القارة، فإن باريس سان جيرمان ومانشستر سيتي هما الأقرب بعدهما من حيث معدل الأهداف في كل 90 دقيقة، بمتوسط ​​0.64 هدف في كل مباراة.

الأهداف التي استقبلتها شباك الفرق خارج أرضها في الدوريات الخمس الكبرى 2024

ومن المثير للدهشة، أن هذا الرقم يجعل دفاع آرسنال هو الأصعب اختراقا بالنسبة للفرق المضيفة في العقدين الأخيرين في الدوري الإنجليزي الممتاز.

حتى فريق تشيلسي المدهش الذي توج باللقب في موسم 2004/2005 بقيادة جوزيه مورينيو (الذي لم يستقبل سوى 15 هدفاً طوال الموسم) لم يتمكن من مضاهاة قدرة آرسنال على إيقاف خصومه.

وإذا حافظ آرسنال على هذا المستوى خارج أرضه خلال ما تبقى من هذا العام، فسوف يدخل التاريخ باعتباره أحد أقوى فرق الدوري الإنجليزي الممتاز خارج الكرة.

أقل عدد من الأهداف المستقبلة خارج الديار منذ عام 2004

الحصول على التوازن الصحيح

سوف يحتاج آرسنال إلى إيجاد التوازن الصحيح بين الضغط داخل نصف ملعب مانشستر سيتي ومعرفة الوقت المناسب للانتقال إلى طريقة 4-4-2 المدمجة أثناء الاستحواذ على الكرة.

لقد أظهروا انضباطًا كبيرًا في هذا الجانب من لعبهم في المباراتين ضد مانشستر سيتي الموسم الماضي، ولكن أي هفوات هذه المرة من المرجح أن تتم معاقبتها.

عندما يضغط الفريق عالياً أو يلعب رجلاً لرجل، يكون مانشستر سيتي سعيداً دائماً باستخدام سلاح التمريرة طويلة المدى من إيدرسون إلى هالاند.

وكانت هذه هي الحيلة التي استخدموها ضد الجانرز من قبل، وساعدتهم على التسجيل ضد برينتفورد في المباراة الأخيرة.

Ederson pass to Haaland

بشكل عام، يجب على آرسنال - قدر الإمكان - تجنب الاحتفاظ بخط دفاع متقدم، حيث سجل هالاند أهدافًا ضد إيبسويتش تاون ووست هام يونايتد عندما ركض إلى كرة بينية تم لعبها في المساحة خلف آخر لاعب.

ويسعى هالاند دائمًا إلى تحقيق هذه الأهداف وهو ماهر في تحويل المواجهات الفردية إلى أهداف.

وستمنح سرعة وقوة ويليام صاليبا، أرتيتا الثقة في قدرة فريقه على التعامل مع مثل هذه الكرات البينية التي يتم لعبها خلف آخر لاعب.

في فوزهم 1-0 على مانشستر سيتي في أكتوبر 2023، تمكن الفرنسي من تفوق على هالاند ليوقف موقفًا مشابهًا عندما كانوا قد تعرضوا لضغط بسبب وجود عدد كبير من اللاعبين أمام الكرة.

تعامل يحتاج إلى الحُكم الجيد

إن معرفة متى تمرر الكرة من الخلف، ومتى تمرر الكرة على طول الملعب، يعد عنصرًا حيويًا آخر يجب مراعاته عند مواجهة مانشستر سيتي.

وأدرك أرتيتا ذلك في التعادل السلبي في مارس الماضي عندما طلب من لاعبيه اللعب بطريقة أكثر مباشرة.

مرر آرسنال 17.3% من تمريراته طويلة حيث تجاوز ضغط مانشستر سيتي، ومنذ نهاية الشوط الأول فصاعدا تم تصنيف تمريرة واحدة من كل خمس تمريرات على هذا النحو.

لقد سجل مانشستر سيتي أهدافا من أخطاء في ثلاث من مبارياته الأربع في الدوري الإنجليزي الممتاز حتى الآن، ولهذا السبب فإن تعامل أرسنال مع الكرة يحتاج إلى الحكم الجيد والدقة.

وانقض ماتيو كوفاسيتش على تمريرة خاطئة ليسجل هدفا في مرمى تشيلسي، واستفاد كيفين دي بروين من خطأ ارتكبه إيبسويتش بسبب سافينيو، كما جاء هدف هالاند الافتتاحي في مرمى وست هام من انتقال قاتل.

في اللحظة التي يستعيد فيها مانشستر سيتي الكرة، يبدأ هالاند في التحرك بحثًا عن الركض في المساحات الفارغة، مما يعني أن الحذر مطلوب دائمًا أثناء الاستحواذ ضد مانشستر سيتي.

Haaland run and goal v West Ham

كيف تدافع ضد هالاند؟

لا توجد طريقة آمنة للتعامل مع هالاند، لكن ثنائي قلب دفاع آرسنال وجدا طريقة لمنعه في اللقاءات الأخيرة.

أدى صاليبا وجابرييل بقوة وذكاء لتقييد هالاند إلى صفر تسديدة على المرمى ضدهما في الموسم الماضي.

وفي ملعب الإمارات لم تكن لديه أي فرصة للتسديد، وكانت محاولاته الأربع إما تم عمل "بلوك" لها أو غير صحيحة في مباراة الذهاب.

تمريرات هالاند ضد آرسنال خارج ملعبه 2023/24

Haaland's pass map v Arsenal

تسديدات هالاند على مرمى آرسنال على أرضه 2023/24

Haaland's shot map v Arsenal

يميل جابرييل إلى أن يكون المعتدي، حيث يقترب من هالاند ويستمتع بتلك المواجهات الجسدية، وغالبا ما يكون صاليبا هو اللاعب الذي يغطي المنطقة، حيث يعمل على مقربة من المنافسين، وهو جاهز لاستخدام سرعته لحل أي مشاكل.

وتُجسد هاتان الصورتان من مواجهة الموسم الماضي الطريقة التي يحاولون بها خنق هالاند.

Haaland v Arsenal 2

Haaland v Arsenal

يتمتع آرسنال بسجل جيد في الآونة الأخيرة ضد مانشستر سيتي، وسيستمد ثقة كبيرة من عروضه خارج أرضه هذا العام.

كان الحد من أهداف توتنهام المتوقعة إلى 0.71 فقط في الأسبوع الماضي مؤشراً آخر على أن الشكل الدفاعي المدمج لآرسنال في طريقة لعب 4-4-2 يعمل بشكل جيد.

ومع ذلك، فإن تكرار هذه الصلابة ضد حامل اللقب يتطلب مستوى أعلى من التركيز والانضباط واتخاذ القرار، وخاصة بالطريقة التي بدأ بها مانشستر سيتي هذا الموسم.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg