جميع المباريات

إعلان

"صفقة محفوفة بالمخاطر".. لماذا سيتمسك تين هاج بأسلوبه بعد التعاقد مع أوجارتي؟ (تحليل)

أوجارتي

مانويل أوجارتي

تعاقد مانشستر يونايتد الإنجليزي في الساعات الأخيرة من الميركاتو الصيفي، مع الدولي الأوروجوياني مانويل أوجارتي قادمًا من فريق باريس سان جيرمان.

وحصل مانشستر يونايتد على اللاعب الذي يرغب تين هاج في ضمه، حيث انضم لصفوف الفريق بعد 3 أشهر تقريباً من المفاوضات.

وسوف يجلب هذا راحة وإثارة للبعض، لكن الرأي منقسم حول ما إذا كان ينبغي لهم مطاردة أوجارتي لفترة طويلة؛ وما إذا كان هو رقم 6 المناسب لأخذ يونايتد إلى مستوى أعلى.

أوجارتي هو لاعب كلاسيكي، وليس لاعب كرة متقدم مثل رودري لاعب مانشستر سيتي، إنه لاعب دفاعي قوي، ولا يشبه على الإطلاق فرينكي دي يونج الهدف الأول لإيريك تين هاج في الصيف الماضي.

وبغض النظر عن وجهة نظرك في مواهبه، فإن هذا التعاقد يعد توقيعًا جريئًا ومفيدًا للغاية، لأنه يمثل دليلاً إضافيًا على أن تين هاج لا يحاول لعب كرة قدم أياكس.

ومن خلال التعاقد مع أوجارتي، يضاعف تين هاج من جهوده في التحولات السريعة واللعب السريع والمباشر، وقد تحيا فترة تين هاج أو تموت بناءً على هذا القرار، مما يعني أن قرار التعاقد مع أوجارتي حاسم.

وسلط الموقع الرسمي للدوري الإنجليزي الضوء على صفات أوجارتي ولماذا تعاقد معه مانشستر يونايتد.

ما هي المواهب الرئيسية التي يتمتع بها أوجارتي؟

تم التوقيع مع أوجارتي باعتباره لاعب دفاعي بحت.

وكان لديه ثاني أفضل معدل تدخلات لكل 90 دقيقة في الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا الموسم الماضي، بواقع 4.6، خلف 5.1 فقط للاعب وسط فولهام السابق جواو بالينيا، الرجل الذي تم التعاقد معه ذات يوم ليحل محله في سبورتنج لشبونة.

وكان معدل استرداد أوجارتي البالغ 8.42 كرة في كل 90 دقيقة هو سابع أعلى معدل في الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا، وكان معدل تدخلاته البالغ 2.7 كرة في كل 90 دقيقة هو أفضل رقم في الدوري الفرنسي.

تدخلات أوجارتي في الدوري الفرنسي 2023/24

Manuel Ugarte-tackles map 23:24

تعكس هذه الأرقام جوع أوجارتي وعقليته المحاربة، فهو يتمتع بطاقة لا حدود لها ورغبة شرسة لا تعرف الحدود في اصطياد الكرة في كل أرجاء الملعب، وهو يتمتع بـ"سبع رئات" وفقًا لمدربه السابق خوان رامون كاراسكو.

تصنيفات اللاعبين التي أجراها موقع Smarterscout وضعته في المرتبة 99 في "تعطيل تحركات الفريق المنافس" وفي المرتبة 92 في "استعادة الكرة المتحركة".

وتعتبر هذه أخبار جيدة لمانشستر يونايتد، الذي أصبحت مشاكله مع خط وسطه المفتوح واضحة.

وبالإضافة إلى أن الشياطين الحمر كانوا ثاني أكثر الفرق تسديداً في الدوري الإنجليزي الممتاز الموسم الماضي، بواقع 660 تسديدة، كشفت "أوبتا" أن منافسي يونايتد سجلوا 620 انتقالاً للوصول إلى الثلث الأخير من الملعب في الموسم الماضي، أكثر من أي فريق آخر.

وتم التعاقد مع أوجارتي من أجل القضاء على هذه التحولات؛ وإضافة القوة والعدوانية في الوسط وإغلاق فجوات خط الوسط من خلال استعادة الاستحواذ على الكرة.

ما هي نقطة الضعف الرئيسية لأوجارتي؟

إذا كان هناك ما يدعو للقلق، فهو أن أوجارتي لا يقارن بشكل جيد بأفضل لاعبي خط الوسط في أوروبا عندما يتعلق الأمر بالتصرفات أثناء الاستحواذ، فهو يفتقر إلى التمريرات الأمامية حتى التي يتمتع بها كاسيميرو.

ومن المتوقع بشكل عام أن يكون لاعب خط الوسط الدفاعي الحديث ماهرًا في التمرير ومقاومًا للضغط، حيث يعمل لتوزيع الكرة بين الخطوط، حتى عندما يكون تحت الضغط.

وبالمقارنة مع بعض من أفضل اللاعبين في المنطقة، بما في ذلك هدف يونايتد السابق دي يونج، فإن أوجارتي لا يصل إلى هذا المستوى.

