جميع المباريات

إعلان

أسلوبه مستوحى من برشلونة في 2011.. كيف أعاد راسل مارتن ساوثامبتون للبريميرليج؟

راسل مارتن مدرب ساوثامبتون

راسل مارتن مدرب فريق ساوثامبتون

يستعد ساوثامبتون للعودة إلى الدوري الإنجليزي الممتاز للفترة الثالثة في تاريخه، عقب انتصاره على ليدز يونايتد، بهدف نظيف في نهائي الملحق المؤهل للبريميرليج، ليصعد إلى المسابقة الذي كان أحد الأندية المؤسسة لها في الموسم الأول من الدوري الإنجليزي الممتاز 1992-1993.

احتفظ فريق ساوثامبتون بمقعده في الدوري الإنجليزي الممتاز منذ بدايته، لمدة 13 موسمًا، حتى هبوطه عام 2005، بعد مواسم جيدة وصل فيها الفريق لنهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، واحتلال المركز الثامن في الدوري.

وعانى النادي من عدة صعوبات مالية، لتتأخر عودته إلى البريميرليج حتى عام 2012، وهي الفترة الأنجح له في المسابقة، بتواجده ضمن الثمانية الأوائل، ومشاركته في الدوري الأوروبي لموسمين على التوالي 2015-2016 و2016-2017.

وتعرض الفريق لهزائم كارثية في مواسمه الأخيرة، قبل هبوطه للتشامبيونشيب مع نهاية موسم 2022-2023، ليلجأ ساوثامبتون إلى راسل مارتن مدرب سوانزي سيتي، الذي ورث تركة صعبة، في ظل الحالة المزاجية السيئة داخل غرف الملابس.

رحل عدة لاعبين عن صفوف ساوثامبتون، على رأسهم جيمس وارد براوس، روميو لافيا، ليفرامينتو، ناثان تيلا ومحمد ساليسو، وفي المقابل دعم مدرب كتيبة القديسين فريقه بعدة صفقات على سبيل الإعارة أبرزها فلين داونز وتايلور هاروود وديفيد بروكس ورايان فريزر.

وكشف موقع الدوري الإنجليزي الممتاز عن أن المدرب صاحب الـ 38 عامًا، يفضل الاعتماد على الصبر والاستحواذ وتمرير الكرة بصورة مستمرة، وهو أسلوب مستوحى من طريقة لعب برشلونة في نهائي دوري أبطال أوروبا، حيث قال راسل مارتن أن هذا هو أفضل أداء شاهده على الإطلاق، بعدما رأه عدة مرات.

يرفض راسل التنازل عن التكتيك الخاص به، رغم مطالبات اللاعبين والمشجعين له بتعديل طريقته أحيانًا، لكنه مصر على الاحتفاظ بالكرة لتطبيق أفكاره، حسبما وصف موقع البريميرليج، وهذا ما تؤكده الأرقام، حيث بلغ متوسط استحواذهم على الكرة 65.5% في التشامبيونشيب، وهذا أكثر من أعلى معدل استحواذ في البريميرليج، الذي يمتلكه نادي مانشستر سيتي بقيادة بيب جوارديولا، والذي يبلغ 65.2%.

ووصلت نسبة دقة تمريرات ساوثامبتون إلى 87.7%، ولم يتفوق عليهم في الكرة الإنجليزية سوى مانشستر سيتي بنسبة 88.7%، ويمتلك الفريق 4 لاعبين في المراكز السبعة الأولى من حيث نسبة إتمام التمريرات في التشامبيونشيب بالموسم المنقضي.

وبالإضافة للصفقات التي أبرمها الساوث، احتفظ مارتن بخدمات مهاجمه الهداف آدم أرمسترونج، الذي سجل 21 هدفًا وقدم 13 تمريرة حاسمة، كأكثر لاعب ساهم بأهداف في التشامبيونشيب قبل مرحلة البلاي أوف، والتي أحرز فيها هدف العودة إلى مصاف الكبار في شباك ليدز يونايتد، والذي قاده للتأهل إلى الدوري الإنجليزي الممتاز.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg