جميع المباريات

إعلان

المدة ما زالت مفتوحة.. تشيلسي ضمن 15 ناد يوافق على عقود الـ5 سنوات في بريميرليج

تشيلسي

لحظة تقديم مودريك لاعبا لتشيلسي

أيدت أندية الدوري الإنجليزي، من ضمنها تشيلسي، اليوم الثلاثاء، مقترح وضع حد أقصى لتوزيع رسوم الانتقال على 5 سنوات فقط، دون النظر إلى طول مدة العقد الموقع بين اللاعب والنادي.

واعتاد تشيلسي، الفترة الماضية، على تمديد عقود اللاعبين سواءً الحاليين أو المنضمين حديثًا، لفترة تتراوح بين 6 و8 سنوات تقريبًا.

ويملك تشيلسي في قائمة الفريق الأول لكرة القدم، اللاعب الأوكراني ميخايلو مودريك صاحب أطول عقد في تاريخ الدوري الإنجليزي، عندما وقع في يناير 2023، عقدًا حتى يونيو 2031، أي لمدة 8 سنوات ونصف السنة.

عقود الـ5 سنوات

وأشارت شبكة "ذا أثليتك" البريطانية، إلى أن 15 نادٍ من أندية الدوري الإنجليزي صوت لصالح عقود الـ5 سنوات، من بينهما تشيلسي، موضحًا أن القرار أصبح رسميًا، بدءًا من سوق الانتقالات المقبل.

ولا ينطبق القرار بأثر رجعي على عقود اللاعبين السارية مع أندية الدوري الإنجليزي.

هل يعني ذلك أن الأندية لا يحق لها أن توقع على عقود طويلة؟ ليس صحيحًا، لكن القانون الجديد ينص على توزيع رسوم انتقال اللاعبين على 5 سنوات، أيًا كانت مدة العقد.

على سبيل المثال، لنفترض أن نادٍ إنجليزي تعاقد مع لاعب بـ60 مليون جنيه إسترليني، ثم منحه عقدًا حتى 2030 أي لمدة 7 سنوات، فإنه لا يجوز قانونًا أو محاسبيًا أن يتم تقسيم رسوم الصفقة على السنوات السبع، بل على 5 سنوات فقط كحد أقصى، ما يعني إدراج 12 مليونًا (60 مليونًا على 5 سنوات) في الحسابات السنوية، بدلًا عن 8.5 مليونًا (60 مليونًا على 7 سنوات).

لماذا لا تبدو مناسبة لتشيلسي؟

لدى تشيلسي 4 لاعبين بعقود حتى 2029، و9 لاعبين بعقود حتى 2030، و4 لاعبين بعقود حتى 2031، أي أنه منح 17 لاعبًا عقودًا تتجاوز مدتها السنوات الخمس.

لمزيد من توضيح ما يمكن أن يعانيه تشيلسي بسبب عقود الـ5 سنوات، وقع النادي اللندني مع الإكوادوري مويسيس كايسيدو من برايتون مقابل 115 مليون جنيه إسترليني، حتى يونيو 2031.

عقد كايسيدو مع تشيلسي مدته 7 سنوات، أي أن النادي يمكنه تقسيم التزامه المالي محاسبيًا بواقع 16.4 مليونًا وفق القانون القديم، أما بحسب الجديد لا يمكن توزيع الرسوم على أكثر من 5 سنوات، بواقع 23 مليونًا سنويًا.

فيديو قد يعجبك:

التعليقات

تطبيق يلا كورة

تابع الأحــداث الرياضيــة و حــمــل التطبـيق الآن

appimg