أوجارتي ضد لاعبي خط الوسط المختارين في الدوري 23/24

وتشير اختبارات العين إلى نفس الشيء، فغالبًا ما يلعب أوجارتي تمريرات جانبية آمنة، وهو ما جعله غير مفيد لفريق باريس سان جيرمان تحت قيادة لويس إنريكي، ومن ثم رحل بعد موسم واحد فقط في النادي.

لذا فإن أوجارتي هو لاعب أحادي البعد إلى حد ما، على الرغم من أن عيوبه الفنية مبالغ فيها بشكل عام؛ فهو موثوق، ولكنه غير مناسب لفريق يسعى إلى السيطرة على الكرة.

مساعدة تين هاج

على سبيل المثال، بينما عانى أوجارتي في موسمه الوحيد مع باريس سان جيرمان، فقد تفوق في خط الوسط مع أوروجواي بقيادة مارسيلو بيلسا في بطولة كوبا أمريكا 2024، ونجاحه تحت قيادة بيلسا هو تلميح كبير حول مستقبل مانشستر يونايتد.

ولم يخف تين هاج رغبته في لعب كرة قدم سريعة ومباشرة تتوافق مع أسلوب "طريقة يونايتد".

وقال في مايو 2023: "لا أستطيع اللعب مثل أياكس لأن لدي لاعبين مختلفين، لقد أتيت إلى هنا بفلسفتي القائمة على الاستحواذ، لكنني أردت دمجها مع الحمض النووي لمانشستر يونايتد واللاعبين وشخصياتهم، أريد التركيز أكثر على اللعب المباشر".

ويتناسب أسلوب أوجارتي القوي - مطاردته للاستحواذ على الكرة وقدرته غير العادية على الفوز بالكرة عالياً - مع هذا النهج بشكل مثالي، مما يساعد على إطلاق العنان للأجنحة السريعة في المساحة.

لا يريد تين هاج محاكاة أسلوب إنريكي في باريس سان جيرمان، إنه يريد لاعبًا من نوع بييلسا، يتميز بالقدم الأمامية، والذي من خلال إجبار المنافسين على فقدان الكرة في جميع أنحاء الملعب، يخلق انتقالات هجومية يمكن أن يزدهر فيها أليخاندرو جارناتشو وماركوس راشفورد وأماد ديالو وراسموس هويلوند وجوشوا زيركزي.

هل يستطيع أوجارتي التأقلم مع الدوري الإنجليزي الممتاز؟

ولكن مشاكل أوجارتي في باريس سان جيرمان لم تكن تكتيكية بالكامل، فقد أشار العديد من المنتقدين إلى أنه عانى من أجل الصعود من كرة القدم البرتغالية إلى الدوري الفرنسي، ومن المؤكد أن أوجارتي واجه بعض الأيام المضطربة في دوري أبطال أوروبا.

Ugarte v Newcastle Champions League

وفي هزيمة باريس سان جيرمان في دور المجموعات أمام ميلان في الموسم الماضي، تم استبدال أوجارتي بعد مرور ساعة من اللعب بعد فوزه بثلاث من أصل 15 صراعا، ولم يشارك أوجارتي سوى لمدة 26 دقيقة في مباريات الفريق الست في الأدوار الإقصائية.

وكانت السرعة والقوة البدنية المتزايدة في كرة القدم الفرنسية ودوري أبطال أوروبا بمثابة مشكلة بالنسبة لأوجارتي، وبالتالي فإن الخطوة التالية - نحو الدوري الإنجليزي الممتاز السريع للغاية والقوي - ستكون تحديًا.

وليس من غير المعتاد أن نرى أوجارتي يخطئ في توقيت تدخلاته ويخسر في المراوغة، غالبًا لأنه يتحرك بسرعة كبيرة، ربما حاول 4.6 تدخلات في كل 90 دقيقة في الموسم الماضي، لكنه فاز فقط بنسبة 2.7، أو 59 بالمائة.

والأسوأ من ذلك، أنه من خلال التسرع خارج موقعه للقيام بهذه التدخلات، فإنه قد يترك زملاءه في الفريق معرضين للخطر.

وهذا هو آخر شيء يحتاجه خط وسط مانشستر يونايتد المفتوح على مصراعيه، والواقع أن اللاعبين الذين يضغطون بشكل متقطع، أو يفعلون ذلك بشكل غير متزامن مع زملائهم في الفريق، هو السبب بالتحديد وراء ظهور هذه الفجوات الضخمة طوال موسم 2023/2024.

وإذا عانى أوجارتي من سرعة كرة القدم في الدوري الإنجليزي الممتاز، فقد يؤدي ذلك إلى جعل نقاط ضعف خط وسط مانشستر يونايتد أكثر وضوحًا.

ويراهن تين هاج على لاعب وسط مركزي يتعارض مع أسلوب اللاعب رقم 6 الحديث، ولا شك أن هذه صفقة محفوفة بالمخاطر - وقد تحدد ملامح عصر تين هاج للأفضل أو الأسوأ.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg